الارواح المتمردة
السلام عليكم
مرحبا اخي/ اختي العضوة حللت سهلا ونزلت اهلا بيننا نتمنى لك اقامة طيبة والافادة والاستفادة بين عائلتك واسرتك في منتدى
الارواح المتمردة

الارواح المتمردة

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» جميع المشاهير الذين هم من نفس مواليد برجك
الخميس ديسمبر 03, 2015 3:32 pm من طرف الموناليزا

»  ♥ إشتقنا إليك ♥
الخميس ديسمبر 03, 2015 3:28 pm من طرف الموناليزا

» شوبتقول للشخص يللي ببالك\\\
الخميس ديسمبر 03, 2015 3:23 pm من طرف الموناليزا

»  هل تهمك سمعتك فى النت ؟
السبت يونيو 06, 2015 2:32 pm من طرف الموناليزا

» جزايري زار صيني في السبيطار
الإثنين يونيو 01, 2015 12:40 pm من طرف الموناليزا

» اضحك
الأحد مايو 31, 2015 10:09 pm من طرف الموناليزا

» اضحك
الأحد مايو 31, 2015 10:09 pm من طرف الموناليزا

» مقهى ملاك
الإثنين فبراير 02, 2015 12:13 pm من طرف شعلة في ماء راكد

» عيد ميلاد زيزووووو
الأحد يناير 18, 2015 7:23 pm من طرف شعلة في ماء راكد

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
صلو على النبى صلى الله عليه وسلم
اتحداك تعد للعشره محد يقاطعك >>لعبة قديمه
سجل حضورك باسم شخص تحبه
أخطف العضو الي قبلك وقلنا وين توديه........
♥ إشتقنا إليك ♥
مقهى ملاك
شخصيات اسلامية
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
سجن الاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 لامية العرب - الشنفرة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bilal18
متمرد جدا


عدد المساهمات : 197

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: لامية العرب - الشنفرة.   الجمعة مايو 18, 2012 10:13 am






الشرح:
المطي: جمع مطيه وهي ما يمتطى من الدواب واراد هنا الابل. وقوله : اقيموا صدور مطيكم اي : انتبهوا من غفلتكم واسلكوا الطريق الصحيحه وهذا على المجاز . والاصل فيه الراكب يغفل عن مطيته فتنحرف به عن القصد فيقال له: اقم صدر مطيتك. واميل: افعل بمعنى فاعل وليس المراد اني اكثر ميلا. وسبب ميله الى غير قومه انه جنى جنايه واخبرهم بها فاذاعوها.== يطلب الشاعر من قومه الاستعداد للرحيل عنه لأنه يطلب صحبة غيرهم.


فقد حمت الحاجات والليل مقمر ### وشدت لطيات مطايا وأرحل 2.

الشرح:
حمت: قدرت . الطيات : جمع طيه وهي الحاجه. قيل: الجهه التي يقصد اليها المسافر. يقال: مضى لطيته اي لنيته التي نواها. والارحل: جمع الرحل وهو ما يوضع على ظهر البعير.وشدت: قويت واوثقت.=== اراد الشاعر: انتبهوا من رقدتكم فهذا وقت الحاجه ولا عذر لكم فان الليل كالنهار في الضوء والأله حاضره عتيده
. وفي الا\رض منأى للكريم عن الأذى ### وفيها لمن خاف القلى متعزل 3.

الشرح:
المنأى: مكان لمن ينأى عن الناس وهو مبتدأ مؤخر. ويريد بالأذى : الذل والهوان .
والقلى: البغض والكراهية. ومعتزل: مكان لمن يعتزل الناس. == يقول: الارض واسعه وفيها بعد للكريم عن الضرر ومتحول لمن خاف البغض.


لعمرك مابالأرض ضيق على امرىء ### سرى راغبا او راهبا وهو يعقل 4.:

الشرح:
لعمرك: اللام للابتداء وعمرك: قسم. سرى : مشى ليلا. راغب : اي يرغب او يرهب عاقلا اي فهما لما يرغب فيه او يخاف منه. وهو يعقل: يريد انه واع لما اراده وقصد اليه. == يقول: وحقك ليس بالارض ضيق على شخص مشى بالليل طامعا في نيل مقصود او خائفا من عدو اذا كان الشخص حازما بصيرا.

