موضوع: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 4:59 pm
تشتهر الموسيقى الجزائرية بثرائها وتنوعها الكبيرين. ففيها العديد من الأنماط الموسيقية المتنوعة مثل الموسيقى الاندلسية وموسيقى الشعبي وموسيقى الراي، و والموسيقى الامازيغية وظهرت في الآونة الأخيرة أنماط أخرى جديدة مثل موسيقى الروك، والراب والقناوي. كما تتميز الموسيقى الجزائرية بتنوع النص فيها والمرجعية اللغوية التي هي مزيج من العربية الفصحى واللهجة العامية ، واللغة الفرنسية والقبائلية- ، إضافة إلى اللهجات الشاوية والطوارقية والصحراوية والسطايفية وغيرها.
عدل سابقا من قبل وداد في الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:58 pm عدل 1 مرات
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 5:13 pm
نبدأ ب
الموسيقى الاندلسية
او كما يحبذ مؤرخي الموسيقى الغربيين تسميتها الموسيقى الكلاسيكية في المغرب العربي ,تستخدم هذه الاغنية الاصيلة في نصها الغنائي
اللغة العربية الفصحى ,وهي موجودة في الجزائر من خلال ثلاث مدراس هي.. المدرسة الغرناطية والمدرسة التلمسانية ومدرسة الصنعة
وحسب دراسة صادرة من مدينة تلمسان عاصمة الموسيقى الاندلسية في الجزائر ومهد عدد كبير من الفنانين في هذا النوع ,هناك مدرستان قديمتان للموسيقى الاندلسية في الجزائر :الاولى في تلمسان والثانية في قسنطينة ,اما الموسيقى الاندلسية في العاصمة الجزائرية فقد ظهرت في وقت متأخر وهي من تأثير مدينة تلمسان
أكبر الموسيقيين في هذا النمط الموسيقي هم: محمد بن التفاحي، والشيخ رضوان بن ساري، العربي بن صاري، عبد الرزاق فخارجي، محيي الدين باشطارزي، عبد الكريم دالي، دحمان بن عاشور، الشيخة طيطمة، فضيلة دزيرية، الحاج غفور، محمد خازنجي، صادق البجاوي، سيد أحمد سيري، محمد سفينجة، مولاي أحمد بن قريزي.
مقطع ل موسيقى اندلسية جزائرية
بهيجة رحال
بهجة رحال مولودة العاصمة في شهر جولاي 1962
في أسرة تهوى الغناء
الأندلسي؛ درست الغناء مع الأستاذ الكبير "محمد خزناجي "، وتعلمت العزف على العود قويطرة". وفي سنة 1993، أحدثت بهجة جوقتها "البهجة"، وقدمت معها حفلات متعددة في دول مختلفة عبر العالم. وقد ضمن لها هذا في الجزائرلقب
"سيدة الطرب ذات الصوت الذهبي".
ابرز اغانيها
قم ترى دراهم اللوزتندفق عن كل جهة
والنسيم سقطها في الحوز والندى كبب عليها
بدات تلقح ورقة الجوز جاء بشير الخير اليها
و الرياض يعجبني ملوان ما حسنه فصل الخلاعة
يا نديم هيا للبستان نغنموا في الدنيا ساعة
ظهرت بلا موعد
يزيد اشتياقي
ليس لي في الدنيا
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 5:36 pm
العربي بن صاري
من مواليد سنة 1883 بمدينة تلمسان بالغرب الجزائري أحد أعلام مدرسة الحوزي وقد مثل الجزائر في المؤتمر الأول للموسيقى العربية بالقاهرة المنقعد عام 1932. توفي عام 1964.
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 5:59 pm
للاغنية الاندلسية التلمسانية نمطان ايضا
الحوزي ...والمالوف
الحوزي
يعتبر هذا النوع من اللون من الموسيقى التلمسانية اقرب الى الشعر منه الى الموسيقى ,وقد تعايش مع الشعر منذ القرن 18 الميلادي. إذا ظلت الموسيقى الاندلسية منغلقة على مقامات باللغة العربية الفصحى
وكان الحوزي الأكثر تجدداً، مستنبطا كلماته من اللهجة العامية مستلهماً الواقع المعاش، مما جعله أكثر تجددا وأوسع انتشارا،
من فناني الحوزي
الحاج محمد غفور
احد اعمدة الاغنية الحوزية في الجزائر انه الحاج محمد الغفور او كما سماه الرئيس الجزائري بلبل الجزائر
من اغانيه
ولفي مريم
قصيدة ولفي مريم هي قصيدة السرجم من نظم قدور بن عشور الندرومي القصيدة نقلتها من الشبكة
أي و الله عدرة محضرة طلت مـن سرجم عـارم زلالة باهـيـة بـقـد مخنت في قوامه و الحـسـن الفـايـق يفتخـر عـن دريـة سـام
طعنتني يا عشاق صرت من وجدي ندمـم و انادي من شوقي و ليعيتي قلبي هاج غرامه حـيـن نـظـرت الكاوية دليلي دعجة الانيام
قلت لها يا هيفـة هواك جار علـي حـرجـم بالقوم و عساكر صاق لي ينادي عني بلطامـه كبلني و مسيت في حكامه مـمـلـوك غـلام
بعد ما كنت سريع في كلامي ولـيـت ابكـم خاضع متواضع طالب الرضى تحت لقاح عـلامـه باســط خـدي للـهـوى نهـاديـه بغيـر مـلام
و العيون صرادة دعاج و الشفر سيف يقسم الخشم السايل كأن طير غاطس كاشف لثامه و الوجنـات النايريـن و الخدود ورود توام
شـفـايـف مـن جلار و الثغر قرمز و لا دم بـيـنـهـم زوج خـيـوط در حكـم الله تنظامه و الريق احلا من سلسبيل و الزنجبيل ختام
