الارواح المتمردة
السلام عليكم
مرحبا اخي/ اختي العضوة حللت سهلا ونزلت اهلا بيننا نتمنى لك اقامة طيبة والافادة والاستفادة بين عائلتك واسرتك في منتدى
الارواح المتمردة
الارواح المتمردة
السلام عليكم
مرحبا اخي/ اختي العضوة حللت سهلا ونزلت اهلا بيننا نتمنى لك اقامة طيبة والافادة والاستفادة بين عائلتك واسرتك في منتدى
الارواح المتمردة
الارواح المتمردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الارواح المتمردة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» جميع المشاهير الذين هم من نفس مواليد برجك
مسابقة فسر الآية  Emptyالخميس ديسمبر 03, 2015 3:32 pm من طرف الموناليزا

»  ♥ إشتقنا إليك ♥
مسابقة فسر الآية  Emptyالخميس ديسمبر 03, 2015 3:28 pm من طرف الموناليزا

» شوبتقول للشخص يللي ببالك\\\
مسابقة فسر الآية  Emptyالخميس ديسمبر 03, 2015 3:23 pm من طرف الموناليزا

»  هل تهمك سمعتك فى النت ؟
مسابقة فسر الآية  Emptyالسبت يونيو 06, 2015 2:32 pm من طرف الموناليزا

» جزايري زار صيني في السبيطار
مسابقة فسر الآية  Emptyالإثنين يونيو 01, 2015 12:40 pm من طرف الموناليزا

» اضحك
مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد مايو 31, 2015 10:09 pm من طرف الموناليزا

» اضحك
مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد مايو 31, 2015 10:09 pm من طرف الموناليزا

» مقهى ملاك
مسابقة فسر الآية  Emptyالإثنين فبراير 02, 2015 12:13 pm من طرف شعلة في ماء راكد

» عيد ميلاد زيزووووو
مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد يناير 18, 2015 7:23 pm من طرف شعلة في ماء راكد

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
صلو على النبى صلى الله عليه وسلم
اتحداك تعد للعشره محد يقاطعك >>لعبة قديمه
سجل حضورك باسم شخص تحبه
أخطف العضو الي قبلك وقلنا وين توديه........
♥ إشتقنا إليك ♥
مقهى ملاك
شخصيات اسلامية
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
سجن الاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 مسابقة فسر الآية

اذهب الى الأسفل 
+5
راما
الطائرر
لمسة أمل
المجنووون
ملاك الجزائر
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:01 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جئتكم بمسابقة جديدة

بعنوان مسابقة فسر الآية

و الفكرة واضحة من العنوان

آتي لكم بآية

تفسر الآية ثم تضع آية جديدة



قوانين المسابقة

1- التفسير لا يكون شخصي , لانه هذا كلام الله , التفسير يكون من ائمة و علماء التفسير
2- يرجى التاكد من التفسير جيدا قبل وضعه
3- يجب وضع الآية و السورة التي تنتمي اليها
4- العدد الاقصى للاآيات الموضوعة في المشاركة الواحدة هو عشر آيات




ارجو منكم التفاعل و الحضور
و الافادة و الاستفادة

و ان شاء الله اشوف كم هائل من المشاركات و الآياات و تفسيرها


تحياتي القلبية للجميع

و متابعة معكم

ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:04 pm

الآية هي





قال تعالى: (ولكن لا تواعدوهن سرًا إلا أن تقولوا قولاً معروفًا)





سورة البقرة









هل يجوز أن يتقابل الرجل مع المرأة سرًا من دون علم الأهل إذا كانا يقولان قولاً معروفًا؟ بناء على هذه الآية ؟ .


عدل سابقا من قبل ملاك الجزائر في الجمعة سبتمبر 09, 2011 7:10 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:07 pm

:cheers:يلا ورولي شطارتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجنووون
متمرد جريء
المجنووون


عدد المساهمات : 224

اعلام الدول : تونس

مزاج العضو : رومنسي


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:16 pm

فكرة باهية و انطلاقة رائعة لكن اكثر من تفسير و من كتاب يا ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة أمل
مشرفة قسم فلسطين
مشرفة قسم فلسطين
لمسة أمل


عدد المساهمات : 727

اعلام الدول : فلسطين

مزاج العضو : مطنش/ة

العمل/الترفيه : طالبة جامعية

مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:23 pm

مشكورة ملاك على هالمسابقة

جزاكي الله كل الخير


هذا جزء من الآية (235) من سورة البقرة وأولها (وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)
وقد أباح الله تعالى في هذه الآية للمؤمنين أن يعرضوا تعريضاً بخطبة المعتدات من وفاة، أو أن يكنّوا ذلك في أنفسهم ويعزموا على تزوجهن بعد انقضاء عدتهن، وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعلم أنهم سيذكرونهن إما سراً في أنفسهم، أو علناً بألسنتهم، فرخص في التعريض دون التصريح وقال: (ولكن لا تواعدهن سراً) فنهى عن أخذ ميثاقهن وعهدهن أن لا ينكحن غيرهم.
أما وقوله: (إلا أن تقولوا قولًا معروفاً) فالاستثناء فيه منقطع، أي لكن يجوز لكم أن تقولوا لهن قولاً معروفاً، والقول المعروف هو التعريض الذي أبيح في أول الآية.
وباقي الآية معناه واضح وهو توضيح وتأكيد لما سبق.
ويؤخذ من الآية أحكام كثيرة ليس هذا محل بسطها فراجع لذلك كتب التفسير كالقرطبي وغيره.
وليس في الآية مستند لجواز التعرف على النساء إلا لمن أراد أن يتزوج إحداهن، وكان ذلك في حدود ما شرع الله تعالى من النظر إلى المرأة التي يريد الخاطب الزواج منها ويكون ذلك بحضرة أحد محارمها. ثم يكف بعد ذلك حتى يتم العقد عليها.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة أمل
مشرفة قسم فلسطين
مشرفة قسم فلسطين
لمسة أمل


