أولا/ تقديم الخبر على المبتدأ
الأصل في الخبر إن يتأخر لأنه وصف والمبتدأ موصوف وهو إخبار عن المبتدأ
القران عظيم الربيع جميل
يتقدم الخبر على المبتدأ
أولا/ جوازا
1-إذا كان ليس هناك ما يوجب التقديم وامن اللبس
في العجلة الندامة في الدار محمد
2اذاكان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة ب(وصف أو إضافة )
(فيها عين جارية ) (لهم عذاب عظيم )
(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)( في جيدها حبل من مسد )
(عندها جنة المأوى )(له دعوة الحق )
ثانيا /وجوبا
1- إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة غير مخصصة (بوصف أو إضافة
(لكم في القصاص حياة )(في قلوبهم مرض )
فوق كل ذي علم عليم)(لدينا مزيد )
2-إذا كان الخبر شبه جملة وفي المبتدأ المتأخر ضمير يعود على بعض الخبر
(لكل امة اجلها )( أفلا يتدبرون القران أم على قلوب إقفالها )
(وان من شيء إلا عندنا خزائنه ) للإسلام رجاله
-3- إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ القصر : تخصيص شيء بشيء آخر
ويتم ب
أ-إنما( إنما وليكم الله ) إنما منتصر الإسلام
ب- بالاستثناء المفرغ
( إن منكم إلا واردها )( ما على الرسول إلا البلاغ )
ما الوصي إلا علي ما العادل إلا محمد
4-إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام
(أيان يوم الدين ) (أيان مرساها )(متى هذا الوعد )( الحاقة ما الحاقة )(يومئذ أين المفر )
أو ما أضيف له اسم استفهام
5-يتقدم الخبر وجوبا في
ا-صيغة المدح (حبذا)
حبذا الصادق
ب-في صيغة التعجب السماعي (لله در )
لله در العباس من وفي