و الـرقـبـة لـوجـيـن مشلة بالعسـجـد تهـزم و الجيد جيد العفرة النافرة جلايب عنها حاموا لضعاد خناجر مجبـرة و مـرافـق في قوام
بـدمـالـجـهـم منـبـتـيـن بحجـار الماس فهم و اعلم يا مولاتي على كفوفك رسم ترسامه زواق بـسـبـغــة رقـايـقـي يـسـمـى وشــام
و خمسة في خمسة مفوتين جميـع خـواتـم منهم لبروق تشير من يطيق يحقق بنيـامـه عجبة و عجوبات ياسرين فـي طـي العـدم
و الصدر الصافي من الرخام بهيج مرخـم كانه روضة دالليم شي نوابغ بزغوا في مقامه و لـبـدن رهـدان و الخـدلـج عـلـيـه حــزام
و السرة ياقوتة مخيرة من كنز مطـمـطــم بدباج و قز مطلسمة عفاريت عليها حاموا و الخصر و لرفاغ نعت شوابل في تعـوام
و العكنـون و السيقـان عـاج بالبـلار مرقم و القـدام تفـافـح و البريـم من ذهب تبرامه و المزدم فيه موبرة غلات ما تتخلص بسوام
و القد قد السرولة او رايـة مـا بـيـن عجـم عليها النجمة و الهلال تاج العـز احتـرامه و الا نـخـلــة مـزعـبـلـة سـاعدتـهـا الايـام
هذا هو العشر في اوصافك عندك تـوهــام أ محنتي و سباب ليعتي قسمك في رشرة قسامه يحسـن عوني من هواك نبكي بدموع سجام
نرثي مثل القمري على النتا وحده في المرسم طول الداج ينادي بقرحته طاش عليه منامه مـجـروح و مقروح من فراق العارم برقم
اغنية اخرى من اغاني الشيخ غفورنبغييييها بزاااااااف
بعنوان يالايم
لكن في هذا المقطع يغنيها فنان آخر
يا لايم حالي خطيك ما هزك عشق عوارم يا لايم
لو تدري ما فالضمير تعدر ذاتي لهزيلة من طعن حداق النيام
ما هزوك رياح كيف رياحي سعدك سالم يا لايم
قلبك سالي مستراح ما فيه جمار عظيمة ما صادك مير الغرام
من فناني الحوزي ايضا
فضيلة الدزيرية
فضيلة الجزائرية 25 يونيو 1917 في الجزائر العاصمة - 6 أكتوبر 1970. كانت مغنية جزائرية اسمها الحقيقي هو فضيلة مداني. ولدت فضيلة مداني عام 1917 بجنان بيت المال بالقرب من حي السيدة الإفريقية في الجزائر العاصمة. والدها مهدي بن عبد الرحمان، ووالدتها فطومة خلفاوي، وكان لها أخ شقيق اسمه قوسم، وآخر غير شقيق اسمه عمار. كانت منذ صغرها مهتمة بالغناء، وكان قربها من الشيخة يامنة بنت الحاج مهدي سببا أكبر في ذلك. بداية مسيرتها الفنية كانت بدايتها الفنية بإحياء الحفلات العائلية، وذلك ما جعلها تتدرب على غناء الحوزي وتتقنه فيما بعد. تم اكتشافها لأول مرة من خلال برنامج إذاعي كانت تبثه آنذاك إذاعة الجزائر العاصمة بعنوان (من كل فن شوية) للأستاذ جيلالي حداد والذي لحن لها بعد ذلك العديد من الأغاني. في عام 1930 تزوجت فضيلة من شخص بطال كان يبلغ من العمر 30 سنة بينما هي كانت في 13 سنة وأنجبت منه طفلة لم تعش طويلا. وكانت هي التي تعيل وتصرف على العائلة. بعد وفاة زوجها سافرت عام 1935 إلى باريس لتنظم العديد من الحفلات وخصوصا للمهاجرين الجزائريين. وبعد عودتها من فرنسا بطلب من والدتها تحولت إلى الغناء على المسرح الذي كان يديره عازف البيانو الشهير مصطفى اسكندراني ومصطفى كشكول، وموازاة مع ذلك انظمت إلى فرقة مريم فكاي. كان أول تسجيل لها هو أسطوانة بعنوان: رشيق القلب على نوبة عراق – انقلاب، ذات قالب عربي –أندلسي. في عام 1949 انضمت إلى فرقة محيى الدين بشطارزي بناءً على طلبه وأحييت حفلات كما قامت أيضا بأدوار مسرحية من خلال مسرحيات منها: مسرحية ما ينفع غير الصح – دولة النساء – عثمان في الصين –موني راجل، عام 1954 وفي فرنسا قدمت فضيلة على خشبة الأوبرا الباريسية مجموعة من أغانيها إضافة إلى تسجيلها أغاني لصالح التلفزيون الجزائري. عملها مع الثورة الجزائرية لم يمنع عمل فضيلة الفني من أداء واجبها الوطني خلال ثورة التحرير المجيدة، حيث كانت تجمع الأموال وترسلها عبر الفدائيين إلى المجاهدين في رؤوس الجبال لمساعدتهم على شراء الأسلحة والذخيرة، وكان هذا سببا في زجها في سجن سركاجي من طرف السلطات الاستعمارية، هذا السجن الذي لم يكن يزج فيه إلا بالخطرين في نظر الاستعمار والذي شهد غطرسة استعمارية دامت سنين طويلة. بعد خروجها من سجن سركاجي كونت فرقتها الموسيقية الخاصة. وفاتها توفيت فضيلة الجزائرية في بيتها المتواجد بالقرب البريد الكبير بالعاصمة الجزائرية، في 6 أكتوبر عام 1970، ودفنت في مقبرة القطار.
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:24 pm
المالوف
وهو نمط من أنماط الموسيقى الاندلسية المتأثر بالثقافة العثمانية شأنه في ذلك شأن المالوف التونسي
ومن المغنيين المشهورين في هذا النمط: عبد الكريم بستانجي، قال عمر شنوفي شقلب الصغير، عبد الرحمن قارة باغلي محمد طاهر فرقاني، ريموند ليريس (الشيخ ريمون)، عبد المؤمن بن طوبال، مصطفى رملي.