عدد المساهمات : 727

اعلام الدول : فلسطين

مزاج العضو : مطنش/ة

العمل/الترفيه : طالبة جامعية

مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (٢) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (٣) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (٤) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (٥) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (٦) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (٧) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (٨) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (٩) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (١٠) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (١١) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (١٢) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (١٣) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (١٤) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (١٥) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (١٦) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (١٧) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (١٨) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (١٩)

ماهو تفسير الأية الملونة بالأحمر؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:31 pm

المجنووون كتب:
فكرة باهية و انطلاقة رائعة لكن اكثر من تفسير و من كتاب يا ملاك





عصام



اكيد نختار عالم يتبع مذهب السنة



ثانيا نتاكد من اكثرر من موقع



و آخر حاجة التفسير الخاضع للمنطق



حابة نشوف اسمك مشارك مش مشجع فحسب



تحياتي القلبية لكم و بانتظار وجود الجميع



ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:33 pm

لمسة أمل كتب:
مشكورة ملاك على هالمسابقة

جزاكي الله كل الخير


هذا جزء من الآية (235) من سورة البقرة وأولها (وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)
وقد أباح الله تعالى في هذه الآية للمؤمنين أن يعرضوا تعريضاً بخطبة المعتدات من وفاة، أو أن يكنّوا ذلك في أنفسهم ويعزموا على تزوجهن بعد انقضاء عدتهن، وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعلم أنهم سيذكرونهن إما سراً في أنفسهم، أو علناً بألسنتهم، فرخص في التعريض دون التصريح وقال: (ولكن لا تواعدهن سراً) فنهى عن أخذ ميثاقهن وعهدهن أن لا ينكحن غيرهم.
أما وقوله: (إلا أن تقولوا قولًا معروفاً) فالاستثناء فيه منقطع، أي لكن يجوز لكم أن تقولوا لهن قولاً معروفاً، والقول المعروف هو التعريض الذي أبيح في أول الآية.
وباقي الآية معناه واضح وهو توضيح وتأكيد لما سبق.
ويؤخذ من الآية أحكام كثيرة ليس هذا محل بسطها فراجع لذلك كتب التفسير كالقرطبي وغيره.
وليس في الآية مستند لجواز التعرف على النساء إلا لمن أراد أن يتزوج إحداهن، وكان ذلك في حدود ما شرع الله تعالى من النظر إلى المرأة التي يريد الخاطب الزواج منها ويكون ذلك بحضرة أحد محارمها. ثم يكف بعد ذلك حتى يتم العقد عليها.


والله أعلم.







لا شكر على واجب حبيبتي لمسة امل

و شكرا على كرم تفاعلك



برافو عليكي تفسير مفصل

بصراحة هذه الآية شغلت تفكيري طويلا

و عندما بحثت عن التفسير من اشخاص مختلفين

اتفق الراي على هذا التفسير



يعطيك الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:46 pm

لمسة أمل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (٢) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (٣) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (٤) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (٥) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (٦) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (٧) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (٨) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (٩) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (١٠) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (١١) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (١٢) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (١٣) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (١٤) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (١٥) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (١٦) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (١٧) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (١٨) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (١٩)

ماهو تفسير الأية الملونة بالأحمر؟؟؟





نزلت في أبي جهل لعنه الله توعد النبي عليه السلام على الصلاة عند البيت فوعظه تعالى بالتي هي أحسن أولاً فقال( أرأيت إن كان على الهدى ) أي فما ظنك إن كان هذا الذي تنهاه على الطريق المستقيمة في فعله ( أو أمر بالتقوى) بقوله وأنت تزجره وتتوعده على صلاته (أرأيت إن كذب وتولى ) أي أخبرني يا محمد إن كذب بالقران وأعرض عن الإيمان ولهذا قال ( الم يعلم بأن الله يرى ) أي اما علم هذا الناهي لهذا المهتدي أن الله يراه ويسمع كلامه وسيجازيه على فعله أثم الجزاء ( كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية ) أي لئن لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد لنسفعنها سواداً يوم القيامة (ناصية ٍ كاذبةٍ خاطئة ) يعني ناصية أبي جهل كاذبة في مقالها خاطئة في أفعالها ( فليدع ناديه أي قومه وعشيرته أي ليدعهم يستنصر بهم (سندع الزبانية ) وهم ملائكة العذاب حتى يعلم من يغلب ( كلا لا تطعه واسجد واقترب ) يعني يا محمد لا تطعه فيما ينهاك عنه من المداومة على العبادة وكثرتها كما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله عليه السلام قال أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء .







كلا لا تطعه واسجد واقترب
وقوله تعالى " كلا لا تطعه " يعني يا محمد لا تطعه فيما ينهاك عنه من المداومة على العبادة وكثرتها وصل حيث شئت ولا تباله فإن الله حافظك وناصرك وهو يعصمك من الناس " واسجد واقترب " كما ثبت في الصحيح عند مسلم من طريق عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن عمارة بن غزية عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء " وتقدم أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسجد في " إذا السماء انشقت" و " اقرأ باسم ربك الذي خلق " . آخر تفسير سورة اقرأ ولله الحمد والمنة وبه التوفيق والعصمة.




















الآية المعنى بها أبوجهل فلا تطعه واسجد يا محمد واقترب ليس معناه القرب المسافي بل المقصود تقرب الى الله عز وجل بالطاعة والعبادة.قال الإمام أبو حنيفة في كتاب الفقه الأكبر: وليس قرب الله تعالىولابعده من طريق طول المسافة وقصرها ولكن على معنى الكرامة والهوان، فالمطيع قريب من الله والعاصى بعيد من الله بلا كيف، والقرب والبعد والإقبال يقع علىالمناجي وكذلك جواره في الجنة والوقوف بين يديه بلا كيف) إنتهى كلام أبي حنيفة ،وقال الإمام أبو سليمان الخطابي فيما نقله عن الحافظ البيهقي في كتاب الأسماء والصفات (إن الذي علينا وعلى كل مسلم أن يعلمه أن ربنا ليس بذي صورة ولاهيئة فإن الصورة تقتضي الكيفية والكيفية منفية عن الله وعن صفاته) وهذا يدل على أن علماء السلف كانوا يحرصون على التأكيد في تفاسيرهم على تنزيه الله تعالى عن كل صفات المخلوقات عملاً بالآية القرآنية (ليس كمثله شىء).