ولي دونكم اهلون سيد عملس ### وارقط زهلول وعفراء جيأل 5.

الشرح:
لي دونكم: اي غيركم. السيد : الذئب. العملس: القوي على السير السريع او الخبيث من الذئاب. الارقط :فيه سواد وبياض. زهلول: خفيف. عرفاء: الضبع الطويلة العرف. جيأل: من اسماء الضبع.=== اراد: انه ألف القفار والفيافي واعتاد قطع الصحاري حتى انست اليه الوحوش وصارت له اهلا


. هم الاهل لا مستودع السر ذائع ### لديهم ولاالجاني بما جر يخذل 6.

الشرح:
قوله هم: فيه معاملة الوحوش معاملة العقلاء وهذا جائز مجازا. وهو كثير باللغه العربيه. وقوله: الاهل: بتعريف المسند فيه قصر وكأنه قال هم الاهل لا انتم. وقوله بما جر : الباء فيه سببيه. وجر: جنى. == يريد: هم كالرهط في النصره لا يفشى عندهم السر ولايعاقب الجاني.

. وكل أبي باسل غير انني ### اذا عرضت اولى الطرائد ابسل 7.

الشرح :
كل: اي كل واحد منهم والحديث عن الوحوش التي مر ذكرها بالبيت الخامس . والأبي : الحمي الانف الذي لايقر للضيم. والباسل: الشجاع البطل. والطرائد: جمع طريده وهي ما يطرد والمراد بها هنا الفرسان.== يريد: انه اذا عرض من يطرد منا او من غيرنا كنت اشد منهم بساله.

. وان مدت الايدي الى الزاد لم اكن ### باعجلهم اذا اجشع 8.القوم اعجل

الشرح:
اجشع: احرص. وباعجلهم: الباء زائده للتوكيد غير متعلقه بشىء.== يقول : اذا حضر الطعام ومدت الايدي اليه لم اكن مسرعا في مد يدي فان ذلك غاية الحرص.

. أديم مطال الجوع حتى اميته ### واضرب عنه الذكر صفحا فاذهل 9.

الشرح:
المطال: المطل والتسويف. وقوله: اضرب عنه الذكر اي : اتناساه.== يريد: اماطل الجوع واعده بالكذب حتى اميته واترك ذكره حتى انساه.

. واستف ترب الارض كيلا يرى له ### علي من الطول امرؤ متطول 10.

الشرح:
الطول: الفضل. والتقدير: لكيلا يرى امرؤ له علي فضل. === اراد: انه يستف تراب الارض كيلا يرى امرؤ له علي فضل فان المنه ثقيلة.

. ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب ### يعاش به الا لدي ومأكل 11.

الشرح:
الذام: العيب الذي يذم به. == يقول: لولا تجنبي ماأذم به لحصلت على ما اريده من مأكل ومشرب بطرق غير كريمه.


. ولكن نفسا مرة لا تقيم بي ### على الذام الا ريثما اتحول 12.


الشرح:
لكن: استدراك معناه زياده صفه على الصفات المتقدمه. والذام: العيب. وريثما: منصوب على الظرف اي:قدر ما أتحول. == يقول: ولكن نفسا لي قوية لا تقيم على العيب الا قدر تحولي من محله.

. واطوي على الخمص الحوايا كما انطوت ### خيوطه ماري تغار وتفتل 13.

الشرح:
الخمص:-بالفتح- الجوع -وبالضم- الضمر. والحوايا : جمع حوية وهي الامعاء والخيوطه: السلوك وهي الخيوط. والماري: الفاتل وقيل: اسم رجل اشتهر بصناعة الحبال وفتلها.وتغار: تفتل وتحكم. == يقول: اطوي امعائي على الجوع كانطواء سلوك الفاتل المحكمة الفتل.


. واغدو على القوت الزهيد كما غدا ### ازل تهاداه 14.التنائف اطحل



الشرح:
الزهيد: القليل. والازل: الذئب القليل لحم الوركين. واتنائف: الفلوات واحدتها تنوفه. تهاداه: تناقله اي: انه كلما خرج من تنوفه دخل الى اخرى.والاطحل : الذي لونه بين الغبره والبياض.== يقول: واسير غدوة مع كون قوتي قليلا كغدو الذئب الأرسح المغبر المتنقل بين المفاوز.

. طريد جنايات تياسرن لحمه ### عقيرته لأيها حم اول 15.


الشرح:
الطريد: المبعد يعني : الشنفرى .وهو خبر لمبتدأ محذوف. وتياسرن لحمه/ اقتسمن لحمه.0 مأخوذ من يسر القوم الجزور اذا اجتزوها واقتسموها. وعقيرته: نفسه.=== يريد: انه مطارد بسبب جنايات ارتكبها والذين يطاردونه يقتسمون لحمه كما يقتسم لاعبو الميسر جزور الناقه.


. والف هموم ما تزال تعوده ### عيادا الحمي الربع او هي اثقل 16.

الشرح:
الحمي: المحموم. والالف: الاليف- وهو معطوف على طريد جنايات. والعياد كالعود: الرجوع. والربع في الحمى: ان تأخذه يوما وتدعه يومين ثم تجىء في اليوم الرابع. والمعنى: ان الهموم تعتادني كما تعتادني حمى الربع. او بمعنى: ان الهموم عنده اعظم شأنا من حمى الربع.


. اذا وردت اصدرتها ثم انها ### تثوب فتأتي من تحيت ومن عل 17.

الشرح:
اذا وردت: اي الهموم . ووردت: حضرت . والورد خلاف الصدر. وتثوب: تعود. تحيت: تصغير تحت. وعل: ظرف والمعنى تأتي من اسفل واعلى. === والمعنى: انها وردت- اي الهموم- رددتها ثم تأتي من كل جهاتي لكثرتها فلا استطيع ردها.


. فاما تريني كابنة الرمل ضاحيا ### على رقة احفى ولا اتنعل 18.

الشرح:
ابنة الرمل: الحية وقيل انها البقره الوحشيه. ضاحيا: بارزا اي : تريني مشبها ابنة الرمل .رقة: يريد رقة الحال. ولااتنعل: معطوف على احفى. وغرضه به توكيد الحفى في كل حال.



. فاني لمولى الصبر اجتاب بزه ### على مثل قلب السمع والحزم افعل 19.

الشرح:
مولى الصبر: وليه يريد انه القائم به. وكل من قام بامر احد او وليه فهو وليه. والصبر: حبس النفس عن الجزع . واجتاب: البس. والبز: الثياب. يريد ان وليه ألبس ثوبه.والسمع: -بكسر السين- ولد الذئب من الضبع. والحزم: ضبط الرجل امره واخذه بالثقه. === والمعنى: انا القائم بالصبر اتصرف فيه كما اريد واحتذي الحزم فاني ملك هذه الاشياء وقاهر لها. اي: اتولى الصبر مجتابا بزه علي مثل قلب السمع.


. واعدم احيانا واغني وانما ### ينال الغني ذو البعدة المتبذل 20.

الشرح:
اعدم: اصير ذا عدم .والعدم: الفقر. ذوالبعدة: ذو الرأى والحزم. المتبذل: الذى لا يصون نفسه.== والمعنى: لاينال العنى الا الذي يقصر نفسه على غاية الاغتناء.


. فلا جزع من خلة متكشف ### ولا مرح تحت الغنى اتخيل 21.

الشرح:
الجزع: الخائف او عديم الصبر عند وقوع المكروه. والخلة: الحاجه والفقر. والمتكشف: الذي يظهر فقره وحاجته للناس. والمرح: شدة الفرح والنشاط. والتخيل: التكبر. === المعنى: لا اجزع عند حاجتي ولا اتكبر عن


. وليلة نحس يصطلي القوس ربها ### واقطعه اللاتي بها يتنبل 22.

الشرح:
ليلة نحس: مجرور برب مضمره. وليلة النحس: الشديدة البرد. والاصطلاء: ان يقاسي حر النهار وشدته. وربها : صاحبها . والاقطع: جمع قطع وهو نصل قصير عريض السهم.=== يريد: انه يصطلي القوس والسهام لشدة البرد . ويتنبل: اي: يرمي بها.