من اشهر اغاني المالوف الجزائري اغنية راني نبحك ياسارة
اغنيه جزائريه من نوع المالوف القسنطينى كلمات الاغنيه عبد الحكيم بوعزيز
اغنية اخرى رائعة اداها اولا الاستاذ فرغاني واداها ايضا الاستاذ الرائع حمدي بناني وهي من المالوف الجزائري بعنوان بالله ياحمامي
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:50 pm
ننتقل الآن الى نوع آخر من انواع الفن الجزائري
الشعبي
ظهر هذاالطابع الموسيقي في مطلع القرن العشرين. ويؤدَى باللهجة الجزائرية والقبائلية وهو مستوحى من الموسيقى الاندلسية
مع تأثير بربري (موسيقى أشويق القبائلية). ويسود منطقة الجزائر العاصمة بكثرة
من ابرز رواده
الحاج محمد العنقي ,دحمان الحراشي ,العانقيس
إن الإبداع الشعبي كونه حصيلة خبرات متوارثة, فهو أيضا تعبير عن فلسفة حياة يومية و تفاعل مع ظروف خاصة اجتماعية و ثقافية و حتى سياسية.فالفن العنقاوي الجديد يعتبر إبداعا شخصيا , اكتسب اسمه * صفة الشعبية* بانتقاله من التعبير الشخصي للفنان إلى التعبير عن ما تعانيه الأمة و المجتمع الشيء الذي يعطي تفسيرا واضحا لكلمة * شعبي* التي طالما اختلف حول معناها الكثير..ان أصل المدرسة العنقاوية و أصالتها الشعبية لا تسمح لنا الحكم عليها من معيار اللهجة أو النصوص..و لكن من خلال تعبيرها عن انشغالات مختلف بل أغلبية شرائح المجتمع الجزائري و مهما تنوعت لهجانهم و لغاتهم و مراتبهم الاجتماعية و الثقافية..و قد لجأ الحاج أمحمد العنقا إلى استعمال كلمة * شعبي * للتمييز بين مدرسته الجديدة و المناهج الموسيقية الأخرى
مريم فكاي
ولدت بالجزائر العاصمة، ولكنها من أصل بسكري الطابع الذي كانت تغنيه في بداية الأمر هو المسمع، وهو في الغالب طابع شعبي نسائي في ذلك الوقت، تعلمته في صغرها من شيختها المعلمة يامنة. كانت تجمعها صداقة كبيرة بالشخة تيتمة، وبقيت هذه الصداقة إلى نهاية حياتها. ايتدعت شكلا جديدا وهو إدخال إيقاعات راقصة على الأغنية الشعبية، وهذا كان شيئا جديدا على الساحة الفنية الجزائرية. وكان ذلك حصرا على الحفلات العائلية الكبيرة في أول الأمر، إلى أن تنبه لها محي الدين بشطارزي واتفق معها على تنظيم حفلات على المستوى الوطني من خلال شركة (المطربية) وكان ذلك عام 1928. كانت فترة تألقها فترة تزخر بمختلف الفنانات وهذا ما جعلها تدخل منافسة مع العديد من مطربات ذلك الوقت كالشيخة يامنة – صديقتها الشيخة تيتمة – فطوم البليدية – الشيخة زهية – ليلى فاتح – سلطانة داود (اسمها رينات لورانيز) – الزهرة الفاسية. إضافة إلى عملها مع محي الدين بشطارزي وتعرفها على العديد من شيوخ الموسيقى الأنلدسية والشعبية في ذلك الوقت من أمثال الحاج محمد العنقى والشيخ عبد الرحمان المداح وغيرهم، وكان ذلك من خلال استظافة زوجها عبد الكريم بالسنان لهم والذي كان يشجعها ومتحمسا لأعماله الفنية؛ كانت أيضا تحيي حفلات عديدة، وكان برنامجها يحتوي دائما على غناء أشعار وقصائد من نوع العروبي والحوزي ونوبات أندلسية. كان لها الفضل في تدعيم العديد من الفنانين والفنانات الذين جاؤوا من بعدها كفضيلة الدزيرية التي علمتها تقريبا كل أنواع الاستخبارات. كانت فنانة قوية تجيد طابع الحوزي التلمساني والعروبي العاصمي بدرجة عالية في الآداء.
توفيت يوم 18 جويلية 1961.
من أعمالها
يانور عينيا
يانور عينيا بركاك ما
تنوم .......الحب بلية والعشق ما يدوم .....انا اللي بيا خلاني نهوم ..لعزيز عليا بركاك ما تنوم
"ونحب حبيبي ونتوب لله ويكون نصيبي وانا مولاه واذا يحب ربي يجمعني معاه لعزيز عليا بركاك ما تنوم".
يتبع
عدل سابقا من قبل وداد في الثلاثاء يناير 03, 2012 9:49 pm عدل 1 مرات
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:57 pm
من الاغاني الشعبية الشهيرة
يتبع
انتظروني مع اغاني شعبية اخرى وانواع عديدة من الفن الجزائري
تحية مفعمة بالود
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية السبت ديسمبر 10, 2011 10:27 am
دحمان الحراشي
يعد من اهم رواد الفن الشعبي الاصيل في الجزائر صاحب الاغنية المشهورة عالميا ..وين رايح وين مسافر
قدم لنا مجموعة من الاغاني الرائعة التي تفيض حكمة وفنا راقيا وصوتا شجيا عذبا يحس بها كل من يستمع اليها من عشاق الطرب الشعبي واصحاب الذوق الرفيع سيعجب بها وينتشي ويحس بمتعة لا حد لها بسبب تناغم الموسقى مع الكلمات هده الاغاني التي تعتبر مورثا شعبيا الدي يتغنى به الكثير الى يومنا هدا
في الحقيقة دحمان الحراشي لا يقل مرتبة عن عمالقة الفن الشعبي امثال الهاشمي قروابي و بوجمعة العنقيس و شيخ العنقى حيث كان ابن الحراش شديد التاثر بهم و نجد ان الكثير من يعرف دحمان الحراشي من خلال اغنية يا راايح وين مسافر هده الاغنية التي ظهرت اول مرة فيلم جزائري خلال فترة السبعينيات قام ببطولة الفيلم الحراشي نفسه