الآية المطلوب تفسيرها

و الاتيان بفكرتها او قصتها هي



قال تعالي



" يا ايها النبي لما تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات ازواجك و الله غفور رحيم "


سورة التحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائرر
متمرد لا يمكن السيطرة عليه
الطائرر


عدد المساهمات : 1305

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : أدخن

العمل/الترفيه : cnas

مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 11:18 pm

الف مبروك على افتتاح المسابقة
الجديدة ملاك
فعلا هي حافز على البحث في كتاب الله عز وجل
فجزاك الله خيرا على الموضوع


تفسير
الاية


" يا ايها النبي لما تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات ازواجك و الله غفور رحيم "


سورة التحريم


من كتاب تفسير القران لاين كثير


*************************************



بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1) قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2) وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3) إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4) عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا (5)

اختلُف في سبب نـزول صدر هذه السورة، فقيل: نـزلت في شأن مارية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حرمها، فنـزل قوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) الآية.

قال أبو عبد الرحمن النسائي: أخبرنا إبراهيم بن يونس بن محمد، حدثنا أبي، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت له أمة يطؤها، فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حَرَّمها، فأنـزل الله، عز وجل: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ إلى آخر الآية .

وقال ابن جرير: حدثني ابن عبد الرحيم البرقي حدثنا ابن أبي مريم، حدثنا أبو غسان، حدثني زيد بن أسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصاب أم إبراهيم في بيت بعض نسائه، فقالت: أي رسول الله، في بيتي وعلى فراشي؟! فجعلها عليه حرامًا فقالت: أيْ رسول الله، كيف يَحْرُم عليك الحلال؟ فحلف لها بالله لا يصيبها. فأنـزل الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ قال زيد: بن أسلم فقوله: أنت عليَّ حرام لغو .

وهكذا روى عبد الرحمن بن زيد، عن أبيه.

وقال ابن جرير أيضًا حدثنا يونس، أخبرنا ابن وهب، عن مالك، عن زيد بن أسلم، قال: قل لها: "أنت عليَّ حرام، ووالله لا أطؤك".

< 8-159 >

وقال سفيان الثوري وابن عُلَيَّة، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن مسروق قال: آلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحرم، فعُوتِبَ في التحريم، وأمر بالكفارة في اليمين. رواه ابن جرير. وكذا روي عن قتادة، وغيره، عن الشعبي، نفسه. وكذا قال غير واحد من السلف، منهم الضحاك، والحسن، وقتادة، ومقاتل بن حيان، وروى العوفي، عن ابن عباس القصة مطولة.

وقال ابن جرير: حدثنا سعيد بن يحيى، حدثنا أبي، حدثنا محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عُبَيْد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال: قلت لعمر بن الخطاب من المرأتان؟ قال: عائشة وحفصة. وكان بدء الحديث في شأن أم إبراهيم القبطية، أصابها النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة في نوبتها فَوَجَدت حفصة، فقالت: يا نبي الله، لقد جئت إليَّ شيئا ما جئت إلى أحد من أزواجك، في يومي، وفي دوري، وعلى فراشي. قال: "ألا ترضين أن أحرمها فلا أقربها؟". قالت: بلى. فحَرَّمها وقال: "لا تذكري ذلك لأحد". فذكرته لعائشة، فأظهره الله عليه، فأنـزل الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) الآيات فبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفَّر [عن] يمينه، وأصاب جاريته .

وقال الهيثم بن كُلَيب في مسنده: حدثنا أبو قِلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي، حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا جرير بن حازم، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لحفصة: "لا تخبري أحدًا، وإن أم إبراهيم عليَّ حرام". فقالت: أتحرم ما أحل الله لك؟ قال: "فوالله لا أقربها". قال: فلم يقربها حتى أخبرت عائشة. قال فأنـزل الله: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ )

وهذا إسناد صحيح، ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة، وقد اختاره الحافظ الضياء المقدسي في كتابه المستخرج .

وقال ابن جرير: أيضا حدثني يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن علية، حدثنا هشام الدَّسْتُوَائي قال: كتب إلي يحيى يحدث عن يعلى بن حكيم، عن سعيد بن جبير: أن ابن عباس كان يقول في الحرام: يمين تكفرها، وقال ابن عباس : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب: 21] يعني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم جاريته فقال الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ إلى قوله: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) فكفر يمينه، فصير الحرام يمينًا .

ورواه البخاري عن معاذ بن فضالة، عن هشام -هو الدستوائي-عن يحيى -هو ابن كثير-عن ابن حكيم -وهو يعلى-عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في الحرام: يمين تُكَفر. وقال < 8-160 > ابن عباس : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب: 21] .

ورواه مسلم من حديث هشام الدَّسْتُوَائي به .

وقال النسائي: أنا عبد الله بن عبد الصمد بن علي، حدثنا مَخْلد -هو ابن يزيد-حدثنا سفيان، عن سالم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: أتاه رجل فقال: إني جعلت امرأتي عَلَيَّ حَرَاما؟ قال: كذبتَ ليست عليك بحرام. ثم تلا هذه الآية: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ عليك أغلظ الكفارات، عتق رقبة.

تفرد به النسائي من هذا الوجه، بهذا اللفظ .

وقال الطبراني: حدثنا محمد بن زكَريا، حدثنا عبد الله بن رجاء، حدثنا إسرائيل، عن مسلم، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ قال: حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم سُرَيَّته .

ومن هاهنا ذهب من ذهب من الفقهاء ممن قال بوجوب الكفارة على من حرم جاريته أو زوجته أو طعامًا أو شرابًا أو ملبسًا أو شيئًا من المباحات، وهو مذهب الإمام أحمد وطائفة. وذهب الشافعي إلى أنه لا تجب الكفارة فيما عدا الزوجة والجارية، إذا حَرَّم عينيهما أو أطلق التحريم فيهما في قوله، فأما إن نوى بالتحريم طلاق الزوجة أو عتق الأمة، نفذ فيهما.

وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبو عبد الله الظهراني أخبرنا حفص بن عمر العَدَني، أخبرنا الحكم بن أبان، حدثنا عكرمة، عن ابن عباس قال: نـزلت هذه الآية: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ في المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم.

وهذا قول غريب، والصحيح أن ذلك كان في تحريمه العَسَل، كما قال البخاري عند هذه الآية:

حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام بن يوسف، عن ابن جُرَيْج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب عسلا عند زينب بنت جَحش، ويمكث عندها، فتواطأتُ أنا وحفصةُ على: أيتُنا دخلَ عليها، فلتقل له: أكلتَ مَغَافير؟ إني أجد منك ريح مغافير. قال: "لا ولكني كنت أشرب عسلا عند زينب بنت جَحش، فلن أعود له، وقد حلفت لا تخبري بذلك أحدا"، (تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) .

هكذا أورد هذا الحديث هاهنا بهذا اللفظ، وقال في كتاب "الأيمان والنذور": حدثنا الحسن بن محمد، حدثنا الحجاج، عن ابن جريج قال: زعم عطاء أنه سمع عُبَيد بن عمير يقول: سمعتُ عائشة تزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جَحش ويشرب < 8-161 > عندها عَسَلا فتواصيتُ أنا وحفصة أن أيتُنا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فَلْتَقُلْ: إني أجد منك ريح مغافير؛ أكلت مغافير؟ فدخل على إحداهما النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ذلك له، فقال: "لا بل شربت عسلا عند زينب بنت جَحش، ولن أعود له". فنـزلت: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ إلى: (إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) لعائشة وحفصة ، (وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) لقوله: "بل شربت عسلا". وقال إبراهيم بن موسى، عن هشام: "ولن أعود له، وقد حلفت، فلا تخبري بذلك أحدًا" .


************************************

ما تفسير الالية

(وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ. فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (البقرة: 72-73)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 11:41 pm

اقتباس :
وقال ابن جرير: حدثنا سعيد بن يحيى، حدثنا أبي، حدثنا محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عُبَيْد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال: قلت لعمر بن الخطاب من المرأتان؟ قال: عائشة وحفصة. وكان بدء الحديث في شأن أم إبراهيم القبطية، أصابها النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة في نوبتها فَوَجَدت حفصة، فقالت: يا نبي الله، لقد جئت إليَّ شيئا ما جئت إلى أحد من أزواجك، في يومي، وفي دوري، وعلى فراشي. قال: "ألا ترضين أن أحرمها فلا أقربها؟". قالت: بلى. فحَرَّمها وقال: "لا تذكري ذلك لأحد". فذكرته لعائشة، فأظهره الله عليه، فأنـزل الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) الآيات فبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفَّر [عن] يمينه، وأصاب جاريته .



يوسف اعطينا تفسير واحد و الي انت واثق منه



عموما هذا التفسير انا سمعته من قبل و اظن انه المنشود



و نزيده نبحثه قبل الاجابة عن سؤالك



تحياتي



و شكرا على حضورك المسابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 11:58 pm

ما تفسير الالية

(وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ. فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (البقرة: 72-73)






وذلك أن نفرا من اليهود قتلوا ابن عمهم الوحيد ليرثوا عمهم وطرحوه في محلة قوم وجاءوا موسى يطالبون بدم ابن عمهم بهتانا وأنكر المتهمون فأمره الله بأن يضرب القتيل ببعض تلك البقرة فينطق ويخبر بقاتله ، والنفس الواحد من الناس لأنه صاحب نفس أي روح وتنفس وهي مأخوذة من التنفس وفي الحديث ما من نفس منفوسة





وقوله والله مخرج جملة حالية من ادارأتم أي تدارأتم في حال أن الله سيخرج ما كتمتموه فاسم الفاعل فيه للمستقبل باعتبار عامله وهو ادارأتم .











فسر هذه الآية



انا اعطيناك الكوثر ,,,, فصل لربك و انحر,,,,, ان شانئك هو الابتر "

"



صدق الله العظيم



سورة الكوثر









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راما
مدرب المتمردين
راما


عدد المساهمات : 810

اعلام الدول : فلسطين

مزاج العضو : زعلان/ة

العمل/الترفيه : طالبة جامعية

مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 8:02 am

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ
عَنْ الْمُخْتَار بْن فُلْفُل عَنْ أَنَس وَلَفْظ مُسْلِم قَالَ : بَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْن أَظْهُرنَا فِي الْمَسْجِد إِذْ أَغْفَى إِغْفَاءَة ثُمَّ رَفَعَ رَأْسه مُتَبَسِّمًا قُلْنَا مَا أَضْحَكك يَا رَسُول اللَّه ؟ قَالَ " لَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَة " فَقَرَأَ " بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم إِنَّا أَعْطَيْنَاك الْكَوْثَر فَصَلِّ لِرَبِّك وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر " ثُمَّ قَالَ " أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَر " ؟ - قُلْنَا اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ " فَإِنَّهُ نَهَر وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ خَيْر كَثِير وَهُوَ حَوْض تَرِد عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْم الْقِيَامَة آنِيَته عَدَد النُّجُوم فِي السَّمَاء فَيُخْتَلَج الْعَبْد مِنْهُمْ فَأَقُول رَبّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُول إِنَّك لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَ بَعْدك " . .




.