. دعست علي غطش وبغش وصحبتي ### سعار وارزيز ووجر وافكل 23.

الشرح:
الدعس: الوطء والطعن. الغطش: الظلمه . البغش: المطر الخفيف وهو فوق الطش. السعار: -بالضم- حر النار وشدة الجوع. === ومراده: حر عظيم يشبه حر النار. والارزيز: البرد وقيل : الجوع. والوجر: الخوف. والافكل: الرعده.


. فايمت نسوانا وايتمت الدة ### وعدت كما ابدأت والليل اليل .24

الشرح:
الأيم: من لا زوج له من الرجال والنساء. اي: تركهن بلا ازواج. والدة: ولده. ليل اليل: ثابت الظلمه


. واصبح عني بالغميصاء جالسا ### فريقان مسؤول واخر يسأل . 25

الشرح:
اصبح: ناقصه واسمها فريقان. وخبرها جالسا. والغميصاء: موضع بنجد. والجالس : الذي يأتي نجدا.


. فقالوا لقد هرت بليل كلابنا ### .فقلنا أذئب عس ام عس فرعل26

الشرح:
الصبر على البرد. والعس : الطواف بالليل. والفرعل: ولد الضبع والانثى فرعله.
هرير الكلب: صوته دون نباحه من قلة

. فان يك من جن لأبرح طارقا ### وان يك انسا مكها الانس يفعل .27

الشرح:
لأبرح: اي لقد ابرح اي: جاء البرح وهو الشده. والكاف في كها للتشبيه وهي حرف (وها) ضمير الفعلة. والاصل ليس هكذا الإنسان يفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللص الظريف
متمرد بقلب اسد


عدد المساهمات : 677

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : مشتاق/ة

العمل/الترفيه : B.T.H

مُساهمةموضوع: رد: لامية العرب - الشنفرة.   الجمعة مايو 18, 2012 12:58 pm

إحدى أروع القصائد في ديوان العرب.. والتي أعشقها حتى النخاع
لدرجة أنني أحفظ جلها عن ظهر قلب...

...............
مشكووووووووووووووووووووور بلال happier

_________________



ليس هناك ألم أكبر ولا أعظم من تذكر الأوقات السعيدة ...وسط الشقاء والبؤس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal18
متمرد جدا


عدد المساهمات : 197

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: لامية العرب - الشنفرة.   الجمعة يونيو 15, 2012 7:30 pm

شكرا علي مرورك العطر صديقي
يسعدني أن أسمع كلماتك في كل مرة
تحياتي القلبة الحارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعلة في ماء راكد
سفير المتمردين


عدد المساهمات : 522

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : مصدوم/ة

العمل/الترفيه : الجامعة

مُساهمةموضوع: رد: لامية العرب - الشنفرة.   السبت يونيو 16, 2012 9:57 am

لعمرك مابالأرض ضيق على امرىء ### سرى راغبا او راهبا وهو يعقل 4.:
شكرا أخي بلال.................. على الاطلالة الجميلة.............
وشكرا على تذكيرنا بتراث الأسلاف...................
دمت تالقا والسلام.

_________________
9lbo
أمي يا قلبا داخل صدري ينبض
يا بحرا بالعطاء والجود لا ينفذ
يا نبعا من حنان لا ينضب
يا وجها صبوحا لإشراقه أترقب
يا صدرا ينسيني كل همي
يا لسانا لا ينفك يدعو لي
يا من جعل الرحمان الجنة تحت قدميك
طيفك يحرسني وترافقني نظرات عينيك
أشتاق لحضك وابتسامة من شفتيك
تغضبين وتكفيني قبلة جبين لأراضيك
سامحيني إن أخطأت يوما في حقك
سامحيني إن لم أحبك قدر حبك
سامحيني إن لم أوفيك حق قدرك
أحبك يا أمي...........

9lbo http://www11.0zz0.com/2012/04/22/16/352517349.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لامية العرب - الشنفرة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الارواح المتمردة  :: عالم الكلمات :: مملكة القصائد-
انتقل الى: