[size=24]تاريخ السيارات عبر الزمن
في هذا الموضوع سنتكلم بشيء من الايجاز عن تاريخ السيارات و تطورها ...
* 1680 *
صمم كريستيان هوجينز (ولكن لم ينفذ) محرك احتراق داخلي يعمل ببودرة البارود .
* 1768 *
- انكلترا اخترع العالم الإنجليزي جميس واط الآلة البخارية.
* 1769 *
- فرنسا أخترع نيكول جوجنو سيارة تسير بالبخار لاستخدامها في جر المدفعية الفرنسية, ذات ثلاث عجلات ولها سرعة 6 كيلومتر/ ساعة. وكانت ثقيلة الوزن وبطيئة الحركة لتكون ذات نفع يذكر.
* 1807 *
- سويسرا فرانكو اسحق دنياز اخترع محرك احتراق داخلي يستخدم مخلوط الاوكسجين والهيدروجين كوقود وصمم سيارة لتعمل بهذا المحرك وتكون هذه أول سيارة تسير بمحرك احتراق داخلي. ولكن التصميم كان سيئ للغاية وغير ناجح.
* 1825 *
- انكلترا تمكن العالم الإنجليزي ستيفنسون من تركيب الآلة البخارية في عربة نقل وتشغيل أول خط حديدي في إنكلترا.
* 1827 *
- فرنسا الفرنسي أونسيم بيكيور أخترع التروس الفروقية للسيارة المسيرة بالبخار والتي تسمح للعجلات التي على نفس المحور بالدوران بسرعات مختلفة عند المنعطفات حيث تدور العجلة الخارجية بسرعة أكبر من الداخلية. ويقال أن هذه فكرة رودلف اكرمان مصمم نظام التوجيه بالسيارة في سنة 1810. ويقال أنها من أفكار ليوناردو دفينشي في القرن السادس عشر. وقد تكون الفكرة أقدم من ذلك بكثير في الصين القديمة و قد وجد في الأثار اليونانية جهاز فلكي يعمل بفكرة التروس الفروقية يرجع تاريخه إلى سنة 87 قبل الميلاد.
* 1839 *
أخترع روبرت اندرسون السيارة الكهربائية
* 1860 *
- فرنسا اخترع العالم لينوار أول محرك احتراق داخلي واستخدم غاز الاستصباح لإدارته.
* 1862 *
- فرنسا الفونس بيو دي روشا, قام بتسجيل برأة اختراع محرك أربع أشواط
* 1865 *
- انكلترا صدور قانون الراية الحمراء والتي تحدد سيارات البخار بسرعة 4 ميل/ساعة في الطرق السريعة و 2 ميل/ ساعة داخل المدينة. ويجب أن يسير شخص أمام السيارة على مسافة 60 ياردة حاملاً راية حمراء في الصباح وفانوس إضاءة بالليل لتحذير الناس من قدوم السيارة.
* 1864 *
- النمسا سيجرفيد ماركوس أنشأ محرك اسطوانة واحدة به كربراتير ومجنيتو وتم تركيب المحرك على مركبة. ولبدء الحركة يقوم مساعد له برفع المحور الخلفي, ثم يدار المحرك, وبعد بدأ دوران المحرك يقوم المساعد بإنزال المحور الخلفي وقد سارت السيارة لمسافة 500 قدم عندما نفذ الوقود. ولم يستمر ماركوس في العمل في تطوير السيارة حيث اعتبر ذلك مضيعة للوقت.
* 1867 *
- المانيا اخترع نيكولاس أوغست أتو محرك الاحتراق الداخلي رباعي الأشواط.
* 1873 *
-حورج برايتون اخترع محرك ثنائي الأشواط يعمل بالكيروسين ولكن المحرك كان ضخماً وبطئ الدوران ولم يكن ناجح تسويقياً. وفي سنة 1878 قام سير دوجلاس كلارك بإنجلترا بتصميم ما يعرف بأول محرك ثنائي الأشواط وقد قام جوزيت دي في سنة 1891 بعمل تحسين عليه ومازال يستخدم إلى يومنا هذا.
* 1882 *
- المانيا بدأ كوتليب دايملر وفيلهم ما يباخ- اللذان كانا يعملان في مصنع دويتس لمحركات الغاز- في صناعة أو محرك صغير يعمل بالبنزين.
* 1883 *
- المانيا حصل دايملر على براءة اختراع محرك بنزين بأسطوانة أفقية وبرأس متوهجه وبلغت سرعة دوارنه 900 لفة/دقيقة. واعتبر بذلك أول محرك محرك سريع بالعالم وكان التحكم في الغاز يتم عن طريق صمامات ينظم حركتها عمود حدبات (كامات).
* 1885 *
- المانيا صنع كارل بنز أول سيارة في العالم في مدينة مانهايم- وكان إشعال الوقود يتم كهربائياً وقد بلغت قدرته (1/2 كيلو وات) وكانت سيارة بثلاث عجلات ولها جهاز توجيه بسيط.
* 1885 *
- المانيا أنتج دايملر أول دراجة نارية في العالم .
* 1885 *
صمم سليفانو بوزر أول مضخة بنزين لتموين السيارات
* 1886 *
- المانيا صنع دايملر أول سيارة بأربع عجلات, وركب المحرك في عربة كالتي تجرها الخيول بعد تعيدلها.
* 1890 *
- كندا إدخل نظام التدفئة الكهربائية للسيارة
* 1891 *
- فرنسا أميل ليفسو و رينيه بنهارد قاموا بتصميم سيارة ذات محرك أمامي (محرك ديملر رأسي و ردياتير أمامي, ذات بدال للقابض وصندوق تروس يدير المحور الخلفي وشاسية خشبي على شكل السلم مما أصبح يعرف فيما بعد بنظام بنهارد للشاسية.
* 1892 *
- امريكا أنتج هنري فورد أول سيارة أمريكية
* 1893 *
- المانيا حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذو إشعال ذاتي وهو المسمى بمحرك ديزل.
* 1897 *
- المانيا استطاع ديزل بعد تجارب استمرت سنوات طويلة من إدارة (تشغيل) محركه.
* 1898 *- فرنسا لوي رينو أول من اخترع عمود الإدارة
* 1900 *
- المانيا واصل تطور السيارة إلى شكلها الحالي, فالمحرك موضوع في الجزء الأمامي للمركبة ويوجد أمام المحرك المشع المصنوع على شكل شبيه بخلايا النحل ومعه مروحة. وزيد عدد الاسطوانات إلى أربع, كما تم استبدال طريقة السيور في نقل الحركة بصندوق تروس بأربع سرعات أمامية وسرعة خلفية. أما العجلات المملوءة بالهواء المضغوط فقد بدأ استخدامها منذ عام 1898 وبجانب ذلك تم اختراع المغذي (الكاربيراتير).
* 1900 *
-أول سيارة تسير بأربع عجلات دفع, السيارة من اختراع فريدناند بورش (صاحب شركة بورش). وهي سيارة تستخدم موتور كهربائي يصل بصرة كل عجلة, ولتشغيل الموتورات يقوم مولد كهربائي متصل بالمحرك بتوليد التيار الكهربائي اللازم. ولقد استخدمت وكالة ناسا الفضائية هذه التقنية في تسير المركبة "لونر" على سطح القمر. ولكن هذه السيارة لم تعتبر أول سيارة للجر الرباعي (4wd) المتعارف عليها وذلك لغرابة التصميم.
*1901 *
- المانيا أنتجت أول سيارة "مرسيدس" والتي سميت باسم ابنة أحد التجار النمساويين "يللينيك" بمصنع دايملر. وكانت قدرتها 26 كيلو وات.
*1901 *
- انجلترا المخترع الانجليزي فريدريك وليم أخذ برأة اختراع الفرامل القرصية.
* 1902 *
- أول سيارة فعلية جر أربع عجلات (4wd) انتاج شركة جاكوب بيكر (علبة تحويل, وعمود إدارة ...). وظهرت أول سيارة أمريكية جر بأربع في سنة 1911.
* 1902 *
- امريكا وود فاتون صنع سيارة كهربائية تسير بسرعة 14 ميل في الساعة ولها مدي 18 ميل وبتكلفة 2000 دولار. السيارة الكهربائية اختفت من سنة 1935 حتى 1960.
* 1903 *
- امريكا أسس فورد مصانعه في مدينة ديترويت, واستطاع فورد أن يضع الأسس الأولية لإنتاج نمطي واقتصادي بإدخاله أسلوب خطوط التجميع المستمر في مصانعه.
* 1903 *
- امريكا اصدرت أول لوحات أرقام للسيارات .
* 1904 *
استخدمت عجلة التوجيه في السيارة بدلا من ذراع التحويل .
* 1905 *
- امريكا الأمريكية ماري أندرسون اخترعت مساحات الزجاج الأمامي, عند مشاهدتها لسائق السيارات يقومون بفتح النافذة أثناء المطر ليتمكنوا من رؤية الطريق أعطت لها الفكرة بتصميم ذراع متأرجح به حد من المطاط ويقوم السائق بتحريكه من الداخل عن طريق ذراع. وأصبح نظام تقليدي بجميع السيارات بحلول عام 1916. وقامت الأمريكية شارلوت بريدج بتطوير المساحة اليدوية لجعلها تعمل بالكهرباء.
* 1907 *
- امريكا أنتاج السيارة طراز “t” فورد (1907-1927). ووصل إنتاجه اليومي عام 1925 إلى 9000 سيارة. وبلغ الإنتاج الإجمالي لهذا الطراز 15 مليون سيارة. وكان سعر السيارة في عام 1926 يبلغ 260 دولار.
* 1908 *
- امريكا أصدار أول رخصة قيادة "رود أيلاند".
* 1909 *
استخدام بادئ حركة بالهواء المضغوط (لم يعمل بالشكل الصحيح) .
* 1912 *
- امريكا تشارلز كيترينج أخترع بادئ الحركة الكهربائي (السلف) .
*1914 *
تم تركيب إشارات المرور الضوئية بالطرق .
* 1916 *
- امريكا وود فاتون اخترع سيارة مهجنة تسير بمحرك احتراق وموتور كهربائي .
* 1917 *
- فرنسا نابير ليون صنع أول محرك طائرات 12 أسطوانة على شكل "w". ثم حاولت شركة أودي عمل تصميم محرك "w 12" ولكن لم ينجح التصميم. وقامت شركة فولكس فاجن بإنتاج محرك تجريبي ناجح "w 18" لشركة بوجوتي ولكن اعتبر غير مجدي. واستمرت شركة فولكس فاجن في تطوير وتعديل ذلك النوع من المحرك حتى تمكنت من تصنيع أول محرك "w 16" سوف يركب في سيارات بنتلي في موديلات 2005.
* 1920 *
-بدأ ظهور الإطار ذو الهواء المضغوط وفي نفس العام ... فرانسيز دافيذ اخترع التوجيه المؤّزر الهيدروليكي .
* 1924 *
- المانيا تم تركيب محرك ديزل في سيارة شاحنة لأول مرة.
* 1929 *
- امريكا الأمريكي بول جالفن أخترع أول راديو للسيارة. في البداية كان المشتري يشتري الراديو منفصل ويقوم بتركيبه بسيارته
* 1930 *
- فرنسا أول سيارة جر أمامي من طرف شركة سيتروان.
* 1934 *
-استخدام حاجب الإضاءة داخل السيارة .
* 1934 *
- المانيا بدأ الدكتور فرديناند بورشي بتصميم سيارة "فولكس فاجن", وأنتهي في خريف عام 1936 من صنع أول ثلاث سيارات تجريبية من هذا النوع. وفي عام 1938 بدأ تشييد مصنع الفولكس فاجن في مدينة فولفسبرج.
* 1934 *
- انجلترا بيرسي شو اخترع عواكس إضاءة على الطرق "عين القط" وتم استخدامها في الطرق في انجلترا في سنة 1947 .
* 1935 *
- امريكا تم تركيب أول عداد انتظار للسيارات بالطرق في مدينة أوكلاهوما سيتي .
* 1936 *
- المانيا بدأت شركة دايملر بنز بإنتاج سيارات ركوب تعمل بمحرك الديزل.
* 1937 *
- امريكا سيارة أولدزموبيل تستخدم أول ناقل حركة اتوماتيكي .
* 1937 *
البطارية وضعت في مكانها الحالي تحت غطاء المحرك .
* 1938 *
- امريكا شركة بويك استخدمت الإشارة الجانبية بالسيارة .
* 1940 *
-أول تكييف يركب بالسيارة لشركة بيكارد .
* 1940 *
- امريكا كارول بابست (شركة ويلي ترك) صمم سيارة "جيب" للجيش الأمريكي تكون "سريعة, خفيفة, تعمل على جميع أنواع الطرق". قال الرئيس الأمريكي أيزنهاور ما كانت أمريكا لتكسب الحرب العالمية الثانية بدون السيارة الجيب.
* 1945 *
- المانيا تم تصنيع أول سيارة فولكس فاجن من موديل البيتلز واستمر إنتاجها إلى سنة 1977 .
* 1945 *
- امريكا رالف تستور أخذ برأة اختراع نظام التحكم في تثبيت السرعة (كروز كنترول). جاءته الفكرة عندما كان في سيارة يقودها المحامي الخاص به والذي كان كثير الكلام وكان يقلل من السرعة ويزيدها أثناء المحادثة. في سنة 1958 كانت سيارة كريزلر امبريل أول سيارة بها تحكم في تثبيت السرعة. وبحلول سنة 1966 أصبح هذا النظام مركب بجميع سيارات شركة كاديلاك .
* 1948 *
-تم تركيب نوافذ السيارة المتحكم فيها كهربائياً و في نفس العام ... أول إطار سيارة بدون أنبوب داخلي.
* 1951 *
-صمم فرانسيز دافيز نظام المؤازرة للتوجيه (باور استيرنج) .
* 1953 *
-اختراع الإطار القطري (راديال) .
* 1954 *
- المانيا صمم فيلكس فانكل محركا بمكابس دوارة.
* 1964 *
- المانيا بدأ الإنتاج الكمي لسيارة(nsu) وهي أول سيارة تدار بمحرك ذي مكابس دوارة (محرك فانكل).
* 1964 *
- امريكا ستديو بيكر أدخلت لأول مرة نظام حزام الأمان للسيارة كنظام تقليدي بالسيارة .
* 1965 *
- امريكا ظهور أول قانون لتحديد حد قياسي لانبعاثات غازات العادم .
* 1966 *
- انجلترا أول محرك سيارة بنزين يعمل بحقن الوقود .
* 1969 *
- امريكا شركة فورد استخدمت نظام منع غلق العجلات Abs على المحور الخلفي في موديل ثندر بيرد, وفي سنة 1971 شركة كريزلر (أمبالا) تستخدم نظام منع الغلق على الأربع عجلات. نظام منع غلق العجلات استخدم لأول مرة في الطائرات في الخمسينات. الآن نظام منع غلق العجلات مركب في %58 من السيارات و %93 من الشاحنات الصغيرة الجديدة المباعة حالياُ, كنظام أساسي أو اختياري.
* 1973 *
- امريكا اختبرت شركة جنرال موتورز أول وسادة هوائية في سيارة شوفورلية. وأصبحت شركة كريزلر أول شركة تجعل الوسادة الهوائية من أنظمة السيارة التقليدية لها. [/size]