[عدل] فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)

فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ


أَيْ كَمَا أَعْطَيْنَاك الْخَيْر الْكَثِير فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَمِنْ ذَلِكَ النَّهَر الَّذِي تَقَدَّمَ صِفَته فَأَخْلِصْ لِرَبِّك صَلَاتك الْمَكْتُوبَة وَالنَّافِلَة وَنَحْرك فَاعْبُدْهُ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَانْحَرْ عَلَى اِسْمه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ كَمَا قَالَ تَعَالَى " قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيك لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْت وَأَنَا أَوَّل الْمُسْلِمِينَ " . وَكَذَا قَالَ قَتَادَة وَمُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ وَالضَّحَّاك وَالرَّبِيع وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَالْحَكَم وَسَعِيد بْن أَبِي خَالِد وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف وَهَذَا بِخِلَافِ مَا كَانَ عَلَيْهِ الْمُشْرِكُونَ مِنْ السُّجُود لِغَيْرِ اللَّه وَالذَّبْح عَلَى اِسْمه كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَر اِسْم اللَّه عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْق " الْآيَة وَقِيلَ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ وَانْحَرْ وَضْع الْيَد الْيُمْنَى عَلَى الْيَد الْيُسْرَى تَحْت النَّحْر يُرْوَى هَذَا عَنْ عَلِيّ وَلَا يَصِحّ وَعَنْ الشَّعْبِيّ مِثْله وَعَنْ أَبِي جَعْفَر الْبَاقِر " وَانْحَرْ " يَعْنِي رَفْع الْيَدَيْنِ عِنْد اِفْتِتَاح الصَّلَاة وَقِيلَ " وَانْحَرْ " أَيْ اِسْتَقْبِلْ بِنَحْرِك الْقِبْلَة



. وَذَكَرَ هَذِهِ الْأَقْوَال الثَّلَاثَة اِبْن جَرِير. وَقَدْ رَوَى اِبْن أَبِي حَاتِم هَهُنَا حَدِيث مُنْكَرًا جِدًّا فَقَالَ حَدَّثَنَا وَهْب بْن إِبْرَاهِيم الْقَاضِي سَنَة خَمْس وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل بْن حَاتِم الْمَرْوَزِيّ حَدَّثَنَا مُقَاتِل بْن حَيَّان عَنْ الْأَصْبَغ بْن نُبَاتَة عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَة عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّا أَعْطَيْنَاك الْكَوْثَر فَصَلِّ لِرَبِّك وَانْحَرْ " قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا جِبْرِيل مَا هَذِهِ النَّحِيرَة الَّتِي أَمَرَنِي بِهَا رَبِّي ؟ فَقَالَ لَيْسَتْ بِنَحِيرَةٍ وَلَكِنَّهُ يَأْمُرك إِذَا تَحَرَّمْت لِلصَّلَاةِ اِرْفَعْ يَدَيْك إِذَا كَبَّرْت وَإِذَا رَكَعْت وَإِذَا رَفَعْت رَأْسك مِنْ الرُّكُوع وَإِذَا سَجَدْت فَإِنَّهَا صَلَاتنَا وَصَلَاة الْمَلَائِكَة الَّذِينَ فِي السَّمَوَات السَّبْع وَإِنَّ لِكُلِّ شَيْء زِينَة وَزِينَة الصَّلَاة رَفْع الْيَدَيْنِ عِنْد كُلّ تَكْبِيرَة " وَهَكَذَا رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك مِنْ حَدِيث إِسْرَائِيل بْن حَاتِم بِهِ وَعَنْ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ " وَانْحَرْ" أَيْ اِرْفَعْ صُلْبك بَعْد الرُّكُوع وَاعْتَدِلْ وَابْرُزْ نَحْرك يَعْنِي بِهِ الِاعْتِدَال رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَكُلّ هَذِهِ الْأَقْوَال غَرِيبَة جِدًّا .


إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ

قَوْله تَعَالَى " إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر " أَيْ إِنَّ مُبْغِضك يَا مُحَمَّد وَمُبْغِض مَا جِئْت بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْحَقّ وَالْبُرْهَان السَّاطِع وَالنُّور الْمُبِين هُوَ الْأَبْتَر الْأَقَلّ الْأَذَلّ الْمُنْقَطِع ذِكْره قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَقَتَادَة نَزَلَتْ فِي الْعَاص بْن وَائِل وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ يَزِيد بْن رُومَان قَالَ : كَانَ الْعَاص بْن وَائِل إِذَا ذُكِرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول دَعُوهُ فَإِنَّهُ رَجُل أَبْتَر لَا عَقِب لَهُ فَإِذَا هَلَكَ اِنْقَطَعَ ذِكْره فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ السُّورَة وَقَالَ شِمْر بْن عَطِيَّة نَزَلَتْ فِي عُقْبَة بْن أَبِي مُعَيْط وَقَالَ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا وَعِكْرِمَة نَزَلَتْ فِي كَعْب بْن الْأَشْرَف وَجَمَاعَة مِنْ كُفَّار قُرَيْش . وَقَالَ الْبَزَّار حَدَّثَنَا زَيْد بْن يَحْيَى الْحَسَّانِيّ حَدَّثَنَا اِبْن أَبِي عَدِيّ عَنْ دَاوُدَ عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : قَدِمَ كَعْب بْن الْأَشْرَف مَكَّة فَقَالَتْ لَهُ قُرَيْش أَنْتَ سَيِّدهمْ أَلَا تَرَى إِلَى هَذَا الصَّنْبَر الْمُنْبَتِر مِنْ قَوْمه ؟ يَزْعُم أَنَّهُ خَيْر مِنَّا وَنَحْنُ أَهْل الْحَجِيج وَأَهْل السَّدَانَة وَأَهْل السِّقَايَة فَقَالَ أَنْتُمْ خَيْر مِنْهُ قَالَ فَنَزَلَتْ " إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر" وَهَكَذَا رَوَاهُ الْبَزَّار وَهُوَ إِسْنَاد صَحِيح وَعَنْ عَطَاء قَالَ نَزَلَتْ فِي أَبِي لَهَب وَذَلِكَ حِين مَاتَ اِبْن لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَهَبَ أَبُو لَهَب إِلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ بُتِرَ مُحَمَّد اللَّيْلَة فَأَنْزَلَ اللَّه فِي ذَلِكَ " إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر " . وَعَنْ اِبْن عَبَّاس نَزَلَتْ فِي أَبِي جَهْل وَعَنْهُ " إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر" يَعْنِي عَدُوّك وَهَذَا يَعُمّ جَمِيع مَنْ اِتَّصَفَ بِذَلِكَ مِمَّنْ ذُكِرَ وَغَيْرهمْ .

"مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ "









تم التعديل الاخير من قبلي انا ملاك الجزائر

يرجى اعطاء تفسير واحد للآية دون تكرار الفكرة اكثر من مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 10:50 am

اقتباس :
"مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ "


حسب تفسير السعدي



وهذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم، من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها، الذي من فتنته وشره، أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن [لهم] الشر، ويريهم إياه في صورة حسنة، وينشط إرادتهم لفعله، ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه، ويريهم إياه في صورة غير صورته، وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس ويخنس أي: يتأخر إذا ذكر العبد ربه واستعان على دفعه.
فينبغي له أن [يستعين و] يستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم.
وأن الخلق كلهم، داخلون تحت الربوبية والملك، فكل دابة هو آخذ بناصيتها.
وبألوهيته التي خلقهم لأجلها، فلا تتم لهم إلا بدفع شر عدوهم، الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينها، ويريد أن يجعلهم من حزبه ليكونوا من أصحاب السعير، والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس، ولهذا قال: { مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة
ملاك الجزائر


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 10:53 am

فسر الآية





قال تعالى



" يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا۟ ٱلْعِدَّةَ ۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنۢ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّآ أَن يَأْتِينَ بِفَـٰحِشَةٍۢ مُّبَيِّنَةٍۢ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُۥ ۚ لَا تَدْرِى لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَ‌ٰلِكَ أَمْرًۭا"



صدق الله العظيم



سورة الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راما
مدرب المتمردين
راما


عدد المساهمات : 810

اعلام الدول : فلسطين

مزاج العضو : زعلان/ة

العمل/الترفيه : طالبة جامعية

مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 7:23 am

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ } أي: أردتم طلاقهن { فـ } التمسوا لطلاقهن الأمر المشروع، ولا تبادروا بالطلاق من حين يوجد سببه، من غير مراعاة لأمر الله.

بل { طَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ } أي: لأجل عدتهن، بأن يطلقها زوجها وهي طاهر، في طهر لم يجامعها فيه، فهذا الطلاق هو الذي تكون العدة فيه واضحة بينة، بخلاف ما لو طلقها وهي حائض، فإنها لا تحتسب تلك الحيضة، التي وقع فيها الطلاق، وتطول عليها العدة بسبب ذلك، وكذلك لو طلقها في طهر وطئ فيه، فإنه لا يؤمن حملها، فلا يتبين و [لا] يتضح بأي عدة تعتد، وأمر تعالى بإحصاء العدة، أي: ضبطها بالحيض إن كانت تحيض، أو بالأشهر إن لم تكن تحيض، وليست حاملاً، فإن في إحصائها أداء لحق الله، وحق الزوج المطلق، وحق من سيتزوجها بعد، [وحقها في النفقة ونحوها] فإذا ضبطت عدتها، علمت حالها على بصيرة، وعلم ما يترتب عليها من الحقوق، وما لها منها، وهذا الأمر بإحصاء العدة، يتوجه [للزوج] وللمرأة، إن كانت مكلفة، وإلا فلوليها، وقوله: { وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ } أي: في جميع أموركم، وخافوه في حق الزوجات المطلقات، فـ { لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ } مدة العدة، بل يلزمن بيوتهن الذي طلقها زوجها وهي فيها.

{ وَلَا يَخْرُجْنَ } أي: لا يجوز لهن الخروج منها، أما النهي عن إخراجها، فلأن المسكن، يجب على الزوج للزوجة ، لتكمل فيه عدتها التي هي حق من حقوقه.

وأما النهي عن خروجها، فلما في خروجها، من إضاعة حق الزوج وعدم صونه.

ويستمر هذا النهي عن الخروج من البيوت، والإخراج إلى تمام العدة.

{ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ } أي: بأمر قبيح واضح، موجب لإخراجها، بحيث يدخل على أهل البيت الضرر من عدم إخراجها، كالأذى بالأقوال والأفعال الفاحشة، ففي هذه الحال يجوز لهم إخراجها، لأنها هي التي تسببت لإخراج نفسها، والإسكان فيه جبر لخاطرها، ورفق بها، فهي التي أدخلت الضرر على نفسها ، وهذا في المعتدة الرجعية، وأما البائن، فليس لها سكنى واجبة، لأن السكن تبع للنفقة، والنفقة تجب للرجعية دون البائن، { وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } [أي:] التي حددها لعباده وشرعها لهم، وأمرهم بلزومها، والوقوف معها، { وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ } بأن لم يقف معها، بل تجاوزها، أو قصر عنها، { فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } أي: بخسها حظها، وأضاع نصيبه من اتباع حدود الله التي هي الصلاح في الدنيا والآخرة. { لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } أي: شرع الله العدة، وحدد الطلاق بها، لحكم عظيمة: فمنها: أنه لعل الله يحدث في قلب المطلق الرحمة والمودة، فيراجع من طلقها، ويستأنف عشرتها، فيتمكن من ذلك مدة العدة، أولعله يطلقها لسبب منها، فيزول ذلك السبب في مدة العدة، فيراجعها لانتفاء سبب الطلاق.

ومن الحكم: أنها مدة التربص، يعلم براءة رحمها من زوجها.

"وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
متمرد لامع
سلمى


عدد المساهمات : 281

اعلام الدول : مصر

مزاج العضو : رومنسي


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 3:17 pm

"وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا}




سورة ايه دي ؟ :scratch:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
متمرد لامع
سلمى


عدد المساهمات : 281

اعلام الدول : مصر

مزاج العضو : رومنسي


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 3:23 pm

أتعلمون إن أخوف آية في القرآن هي


قَالَ تَعَالَى : " ﴿ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَل فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَنْثُورًا ﴾



إنهاحقا من أكثر آيات القرآن تخويفا للمؤمنين

وتتحدث عن فئة من المسلمين تقوم بأعمال كجبال تهامة
من حج وصدقات وقراءة قرآن وأعمال بر كثيرة وقيام ليل ودعوة وصيام
وغيرها من الأعمال

وإذ بالله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين,,

وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال

فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والسهر والجوع يوم القيامة لا قبول لأي عمل إلا بالإخلاص

**** ما هي برإيك أخوف آية في القرآن الكريم ... ؟؟؟
و شكرا ..مسابقة فسر الآية  Iuby
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
متمرد لامع
سلمى


عدد المساهمات : 281

اعلام الدول : مصر

مزاج العضو : رومنسي


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 3:28 pm

) فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوءتهما و قال لهما ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين (



صدق الله العظيم و دي بقى من سورة الاعراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
وداد


عدد المساهمات : 3919

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 7:56 pm

سلمى كتب:
) فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوءتهما و قال لهما ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين (



صدق الله العظيم و دي بقى من سورة الاعراف




تفسير سورة الاعراف الآية 20
(مجمع البيان)
فَوَسوَس لهَُمَا الشيْطنُ لِيُبْدِى لهَُمَا مَا وُرِى عَنهُمَا مِن سوْءَتِهِمَا وَ قَالَ مَا نهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشجَرَةِ إِلا أَن تَكُونَا مَلَكَينِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الخَْلِدِينَ(20)
« فوسوس لهما » أي لآدم و حواء « الشيطان » الفرق بين وسوس إليه و وسوس له أن معنى وسوس إليه أنه ألقى إلى قلبه المعنى بصوت خفي و معنى وسوس له أنه أوهمه النصيحة له في ذلك « ليبدي لهما » أي ليظهر لهما « ما وري » أي ستر « عنهما من سوآتهما » أي عوراتهما و هذا الظاهر يوجب أن يكون إبليس علم أن من أكل من هذه الشجرة بدت عورته و أن من بدت عورته لا يترك في الجنة فاحتال في إخراجهما منها بالوسوسة « و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة » أي عن أكل هذه الشجرة « إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين » و المعنى أنه أوهمهما أنهما إذا أكلا من هذه الشجرة تغيرت صورتهما إلى صورة الملك و أن الله تعالى قد حكم بذلك و بأن لا تبيد حياتهما إذا أكلا منها و روي عن يحيى بن أبي كثير أنه قرأ ملكين بكسر اللام قال الزجاج قوله هل أدلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى بدل على الملكين و أحبسه قد قرأ به و يحتمل أن يكون المراد بقوله « إلا أن تكونا ملكين » أنه أوهمهما أن المنهي عن تناول الشجرة الملائكة خاصة و الخالدين دونهما فيكون كما يقول أحدنا لغيره ما نهيت

عن كذا إلا أن تكون فلانا و إنما يريد أن المنهي إنما هو فلان دونك و هذا المعنى أوكد في الشبهة و اللبس عليهما ذكره المرتضى قدس الله روحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
وداد


عدد المساهمات : 3919

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 8:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة
لبؤة جزائرية


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 9:23 pm

فكرة المسابقة مميزة

و مفيدة جدا راقت لي كثيرا و اتمني ان افيد و استفيد

معكم

تحياتي الخالصة مع ودي

و احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة
لبؤة جزائرية


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 9:37 pm

وداد كتب:
فسر/ي الاية ال 25

من سورة يوسف



قال عز وجل



( 25 ) قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ( 26 ) وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين ( 27 ) فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ( 28 ) يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين







تفسير سورة يوسف _ الاية 27

قوله تعالى: «قال هي راودتني عن نفسي» لم يبدأ يوسف (عليه السلام) بالقول أدبا مع العزيز و صونا لها أن يرميها بالجرم لكن لما اتهمته بقصدها بالسوء لم ير بدا دون أن يصرح بالحق فقال: «هي راودتني عن نفسي» و في الكلام دلالة على القصر و هي من قصر القلب أي لم أردها بالسوء بل هي التي أرادت ذلك فراودتني عن نفسي.

و في كلامه هذا - و هو خال عن أقسام التأكيد كالقسم و نحوه - دلالة على سكون نفسه (عليه السلام) و طمأنينته و أنه لم يحتشم و لم يجزع و لم يتملق حين دعوى براءته مما رمته به إذ كان لم يأت بسوء و لا يخافها و لا ما اتهمته و قد استعاذ بربه حين قال: «معاذ الله».

قوله تعالى: «و شهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت و هو من الكاذبين» إلى آخر الآيتين.

لما كانت الشهادة في معنى القول كان قوله: «إن كان قميصه» «إلخ» بمنزلة مقول القول بالنسبة إليه فلا حاجة إلى تقدير القول قبل قوله: «إن كان قميصه» «إلخ»، و قد قيل: إن هذا القول لما أدى مؤدى الشهادة عبر عنه بلفظ الشهادة.

و قد أشار هذا الشاهد إلى دليل ينحل به العقدة و يتضح طريق القضية فتكلم فقال: «إن كان قميصه قد من قبل فصدقت و هو من الكاذبين» فإن من البين أن أحدهما صادق في دعواه و الآخر كاذب، و كون القد من قبل يدل على منازعتهما و مصارعتهما بالمواجهة فالقضاء لها عليه، و إن كان قميصه قد من دبر فكذبت و هو من الصادقين فإن كون القد من دبر يدل على هربه منها و تعقيبها إياه و اجتذابها له إلى نفسها فالقضاء له عليها. و هو ظاهر.

و أما من هذا الشاهد؟ فقد اختلف فيه المفسرون فقال بعضهم: كان رجلا حكيما أشار للعزيز بما أشار كما عن الحسن و قتادة و عكرمة، و قيل: كان رجلا و هو ابن عم المرأة و كان جالسا مع زوجها لدى الباب، و قيل: لم يكن من الإنس و لا الجن بل خلقا من خلق الله كما عن مجاهد، و رد بمنافاته الصريحة لقوله تعالى: «من أهلها».

و من طرق أهل البيت (عليهم السلام) و بعض طرق أهل السنة أنه كان صبيا في المهد من أهلها، و سيجيء في البحث الروائي التالي إن شاء الله تعالى.