يصور لنا دحمان الرحاشي ظاهرة الهجرة خلال هذه الفترة خاصة الى فرنسا عندما اعترض دحمان من خلال هدا الفليم على احد اصدقائه الدي صمم على الهجرة بحثا عن ظروف افضل الى فرنسا عندها غنى الحراشي اغنيته الشهيرة وين رايح وين مسافر
من اشهر اغانيه ايضا
ربي بلاني بالطاسة
ربي بلاني بالطاسة و زاد لي سهر الليل ما عرفتش كيفاش نواسي ما عرفتش كيفاش ندير حرم نومي و نعاسي و لي يعدر قال حليل نشرب و نقول نزيد على رايي . همي و زماني و الصباح نصبح مريض علاش عليا واش اداني بالصديد يفنى الحديد هكداك السهرة تهلك ثاني و الكاس ارماني بعيد اش-حال صعيب هو عراني شوفو للوعد وين اداني في بحر غامق ارماني غابوا عليا طرقاني و العقل راه يطير ربي بلاني بالطاسة و زاد لي سهر الليل ما عرفتش كيفاش نواسي ما عرفتش كيفاش ندير حرم نومي و نعاسي و لي يعدر قال حليل نشرب و نسقي الكاس . من بعد ما سقيتو زاد سقاني غيرني بين الناس آش-حال جرعت مرار حفاني خطرات نقول خلاص ما نزيد ندنى بركاني و خطرات نقطع لياس نقول وقيل ما ينساني علاش قهرني عيناني كل يوم يدبالو غصاني يا لايمني ما اقواني نشرب و نقول قليل ربي بلاني بالطاسة و زاد لي سهر الليل ما عرفتش كيفاش نواسي ما عرفتش كيفاش ندير حرم نومي و نعاسي و لي يعدر قال حليل نشرب و نقول علاش هكدا خلاني زاوالي دعوتوا ما تفراش هو سبابي جرحني و كواني غاب عقلي ما ولاش علاش فرج فيا عدياني و جرحي ما يبراش عاد ساكن جسمي دخلاني أش-حال سوالي غالي سباب هلاكي و هبالي و ينسيني في شغالي . الكاس مافيه الخير ربي بلاني بالطاسة و زاد لي سهر الليل ما عرفتش كيفاش نواسي ما عرفتش كيفاش ندير حرم نومي و نعاسي و لي يعدر قال حليل
غير اللي يحب صلاحو
موال(كل هدار مسوس ويجب الصدع راسو كل هدار مسوس ويجب الصدع راسو يا ليبك على الفراق علاش تسبب وانا قلبي منك معمر بالمعاني كان كدبت اسال مجرب كان كدبت اسال مجرب ولى اطلب العفومن الرب الفوقاني) غير ليحب صلاحو واحد في المية تصيب في عشرتو شبعان علاش الناس قباحو كل واحد يقول من عندي يا فلان لقلوب قساحولحسود كدة والنيران يا لباغضني ما نسامحلك طول زماني شوف لحالك يا الناقص ما فيك امان تهدر فيا كلام قاسح وتزيد معاني ما نسمعلك عرفك من اهل العديان لعباد بحالك جاحو مل نعاشرهم ما يكون ليا جيران حباب الظنة راحو وانت باقي بحلتك في وجه الكيفان لحسد بسلاحوكل يوم يموتشيان غير ليحب صلاحو واحد في المية تصيب في عشرتو شبعان علاش الناس قباحو كل واحد يقول من عندي يا فلان لقلوب قساحولحسود كدة والنيران بالله عليك عيدلي يا لاهي باحزاني انا صابر في عدابك وانت فرحان حالك صعيب علاش تغدر فيا بلعاني علاش عليك هكدا تقرا في النقصان لي زيان عليه صباحو لاش تعاند في حياتو اعطاه الرحمان الغالط طلب سماحو بنادم مافتشي من بابو هو حيران جواه رياحو على الطاير بلا جنحان غير ليحب صلاحو واحد في المية تصيب في عشرتو شبعان علاش الناس قباحو كل واحد يقول من عندي يا فلان لقلوب قساحولحسود كدة والنيران شحال من ناس طامعين واغواهم الفاني كانه دياب هاجو بين الكيفان وشحال من ناس باسلين من نصبة شيطاني ماعندهم لا عقل لا معنى لا ميزان من قلبي راهم طاحو واحد فيهم ما يقر بالخيرولحسان ياناس لخير ارواحو سبحان الله ما خلق في هدا الزمان لنسى مفتاحو باه يفتح هدوك لبيبان غير ليحب صلاحو واحد في المية تصيب في عشرتو شبعان علاش الناس قباحو كل واحد يقول من عندي يا فلان لقلوب قساحولحسود كدة والنيران.
علاش قلبك تعمر
الدنيا بالوجوه والآخرة بالفعايل
اعذروني يا لحباب
عذروني يا لحباب وفهموا كلامي ظاهر قلبي تعمر وداب وانا مازالني صابر حسدوني في لغزال هداك السر الكامل حسدوني في لغزال هداك السر الكامل غير قولولي وعلاش غزالي بطى ماجاش كيف حالو ما نلقاش وقيلى راه نساني ربيت بتبشاش عليه ما نتهناش هكدا ولا مايشقاش كان مربي في مكاني خلالي ضيقت الخاطر وبقى مع فكري يتمايل خلالي ضيقت الخاطر وبقى مع فكري يتمايل عذروني يا لحباب وفهموا كلامي ظاهر قلبي تعمر وداب وانا مازالني صابر حسدوني في لغزال هداك السر الكامل حسدوني في لغزال هداك السر الكامل بلا غزالي ما تحلاش كيدك ما نبراش اليلة حسبتها بتناعش جوزت معه زماني الولف غالي ما يشراش ساوم تعرف قداش فراقو ما يسواش يا وعدي وين رماني قلبي في داتي صابر وانا في منامي تخايل قلبي في داتي صابر وانا في منامي تخايل عدروني يا لحباب وفهموا كلامي ظاهر قلبي تعمر وداب وانا مازالني صابر حسدوني في لغزال هداك السر الكامل حسدوني في لغزال هداك السر الكامل غزالي كي لهلال نشوفو يضوالي لحال ما نفارقوش محال غرامو راه الداني شوفو الوعد كيف طوال الولف تقول دبال يسوى الدينا بالمال كان مربي في جناني خلالي عقلي حاير وجرحي في داتي طاير خلالي عقلي حاير وجرحي في داتي طاير عدروني يا لحباب وفهموا كلامي ظاهر قلبي تعمر وداب وانا مازالني صابر حسدوني في لغزال هداك السر الكامل حسدوني في لغزال هداك السر الكامل.
والله مادريت بالغدرة في مضرب لامان
والله ما دريت بالغدرة في مضرب لمان وانا صافي بنيتي ما عندي نقصان والله مادريت باحبابي يرجعولي عديان وعلاش علاش هكدا خلو النيران وعلاش علاش هكدا خلو النيران لو كان عرفت هكدا يصرالي يا ناس نقرا حدري نعود هاني نرجع لاباس لو كان عرفت هكدا كنت نقطع الياس ما نخالطهم ماندير في فكري وسواس لكن انا بنيتي ما شفو شي بحالتي ما ننساهم طول دينيتي علاش ماهم حنان والله ما دريت بالغدرة في مضرب لمان وانا صافي بنيتي ما عندي نقصان والله مادريت باحبابي يرجعولي عديان. وعلاش علاش هكدا خلو النيران وعلاش علاش هكدا خلو النيران لو كان عرفت ما نخالطهم شي بزاف هوما هوما سباب ضري رماوني في الكاف كي نتفكر ماصرالي نرجع نخاف ولي صرالو كي بحالي عندو ما شاف هاد سباب حيرتي معاهم ما صبت راحتيمنهم ما برات كيتي كواوني بالنيران والله ما دريت بالغدرة في مضرب لمان وانا صافي بنيتي ما عندي نقصان والله مادريت باحبابي يرجعولي عديان وعلاش علاش هكدا خلو النيران وعلاش علاش هكدا خلو النيران لوكان عرفت هكد يسقوني بمرار ما نعشرهم ونقول استر يا ستار وعلاش علاش هكد سبقوني بالعار ما ننسهم في حياتي عديان كبار هده هي قصيتي يقروها في بريتي ونهار نخلف دالتي يظهر البرهان والله ما دريت بالغدرة في مضرب لمان وانا صافي بنيتي ما عندي نقصان والله مادريت باحبابي يرجعولي عديان وعلاش علاش هكدا خلو النيران وعلاش علاش هكدا خلو النيران.
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية السبت ديسمبر 10, 2011 10:39 am
هذه الاغنية لدحمان الحراشي بعنوان يا الحجلة جاك الصياد من بعيد
س اترجمها لكم كلمة كلمة
تقول كلمات الأغنية/ يا الحجلة جاك الصياد من بعيد (يحذر الحجلة من أن الصياد قد أتاها ليصيدها) مع نسيم الصبحة والشمس طالعة (في وقت مبكر من النهار) يا العلجة بهاك محاينو تزيد (العلجة أي الجميلة: يا حجلة يا جميلة جمالك يزيد يوما عن يوما) مخبية في زينك وانتي شايعة (يظهر سر جمالك المكنون في طلعتك البهية وانت تحلقين عاليا)
يا الحجلة عينيك ملاح مذبلين (يمدح عينيها بالجمال والملاحة، مذبلين دلالة على أنوثتها ) عليك ديك النظرة بالسر ظاهرة (يمدح نظرتها التي تحمل سر الجمال) فيك الرهبة ورجليك ديما محنيين (رغم هذا فهي تتملك ناظرها رهبة منها وأرجلها بالحناء) يا من درى يجي يجيبك الوعد زايرة (يا هل ترى تزورينا يوما) آش عندك قلبك حجرة ولا حديد (لا تكون قاسية كالحجر وزورينا) ما ظهر خيالك واش بيك حايرة (ما ظهر خيالك أي لم نرك منذ مدة)
اللي يشوفك يفرح ويقول يوم عيد (واضحة) خاطروا يتهنى والقلب يا درى (أي يرتاح بالو) وهكدا يتمنى في حالتوا يغيد (يتمنى أن يبقى في هذه الحالة على طول) من غرامك رجع مريض ما برى (لأن في غرامه بك المرض الذي لا يريد أن يبرء منه) وجا يصيد ما قرا ما راح للمسيد (اأتى لكي يصطادك ما ذهب لكي يدرس في المدرسة أي المسيد) الله يحسن عونو ما باع ما شرى (ربنا يكون في عونو من غرامك ولا حتى اشتغل)
ويا الحجلة ريشك أرطب من الحرير (يمدح ريشها الأن بأنه أرطب من الحرير) شحال تواتيك ديك المشية مربعة (أي كم تليق عليك مشيتك المدللة المغنجة وانت على الأرض) عليك يفنى اللي يحبك هكدا يغير (أي يموت في غرامك ويغير عليك من يريدك) شاعلة في ذاتو نيران طالعة (لهبت نيران الحب في قلبه) آش طامع داك الصياد الجديد (بدأت غيرته عندما رأى صياد آخر يتجه نحوها) راه صابر يستنى فيك راجعة (يتمنى أن تعود إليه ولا ترضي بالصائد الجديد)
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الأحد ديسمبر 11, 2011 6:21 pm
الهاشمي القروابي
يعتبرالهاشمى قروابى من أبرز مغنيي موسيقى الشعبي بدأ مشواره عام 1950 واخذ يتردد اسمه اعتبارا من 1954 بعد أن غنى مرارا في المسرح الوطني بالعاصمة وشارك في مسرحيات غنائية وأوبريتات. ومع استقلال الجزائر عام 1962 كان قروابى احد تلامذة الحاج محمد العنقاء عميد هذا النوع من الموسيقى قبل ان يدخل عليه حداثة باستخدام آلات غير معهودة في فنه وأغاني خفيفة خرجت عن القصائد الطويلة المعهودة. عاش قروابى بضعة أعوام في فرنسا يغنى بين المغتربين الجزائريين هناك قبل ان يعود الى الجزائر ليغادرها مجددا اعتبارا من نهاية الثمانينات وخلال سنوات الإرهاب. وبالرغم من مرضه وحالته الصحية الهشة واصل الغناء بفضل قوة وشجاعة استمدهما من ولعه بأغنية الشعبي. رحل قروابى بعد مشوار متألق ارتقى به درجات المجد يوم الاثنين 17 /07/2006 عن عمر يناهز 68 عاما. وقد بلغ قمته بـ "يوم الخميس" و " بالله يا بن الورشان" ليصل إلى ذروة الخلود مع " الحراز" أو "حارس عويشة" للشاعر المغربى الشيخ الحاج بن قريشى الذى يروى مغامرات شيخ من الحجاز "العربية السعودية" قدم الى المغرب و كذا مع أغنية " يوم الجمعة" للشاعر مبارك السوسى من المغرب كذلك تغنى فيها بجمال نساء مدينة فاس العتيقة ]في السبعينيات و عملا بنصائح الفقيد محبوب باتى توجه الهاشمى قروابى الى نوع جديد من الأغاني يصفه المتشددون بـ"الطقطوقة" "الأغنية الخفيفة" و كان ذلك بمثابة المنعرج الحقيقي في مشواره الفني. واشتهر خلال هذه الفترة بأغنيات مثل " البارح كان عمري عشرين" و"آلو، آلو" التي تغنى فيها باسم المغتربين بكافة أحياء العاصمة وخصوصا حارة صباه القصبة وغيرها من الأغاني الخفيفة التي لفت رواجا كبيرا. لقد استقطب هذا النوع الموسيقى مزيدا من العشاق كما أنه فتح أمام العديد من المطربين مجالا ليقتحموا من خلاله فضاءا جديدا لقد توصل الفنان الهاشمى قروابى بكل براعة في التوفيق بين نوعين موسيقيين : القصيد و الطقطوقة و كان الفنان على غاية التألق في الاثنين .فقد كان برأي عشاقه يضفى النبرة و اللحن الملائمين بالنسبة لكل مقام ]كان الهاشمى قروابى مولعا بوطنه الذي عاش بعيدا عنه لفترة من الزمن فألهمه ذاك الحنين القوى أغان للغربة و كانت هي الأخرى تحمل طابعا خاصا و جاءت "بلغ سلامي للجزائر" صرخة نابعة من صميم كيانه لتعبر في أبلغ صورة عن ذلك الحنين و تلك اللهفة للوطن. ]تأثر كثيرا للمحنة التي اجتازها بلده في السنوات الأخيرة و تألم لها كثيرا فأبدع في " شوفوا ما صار في بلادي" ]بالنسبة لكثير من محبيه كان قروابى فنانا كاملا طبع موسيقى الشعبي ببصمة لا تزول مع مر الزمن
الماضي
أبدا عمري ما نزيد نتلفت لورايـــــا الماضي راني غلقت بابو وقضيت عليه امضات احوالو كلها حتى للنهايـــــة ما باقي فالبال غير راحة بعد هواليـه كي اللي شي ماصار بقات قصاتو غير حكاية اطفات شموعو وطاح ليل النسيان عليه الماضي راني غلقت بابو وقضيت عليه..............
آش اداني
البارح كان في عمري عشرين
يا الورقة
غالط في حسابك
هايلي ومالي
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الأحد ديسمبر 11, 2011 7:20 pm
كمال مسعودي
كمال مسعودي:(1961 - 1998)م من الذين تألقوا في طابع الشعبي وسطع نجمه بسرعة بعد أغنية الشمعة. لم يمهله القدر حتى يتم مشواره الفني الذي كان يزخر بالمشاريع الفنية الكثيرة ورؤيا جديدة متطورة لطابع الشعبي يصاحبها اكتشاف لنوبات جديدة اندثرت مع مرور الزمن.
كان فنان ومغني شعبي من الجزائر، ولد في 30 يناير عام 1961 في بوزريعة الواقع في منطقة شعبية من ضواحي الجزائر العاصمة ،كمال مسعودي كبر داخل اسرة متواضعه، كان محبا لكرة. كامل مسعودي تابعالأخ الأكبر الذي يصبح الموسيقار. بداياته كانت عام 1974، عندما اختير لعضوية الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ، وهو طالب كون مجموعه موسيقيه رصيده الفني قليل لك غني بالموسيقا العذبة. وقد كان شهما وكانت اغانيه مفعمة بالكلمات العدبة.وقد اسر قلوب الملايين من هدا الشعب الغالي الدواق.وكانت كلماته تعبر عن ماسي وافراح الشباب.فنان ككمال أسطورة غنائية لن تعوض ابدا على المدى القريب.
..توفي يوم الخميس 10ديسمبر 1998.سي كمال العاصمي بل الجزائري كان بسيطا ومتواضعا وصادقاكان حزينا ومتواضعا ورقيق المشاعر ويتألم في صمت لذلك اضفيت مسحة من الكآبة على اغانيه كان يصلي ويخشى الله وهذا ما نلاحظه في معظم أغانيه المتميزة لم يكن منحرفا في أغاينه التي كانت تذل على تجارب حقيقية ومعاناة واخلاص وليس كما يفعل بقية المطربين التجار واشباه الرجال، كان دائما بجانب المحرومين والبسطاء والبطالين وحتى المهاجرين غير شرعيين (الحراقين).. مات في سن 38 واياما قبيل زفافه..تأخر زواجه لانه من عائلة فقيرة..
ابرز اغانيه اغنيته الشهيرة والمتألقة
ياحسراه عليك يا الدنيا
ياحسرة عليك يا دنيا فيك حكاية و حكايات
سامني و قعدي حذايا و إحكهملي في ثبات
علاش هكذا حاقدة وسمية تضلي تبدلي فالصفات
تعذبي فيا غير بشويه عييت معذابك بركات
تلعبي بيا ولا معايا معايا جاوبيني علاش هاد السكات
قلولي عليك مسرحية و أنا المسرح سكن لي فالذات
التذكيرا خلصتها غالية ديت معايا شي وردات
دخلت للقاعة سفقو عليا طلع الستار و الضو طفات
لقيت روحي في تمثيليه و الديكور خوف ودعات
طمعتيني و درتي عليا عندي جدي بصح مات
شحال من سلطان كان في دنيا عايش يأمر و الطيعات
مال وعز و قصور وسرايا العس عليه بالوقات
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
غفل غفلة تقلبت الحيا فليلتو مالقا وين يبات
و كلتي فلان عسل و فاكيا أو فلان شمختيلو لفتات
فلان قلاعتيلو الذرية و حياتو مالفرحة خوات
فلان طلق مارتو المسكينة زعف كي جابتلو لبنات
المسجون يرجى الحرية بالدقيقة يحسب لوقات
شهار يحلم بالشهرية ياحليلو مولى وليدات
كبدت لميمة مشوية على وش سهرت أو واش ربات
على وليدها بدل جنسية عجبو زين الروميات
خلى يماه وحدانية مالحرقى و البكى تعمات
باش يبين الرجوليا بعتلها زوج محرمات
نهار كانت الدنيا دنيا الوالدين علقلهم شيعات
اليوم الوالدين راهي مرمية في مراكز الشيخوخات
أنت يا دنيا يدك زهرية و أنا يدي فيها الكيات
معى الواقف درتي جمعية سماها دخلات أو خرجات
القليل بعتلو خطية جايصلي تلفتلو الصلاة
كي سلم نسى التحية كي تحى نسى زوج ركعات
المال فاني العضام راشية فاتت جناس و تمحات
اللي كان تقي أو دار النيا طاع ربي أو شد فالصلاة
درجة فالجنا عالية صفة الجنة درجات
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
و الشاقي يمضي النهاية ذاتو بالنار تكسات
جلدة رايحة وجلدة جاية يضل يبدل فالجلدات
نصيحتي نتركها التالية باش نختم بيها البيات
دعوة الوالدين رسمية منهم الشر و الخيرات
الهنى كنز و الصحة غالية و الباقي كل كذوبات
ياسين إرسلها تحية و مضى فيها بشي دمعات
بعثها كمال مسعودي برقية غيتار و آلات
و الصلاة على نور عينيا سيد الخلق يا سادات
شكون يلي نجا منك يا دنيا غير يلي طلقك بالثلاث.
مالي ومال الشمعة
انتي يالشمعة حدما درالك بالقراح و لا درى ما تجرعي في ليلة الغير تزينيلو الافراح وانتي فانية بدموعك هطيلة انا ونيسك حتى للصباح ***************يو الاتنين على همومنا طويلة
مالي مالي ومال الشمعة ما ضوت لي في ظلام .. مالبي مالي ومال السعد ما سقم لي ليام
حتى نصيب ما فرحني نساني في ليام اللي أمضى عني و راح خبلي تخمام
سقمي دام بيا وطال بدل حلمي بأوهام
لا طالب و لا طبيب عالج ليا الاسقام نوم هاني يا ليل
اللي مبنيين على الخدع حرمولي النعاس ما تمناوه صار قاموا اعليها الاعراس من يدهم أشربت المرار كاس يتبع كاس
بلا شفقه يا عيني ابكي و دموعك زرات
من فيك ترسخ وصفو عاد اعليك هراب حليلك يا القلب اتكوا لجمر فيك لهاب
الفرقه بعد الولف ماكان كيفهم أصعاب
علاش كي اتونست بيك جاو حسدوني فيك ما عذروني ماذابوا دوق لايبليك
روحي روحي يا العذراء و أنسي من يبغيك هذا حقنا من الله كتبو اعليا و عليك
ضميري طاير فالرياح ماعرفتو وين راح حليل من حالو كي حالي حليل = مسكين ما عرف الانشراح من هد الهموم يا وخيي
انا باغي نرتاح
انهني جسمي العليل ونعالج الجراح
نوب عليا يالله نوبة تجي فصواب من سؤال اللي طرحتو ما لحقولي بجواب حتى الصحاب اللي ظنيت في وقت الضيق تنصاب الي قصدتو للميعاد في وجهي غلق الباب
نجوم الليل
الفيديو+الكلمات
راح الغالي راح
الفيديو+الكلمات
فات اللي فات
انا عديت انا عديت عمري سهران في عشق الزين ..روحى فنات وماظنيت بالشيبة قريبة انا كى فوت عمري حطات كنت حاسبها لعبة ...يازمان اه يالايام علاش غررت بي..... وبالحبيبة واش من فايدة... لما اذكر ....وهى بعيدة احلام الصغر .......فات لى فات ذيك الملاقات ....بجنب البيت...... ذيك الثقة....تحير البال....... والماضي فات ..واللي فات مات والذكريات انسيها امحيها فات لى فات اليد في اليد ....تحت الاشجار..... والخد على الخد.... بعاد عن الانظار.... وقت ومرح فات كل النجوم تحسدنا ....كان فكرنا يحوم في وسع السماء..... الماضي مات فات لى فات..والذكريات انيسها ..امحيها ..فات اللي فات تحت الصفصاف ....تخاصمنا .....والاختلاف زاد فرقنا .....هذى الحياة حبيتى المال ...وانا فقير نعز الجمال اغير اغير... فات لى فات ...واللي فات مات... والذكريات انسيها امحيها
مشي غرضي +الكلمات في الفيديو
وقتاش يفرج بي +الاغنية مترجمة في الفيديو الى العربية الفصحى
عدل سابقا من قبل وداد في الإثنين ديسمبر 12, 2011 8:42 pm عدل 1 مرات
راما مدرب المتمردين
عدد المساهمات : 810
اعلام الدول :
مزاج العضو :
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
موضوع: رد: نغمات جزائرية الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:11 pm
مشكورة حياتى على هالمجهود الرائع
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: شاوي الأحد يناير 15, 2012 8:21 pm
اهلا ..انرت ياراما
/
الموسيقى الشاوية
الغناء الموسيقى الشاوي في المقام الأول هو غناء بربري من منطقة الاوراس الغنية بالفولكلور المتنوع. ويعتبر من الموسيقى التقليدية الجزائرية ويؤديه كثير من المطربين الشاويوين. ومن رواده الذين نجحوا في استحواذ شهرة دولية هما جرموني عيسى وعلي خنشلة . وأسلوب موسيقاهم فريد من نوعه في منطقة الاوراس وبالإضافة إلى ذلك، يوجد في المنطقة العديد من أنماط الموسيقى الجزائرية الأخرى كالموسيقى العربية الأندلسية، ومن المطربين الشاويين فيها سليم حلال ويوسف بوخنتاش. وكان للمرأة مكانها في الساحة الغنائية الشاوية، حيث بث التلفزيون الجزائري في عام 1970 م، أغنية تلجة يا صالح وكذلك الشحاذ حداد، فيما أصدرت حوريرة أيشي عدة البومات في فرنسا وثمة نوع من الموسيقى الشاوية يسود المنطقة، وهو مزيج من موسيقى الروك البربري والبلوز الشعبي الشاوي ويؤديه المطرب سماعيل فراح وموسيقى الراي باللهجة الشاوية، والمستوحاة من الموسيقى العربية الكلاسيكية
هاذي بعض الاغاني الشاوية اللي نعرفها
لسود مقروني
عدل سابقا من قبل وداد في الأحد يناير 15, 2012 9:09 pm عدل 1 مرات
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الأحد يناير 15, 2012 8:25 pm
من الاصوات الشاوية
حورية عايشي
حورية عايشي المغنية المعروفة في أوساط الموسيقى العالمية،
تقيم منذ سنوات عدّة في فرنسا و منذ طفولتها في باتنة بالجزائر،
عاشت حورية في أجواء الموسيقى داخل البيت و منه تشبعت بروحها
حصلت على الدكتوراة في علم الاجتماع ، و باختصار شديد
أترككم مع صوت الشاوية القادم من جبال الأوراس الشامخة
موضوع: رد: نغمات جزائرية الأحد يناير 15, 2012 8:55 pm
كاتشو
علي ناصري الملقب "كاتشو" مغني جزائري من مشاهير الغناء الشاوي مشهور جدا على مستوى بلده الجزائر. ولد بباتنة في 15 افريل 1963 بقرية حملة ؛ وتوفي في حادث مرور في 12 أوت 2009 أيام فقط بعد اقامته مهرجان جميلة. كاتشو معروف جدا في سطيف حيث أن أسلوبه الغنائي يدور بين السطايفي والشاوي. والطبع الشاوي يِؤدى باللغة الشاوية لكنه غنى أيضا باللغه العربية الدارجة مما قربه من كل الجزائريين بلا منازع. غنى في عديدالمدن الجزائرية وخاصة منها الساحلية الكبرى مثل :سكيكدة.عنابة وبجاية...الخ في المواسم الصيفية. أول ألبومه "بابور يروح" الذي صدر في عام 1987، لم يتجاوز المستوى الإقليمي. موجة المد لشهرته أتت ب "نوارة"، ثاني ألبوم يجتاح البلاد، والذي شكل دائرة أول المشجعين له. هذه الدائرة استمرت في التوسع، وإلى حد كبير خارج الجزائر. في غضون ذلك، فإن هذا الترتيب الذي بدأ متواضعا مع "الاوركسترا تازير" قد أثرت، وتوفير صوت من قائد جوقة الترتيل الشاوي الموسيقى ذاتها. العمل بصفة خاصة بين عامي 1992 و 1993. النمط هو إثراء مساهمات متنوعة والموسيقى، من الأنجلوسكسونية، ونبرة الصوت، والقوة الدافعة، اكتسبت في النقاء والقوة. ليست هي الوحيدة في المنطقة من البلاد التي تتأثر هذه الاغنية جاءت من الأوراس، ولكن البلاد كلها في وقت قريب، والمغرب، وتونس، وحتى في فرنسا.
دير الخير
ياو دير الخير وانساه ..وادا درت الشر اتفكرو هو بينو وبين مولاه ...وانت اجرك لله ...لله
انا ليك وانتي ليا
لا لا بنية
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة يناير 27, 2012 7:54 pm
لأن النغمات الجزائرية عديدة ومتنوعة هذه عودتي لكم بنوع آخر من الفن الجزائري العريق الطابع النايلي الذي لا يكاد يخرج عن كل الأعراس في المنطقة الصحراوية من الجلفة.... بوسعادة....... الأغواط....... غرداية... حتى متليلي الشعانبة هذا لطابع الذي يتسم بحسن موسيقاه واناقة ولباقة كلامه وفهم معانيه
مقطع لموسيقى نايلية
على انغام الموسيقى النايلية رقص خاص بها يعرف بالرقص النايلي
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة يناير 27, 2012 7:54 pm
موضوع: رد: نغمات جزائرية الإثنين مارس 26, 2012 5:13 pm
لا ما نسيتوش اكيد ...
بس عم حاول اطرح التقليدي اكثر ..ممبعد نروح للمعاصر
شكرا على اهتمامك انيس ...كن متابعا
عدل سابقا من قبل وداد في الأحد أكتوبر 28, 2012 5:59 pm عدل 1 مرات
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: الأغنية الأمازيغية ~ الأحد أكتوبر 28, 2012 6:13 pm
الاغنية الامازيغية
اشهر الاصوات الامازيغية
/
الفنان ايدير idir
اسمه الحقيقي " حميد شريت " .. وُلد إيدير في الجزائر عام 1949 بقرية قبايلية..Aït Lahcène .. ودرس علم الجيولوجيا .. وكان من المفترض أن يلتحق بإحدى المؤسسات البترولية في بلده ..ولكنّ الأقدار قادته في عام 1973 للحلّ مكان أحد المغنيين في اذاعة الجزائر لأداء أغنية للأطفال .. وبعد ذلك سجّل هذه الأغنية A Vava Inouva قبل ذهابه للخدمة العسكرية .. وكانت انطلاقة غير متوقعة له و شهرة عالمية على مدى سنوات عديدة .. ومن هنا بدأت مسيرة هذا الفنّان المتميّز .
اغنية أفافا ينوفا العالمية مترجمة الى العربية
هذه الاغنية مستمدة من أسطورة أمازيغية عبارة عن كفاح و تضحية فتاة اسمها " غريبا " لوالدها العجوز " إينوفا "و إخوتها الصغار و هي تروي حكاية الفتاة الأمازيغية التي تعمل في حقول الزيتون .. تقطف الثمار ..فإذا حل المساء .. تعود إلى بيت أبيها وهي متعبة تطرق الباب فيحتار الشيخ إينوفا هل يفتح الباب أم لا .. خوفاً من وحش الغابة كما تسمّيه الأسطورة فيقضي على أولاده ولا يستطيع حمايتهم .. يتفق العجوز إينوفا مع إبنته غريبا على أن ترج أساورها ليتأكد من أنها إبنته .. فيتأكد العجوز وتدخل إبنته البيت وترتمي على أحضان والدها العجوز فتنشد أغنيتها ويعتذر والدها منها طالباً منها الغفران لعدم فتحه الباب
Ay arrac negh
الموناليزا متمرد نشيط
عدد المساهمات : 138
اعلام الدول :
مزاج العضو :
موضوع: رد: نغمات جزائرية الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:40 pm