ان تجربتنا القصيرة في مجال علم النفس قد بينت لنا سوء فهم كبير حاصل في مجتمعاتنا لماهية علم النفس ،وأول ما أمكنني ملاحظته خلال تدريس علم النفس هو الخلط غير المبرر بين علم النفس والفلسفة من طرف الطلاب ،ان هدا الخلط يرجع في نظري الي المناهج المعتمدة في تدريس الفلسفة في الطور الثاوني بحيث انها لم تعطي اهتماما لتعريف العلماء الذيين ترد اسمائهم في هذه المناهج ،فقد وجدت مثلا ان كل الطلاب دون اسثناء يعتقدون ان سيغموند فرودfreud هو فيلسوف علي الرغم انه ليس كذالك بل هو طبيب اصلا اعجب بمجال علم النفس وتفرغ له،إضافة الي الحساسية الشديدة من طرف هؤلاء الطلاب من اصول فرويد اليهودية.
سأحاول من خلال هده المقالة المتواضعة اعطاء مفهوم واضح قدر الامكان عن علم النفس كمرحلة اساسية للتمق في هذا المجال لاحقا واني بقدر ما اتمني ان يجد هذا الجهد المتواضع صدي لدي اعضاء المنتدي فإني لا أدعي كمال او دقة كتاباتي.
تعريف علم النفس:
إن الحديث عن تعريف اي علم يجرنا الي مسالة منهجية بحتة ،حيث ان منهجية تعريف علم ما هي التي تحعل تعريفه واضحا.
يتضم منهجية تعريف اي علم ثلاث محاور اساسية:
1-المعني الايتيمولوجي للكلمة:le sens étymologique
ان اصل الكلمة اللغوي له دلالة قد لاينتبه لها معظم الناس ،لكنها تكتسي من الاهمية قدرا لايتسع لنا الجال هنا لشرحه .
تنقسم كلمة psychologie الي قسميين psychos تعني الروح ،logosتعني دراسة.ويجدر بنا التنويه الي ان اصل هاتين الكلماتين يوناي.
2- موضوع الدراسة:l'objet d'étude يقصد به الشيئ الذي يدرسه علم ما،وبالنسة لعلم النفس فأن المقصود هنا هو مجموع الظواهر النفسية les faits psychiques ويمكن حصرها فيما سأتي علي ذكره:
-الأحاسيس les sentiments
-الافكارles idées
-التصرفاتles comportements
-طريقة الاحساسla manières de sentir
-طريقة التفكيرla manière de penser
-طريقة لتصرفla manière d'agir
تعتبر الاحاسيس والافكار والتصرفات محتوي الجهاز النفسي ،بينما تعتبر طريقة الاحساس والتفكير والتصرف بنية الجهاز النفسي.
3-منهجية الدراسة:ma métothe d'étude
يعتمد علم النفس اساسا علي منهجيتين:
-القياسية:empirique تعتبر الظواهر النفسية ظواهرا قابلة للملاحظة والقياس ويمكن تحليلها.
-الحدسية:intuitive الحدس هو اكثر الطرق شيوعا من اجل استبطان لانسان لخبايا نفسه.
يتبع