و الذي ينبغي أن ينظر فيه أن الذي أتى به هذا الشاهد بيان عقلي و دليل فكري يؤدي إلى نتيجة هي القاضية لأحد هذين المتداعيين على الآخر، و مثل هذا لا يسمى شهادة عرفا فإنها هي البيان المتعمد على الحس أو ما في حكمه و بالجملة القول الذي لا يعتمد على التفكير و التعقل كما في قوله: «شهد عليهم سمعهم و أبصارهم و جلودهم»: حم السجدة: 20، و قوله: «قالوا نشهد إنك لرسول الله»: المنافقون: 1 فإن الحكم بصدق الرسالة و إن كان في نفسه مستندا إلى التفكر و التعقل لكن المراد بالشهادة تأدية ما عنده من الحق المعلوم قطعا من غير ملاحظة كونه عن تفكر و تعقل كما في موارد يعبر عنه فيها بالقول و نحوه.

فليس من البعيد أن يكون في التعبير عن قول هذا القائل بمثل «و شهد شاهد» إشارة إلى كون ذلك كلاما صدر عنه من غير ترو و فكر فيكون شهادة لعدم اعتماده على تفكر و تعقل لا قولا يعبر به عرفا عن البيان الذي يبتني على ترو و تفكر، و بهذا يتأيد ما ورد من الرواية أنه كان صبيا في المهد فقد كان ذلك بنوع من الإعجاز أيد الله سبحانه به قول يوسف (عليه السلام).





و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة
لبؤة جزائرية


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 9:41 pm

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }


{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *
وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ
* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.

صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راما
مدرب المتمردين
راما


عدد المساهمات : 810

اعلام الدول : فلسطين

مزاج العضو : زعلان/ة

العمل/الترفيه : طالبة جامعية

مسابقة فسر الآية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فسر الآية    مسابقة فسر الآية  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 8:11 pm

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ }
{ قُلْ أعُوذُ } ألتجىء. أي قل يا محمد ألتجىء وأعتصم برب الصبح الذي ينفلق عنه الليل،


{ بِرَبِّ الْفَلَقِ } أى رب المخلوقات كلها والعدم كالشىء المغطى لها شقه الله فأوجدهن فى الماضى ويوجدهن فى الحال والاستقبال أجساماً وأعراضاً وكل موجود فلقه الله من العدم حال خلقه فلق الله العرش أخرجه عن العدم وفلق الله السماوات والأَرضين أوجدهن من العدم ثم فلق الأَرض عن النبات والعيون وفلق الجبال عن الشجر والعيون وقد قيل الفلق الخلق أى أعوذ برب جميع المخلوقات وفلق الله الإنسان عن فعاله أى أصدرها منه أى خلقها وفلق الصباح عن الليل ويقال فلق الليل عن الصبح كما يقال سلخت الجلد عن الشاة والشاة عن الجلد، وروى موقوفاً عن ابن عباس الفلق جب فى جهنم، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعاً سجن فى جهنم يحبس فيه المتكبرون والجبارون وإن جهنم لتعوذ منه بالله تعالى، وعن عمر بن عنبسة مرفوعاً أيضاً الفلق بئر فى جهنم فإذا سعرت البئر منها سعرت جهنم وان جهنم تتأذى منه كما يتأَذى منه آدم بجهنم، وعن كعب موقوفاً بيت فى جهنم إذا فتح صاح أهل النار من شدة حره، وعن الكلبى واد فى جهنم، وقيل هو جهنم قيل خص بالفلق على معنى البيت أو البئر فى النار بالذكر لأنه مسكن اليهود رأى بعض الصحابة سعة عيش أهل الذمة فى الشام فقال لا أُبالى أليس وراءَهم الفلق وفسر بأَحدهما وناسب سحر اليهود له - صلى الله عليه وسلم - فى بئر دوران، والصحيح التفسير الأَول بالعموم.
{شر ما خلق} مضرة الدنيا والدين ومضرة القبر
والبعث والموقف والنار وشر النفس والإنس والجن والدواب والطير والذنوب والخسف والغرق والصاعقة وغير ذلك والحفرة ونار الدنيا مما جاءَ على يد الملائكة أو غيرهم وشر الليل وشر النفث وشر الحسد المذكورات بعد تخصيصاً بعد تعميم وقد أمرنا بقتل الدواب المؤذية. ولا يجوز مسالمة الحية والعقرب ونحوهما برقية ولا بغيرها ولا سيما إن كانت الرقية بما لا يجوز، ومن يسترق مثلاً فيقبضها ولا تضره فقد فعل محرماً من جهة أنه سالم من أمر بقتله والواجب عليه قتلها، ومن جهة أنه استرقى بما لا يعرف معناه أو عرفه وليس اسماً لله عز وجل وأجاز بعض أن يكون شر اسم تفضيل ويراد إبليس لأَن السحر لا يتم إلاَّ به وبجنوده لأن كل مضرة دينية هو السبب لها وكذا كثير من من المضار الدنيوية.


{وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ } أي ومن شر الليل إِذا أظلم واشتد ظلامه، فإِن ظلمة الليل ينتشر عندها أهل الشر من الإِنس والجن ولهذا قالوا في المثل " الليلُ أخفى للويل " قال الرازي: وإِنما أُمر أن يتعوذ من شر الليل، لأن في الليل تخرج السباع من آجامها، والهوام من مكانها، ويهجم السارقُ والمكابر، ويقع الحريق، ويقل فيه الغوث
{ وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّاثَاتِ فِي ٱلْعُقَدِ } أي ومن شر السواحر اللواتي يعقدن عقداً في خيوط وينفثن - أي ينفخن - فيها ليضروا عباد الله بسحرهن، ويفرقوا بين الرجل وزوجه
{ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } أي ومن شر الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن غيره، ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له.



سورة الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة فسر الآية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الفائز بمسابقة فسر الآية .... هي راما
» مسابقة ثقافية!!!!
» مسابقة .. أكمل الحديث
» مسابقة فناص الكلمة
» مسابقة القصيدة الفلسطينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الارواح المتمردة  :: مسابقة اسلامية :: إختبر ثقافتك الإسلامية-
انتقل الى: