الارواح المتمردة
السلام عليكم
مرحبا اخي/ اختي العضوة حللت سهلا ونزلت اهلا بيننا نتمنى لك اقامة طيبة والافادة والاستفادة بين عائلتك واسرتك في منتدى
الارواح المتمردة

الارواح المتمردة

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» جميع المشاهير الذين هم من نفس مواليد برجك
الخميس ديسمبر 03, 2015 3:32 pm من طرف الموناليزا

»  ♥ إشتقنا إليك ♥
الخميس ديسمبر 03, 2015 3:28 pm من طرف الموناليزا

» شوبتقول للشخص يللي ببالك\\\
الخميس ديسمبر 03, 2015 3:23 pm من طرف الموناليزا

»  هل تهمك سمعتك فى النت ؟
السبت يونيو 06, 2015 2:32 pm من طرف الموناليزا

» جزايري زار صيني في السبيطار
الإثنين يونيو 01, 2015 12:40 pm من طرف الموناليزا

» اضحك
الأحد مايو 31, 2015 10:09 pm من طرف الموناليزا

» اضحك
الأحد مايو 31, 2015 10:09 pm من طرف الموناليزا

» مقهى ملاك
الإثنين فبراير 02, 2015 12:13 pm من طرف شعلة في ماء راكد

» عيد ميلاد زيزووووو
الأحد يناير 18, 2015 7:23 pm من طرف شعلة في ماء راكد

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
صلو على النبى صلى الله عليه وسلم
اتحداك تعد للعشره محد يقاطعك >>لعبة قديمه
سجل حضورك باسم شخص تحبه
أخطف العضو الي قبلك وقلنا وين توديه........
♥ إشتقنا إليك ♥
مقهى ملاك
شخصيات اسلامية
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
سجن الاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 نقاش لمن يجرأ فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: نقاش لمن يجرأ فقط   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 9:46 pm

WELCOM

هلا يآخوان وآخوات بــصراحه قررت انزل موضع او بالاصح نقاش حدث بيني وبين العضوة وداد عن الادب العربي بصفة عامة ...
النقاش كان من عدة جوانب :

- هل تعتبر الجزيرة العربية منبع الادب العربي ؟

- لماذا الادباء الخليجين قليل من يعرفهم في المغرب العربي هل المسافة وتأثر بلاد المغرب العربي بالثقافة الغربية بحكم الاستعمار وقرب المسافة لهو دور كبير ؟

- ايهما افضل الرواية ام الشعر وهل هناك مجال للمقارنة بين الرواية والشعر ؟

- هل الرواية تعتبر اضافة للادب العربي ام ان الادب العربي اكبر من ان يضاف اليه فكرة غربية ؟

- هل تعتبر الرواية ترهات بالنسبة للشعر العربي ؟

اتمنى من كل قلبي ان الجميع يطرح وجهة نظرة بكل مصداقية واتمنى عدم التحيز وتتم مناقش الموضوع من جميع نواحيه ويدعم

كلامه بادله ان استطاع انتظر تفاعل الجميع وانا راح اضع وجهة نظري واتمنى كمان من الاخت وداد تضع وجهة نظرها

" في النهاية الخلاف لايفسد للود قضية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 10:36 pm

JUST a MAN كتب:

WELCOM


اهلا بيك منور المنتدى

و بقوة


هلا يآخوان وآخوات بــصراحه قررت انزل موضع او بالاصح نقاش حدث بيني وبين العضوة وداد عن الادب العربي بصفة عامة ...
النقاش كان من عدة جوانب :

- هل تعتبر الجزيرة العربية منبع الادب العربي ؟

نعم تعتبر شبه الجزيرة العربية منبع الادب العربي

الذي بدأ على شكل شعر مرتجل غير مدون

و اسلوب للتعبير باغلب المواقف اليومية بغض النظر عن قصص الحب و الغزل

و بعد ذلك تطور الادب كثيرا

و لم يقتصر على شبه الجزيرة العربية فحسب

بل شمل كل الربوع العربية وصولا الى المغرب الاقصى



- لماذا الادباء الخليجين قليل من يعرفهم في المغرب العربي هل المسافة وتأثر بلاد المغرب العربي بالثقافة الغربية بحكم الاستعمار وقرب المسافة لهو دور كبير ؟


بصراحة شباب يومنا هذا

لم تعد المطالعة هواية رائجة بالنسبة لهم

و هنا لا أتحدث عن شباب الخليج او المغرب العربي

و لكن عن الشباب بصفة عامة

و لكن

من هو يتعطش للقراءة و لمتابعة الادب العربي فهو لا يتحيز لا لخليجي او مصري او مغربي

فالأدب ليس له هوية جنسية

و من السخافة ان نكون عنصريين حتى في اقتناء ما نقرأ

انه الابداع ما نبحث عنه

بغض النظر عن الدين او الميولات او العرق او الانتماء


- ايهما افضل الرواية ام الشعر وهل هناك مجال للمقارنة بين الرواية والشعر ؟


المسالة هنا تعتبر اذواق

و لا يمكننا التعميم ابدا

قد تفضل انت الرواية و انا افضل الشعر

و قد افضل الرواية و تفضل الشعر

لذلك ليس ضروريا ان يمتعني ما يمتعك او يمتعك ما يمتعني

هو شغف داخلنا ياسرنا ثم يسيرنا كي نتابع ما نفضل

و المقارنة فاشلة و غير مجدية

فلا الشعر بامكانه الغاء حضور الرواية و لا الرواية بامكانها الغاء حضور الشعر


- هل الرواية تعتبر اضافة للادب العربي ام ان الادب العربي اكبر من ان يضاف اليه فكرة غربية ؟


ليس عيبا ان ناخذ من الغرب فكرة الرواية و نضيف بها الى ادبنا

فهم قد تعلموا منا الكثير سابقا و اخذوا العلوم و الثقافات و طورا انفسهم

ليسبقونا ليقفزوا نحو حقبة جديدة من التقدم

و نرجع الى الوراء بموقع لم نكن نتمناه يوما الذي هو التخلف

ارى ان الرواية اضافة كبيرة للادب العربي و نقلة نوعية

فنحن لم نقلد احدا

نحن اخذنا الفكرة و طورناها و منحنا لها روحا عربية بحتة

و لا يمكننا ان نحرم الادب من هذا الفن

علينا ان نتخلص من عقدة الغرب

و ان ناخذ ما يفيدنا و نترك ما لا يفيدنا

لماذا ناخذ منهم التصاميم و الاحذية و الافلام

و لا ناخذ منهم فكرة الرواية

اليت اهم بكثير و اكثر جدارة للاحترام

لاننا ناخذ عن بعضنا عبلما و ادبا

و ليس قشورا نحن لسنا بحاجة اليها


- هل تعتبر الرواية ترهات بالنسبة للشعر العربي ؟


طبعا لا

و بشدة

و من يملك الجراة ان يقول كلاما كهذا ؟

حتى الأمي يستحي من قول ان الرواية هي مجرد ترهات

البعض منا يتعلم من رواية

و يغير حياته بعد ان يأخذ العبرة من كتاب

و من قصة تشابه قصته

ان تكون جالسا في مكانك ... و تذهب الى دنيا أخرى و مدينة غريبة عنك و تقابل اشخاصا لا تعرفهم

هذا و انت تمارس القراءة فحسب

فكيف و انت تمارس الكتابة ؟

بمجرد ان تسال هل الرواية مجرد ترهات

هي اهانة في حق كل متذوق للفن و للادب


اتمنى من كل قلبي ان الجميع يطرح وجهة نظرة بكل مصداقية واتمنى عدم التحيز وتتم مناقش الموضوع من جميع نواحيه ويدعم

كلامه بادله ان استطاع انتظر تفاعل الجميع وانا راح اضع وجهة نظري واتمنى كمان من الاخت وداد تضع وجهة نظرها

" في النهاية الخلاف لايفسد للود قضية "




هذه وجهة نظري
و طبعا الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
تحياتي القلبية لك
ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:41 pm

منورة النقاش ملاك
اتفق معك في البعض واختلف في البعض
وسوف اجل وجهة نظري الى ان اقرأ اراء المتمردين

_________________

just try to be happy with your self


Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 2:28 am

اعتذر لأني وضعت وجهة نظري مبكرا لكي ابين المراد من النقاش والاسئلة واتمنى ان لايتأثر شخص بوجهة نظري بل اتمنى ان تقنعوني بوجهات نظركم حتى نصل الى الحقيقة المعتمدة على الادلة .

جواب السؤال الاول :
اعتقد انه لاشك ان الادب العربي قد ولد في شبه الجزيرة وكما الجميع يعلم ان قريش كانت من افصح العرب في الجاهلية وكانوا مهتمين في الاشعار وقد انزل الله القرآن الكريم باللغة العربية تحديا لهم ولفصاحة العرب وقد نزل بمكة في وسط شبه الجزيرة ، واللغة العربية بصفة عامة تستقي وتستمد احكامها وبلاغتها من القران الكريم والشعر الجاهلي ، والادب العربي كما نعرف يندرج تحت اللغة العربية التي مصادرها كما اسلفت ، وهذا يبين لنا ان ولادة الادب العربي كانت في شبة الجزيرة العربية .

جواب السؤال الثاني :
بغض النظر هل يوجد شباب يقرأ او لا يقرأ ، السؤال لماذا الشريحة التي تقرأ لاتعرف الادباء الخليجين اعتقد من وجهة نظري ان المسافة لها دور كبير وفعال اثر بعدم معرفة الادباء الخليجين وعدم القراءة لهم ولأن المغرب العربي تأثر كثيرا بالدول المجاورة له بثقافتهم وحتى بالكثير من افكارهم واستطيع ان اثبت كلامي ان اغلبية المغرب العربي يتكلم اللغة الفرنسية بطلاقة وهجرة الكثير الى البلاد الاوربية عل سبيل المثال للأستدلال اللاعب زين الدين زيدان واللاعب بنزيما والكثير من الاعبين غير المعروفين فلماذا هؤلاء الاعبين لم ياهجروا ويأخذوا الجنسية السعودية ولماذا المغرب العربي لايتكلم اللهجة السعودية بالطبع من اجل المسافة والتاثر بالدول المجاورة وأن اتينا الى عالم الاقتصاد فنرى الجزائر على سبيل المثال في وارداتها اهم ا الموزعين لها كانوا فرنسا ايطاليا اسبانيا المانيا اين الخليج من هذه الدول ؟! اذا خلاصة كلامي ان من باب اولى الادباء الخليجين يكونوا غير معروفين اذا المسافة لها دور فعال جدا والتاثر بالفكر الغربي فعال جدا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 2:50 am

جواب السؤال الثالث :

بالتأكيد هناك مقارنة لأنة دائما تكون المقارنة بين المتضادات والشعر دائما يكون ذو وزن وقافية وطريقة بناء تختلف كثيرا عن الرواية ، انا لا انكر ان الناس تختلف في اذواقهم لكن انا لايهمني الذوق في هذا السؤال يهمني التفضيل بين الشعر والرواية فلربما وجدت شخصا يفضل سيارة من ماركة عادية على سيارة فارهة ومن ماركة عالمية لماذا؟ من اجل ان ذلك ذوقه هذا لايعني ان اختياره لتلك السيارة الغى افضلية السيارة الفارهه ذات الماركة العالمية بل انها الافضل لأسباب عالميتها ومواصفاتها الافضل من الاولى ، الذوق شيء وانت تفرق بين الاشياء شيء آخر وتظهر محاسنها وافضليتها على الشيء الآخر وانا في سؤالي لا اقصد الاذواق بل اقصد ايضاح حجم الفرق وابراز مدى الاختلاف الشاسع بين الثرى والثريا.

جواب السؤال الرابع :

الادب العربي كالمحيط الغنيء بالكئانات الحية والاشياء الثمنية وانا ااعتقد ان الرواية ليست اضافة للأدب العربي بل ان الادب العربي هو من جعل لها شأن واضاف لها الكثير باستخدام الروائين بدائع اللغة العربية في كتابتهم ومن وجهة نظري ان الادب العربي ليس بحاجة ملحة للرواية فهي مجرد نقطة زائدة في آخر الادب العربي انا مسحناها لن تأثر الادب العربي ابدا فهي لاتسمن ولاتغني من جوع بل فيها من السلبيات الكثيرالذي تؤثر على القارئ علة سبيل المثال لا للحصر :
- التربية على عدم الواقعية، والنظرة الوردية لمعاني إنسانية، فإذا صدم الإنسان في واقعه بشيء يشوب تلك المثل الوردية تعكر عيشه وتنكد ولم يرتض حياة كان يمكن أن تكون حياة سعيدة وذلك بسبب ما غلب على مخيلته من النظرة غير الواقعية المؤمل أن يعيشها، والتي لا وجود لها إلاّ في نحو المدينة الفاضلة والمثل الأفلاطونية التي إنما يشيد بنيانها في الأذهان لا في أرض الواقع! ما لم تقم الساعة ويستقر أهل الجنة فيها!

-التأثير في سلوك القارىء، وتقمصه لشخصيات أبطال الرواية لاسيما إن كان مراهقاً، أو طفلاً، مثل الطالب الذي كان يتقمص دور أحد أبطال الشياطين ال13 وهي قصص ساذجة بوليسية فيما يزعمون، فكان هذا المسكين شيطاناً رابع عشر! عنيفاً كثير التعدي على إخوانه!

- تسهل عملية تمرير الأفكار عبر العمل الروائي أن الكاتب يستطيع التحكم في شخصيات وأحداث روايته، فيعمد إلى خلق عناصر قبول الأفكار وترويجها بصناعة البيئة الصالحة لها، وإيجاد الشخصيات الملائمة والأحداث المناسبة. فيمكن مثلاً أن يُقبح الكاتب ما شاء من أفكار بتقبيح أحوال قائليها، وإظهارها في قوالب هزيلةٍ يسهل معارضتها وإبطالها، كما يمكنه مدح ما شاء من تصوراتٍ بإجرائها على لسان البطل في أحسن هيئة وأجمل صورة، وإظهار المخالف في موقف العاجز عن الرد والجواب والمعارضة .

- ومن الآثار السيئة للروايات تضييع الأوقات فيما لا ينفع، بل يضر، وبعض المفتونين ربما جعل كتاب الرواية حتى خارج المنزل بل في المدرسة وأثناء الدرس أو المحاضرة!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 3:08 am

جواب السؤال الخامس :

قبل الاجابة اتمنى ان تكونوا قد فهمتوا السؤال جيدا انا اقول الرواية تراهت بالنسبة للشعر العربي

بالطبع تعتبر بالنسبة للشعر العربي ترهات هل هناك وجه للمقارنة بين معلقة من المعلقات السبع التي كتبت بماء الذهب وروايات العالم كلها وهل هناك مقارنة بين امرؤ القيس والنابغة الذبياني وافضل راوئي على وجه الارض . لربما تجد في قصيدة واحده الكثير من الحكم والامثال وابيات الحب واغراض الشعر كلها بل ربما في بيت واحد تجد اكثر من غرض شعري بينما رواية كاملة تقراها لمدة طويلة لربما تتعدى الاشهر لتحصل على حكمة واحده ولربما تكون الرواية من غير هدف هههههه مجرد حشو في الكلام وان وجد هدف تستطيع ان تجده في الشعر في بيت واحد ولا بطريقة فنية وبصور شعرية خرافية ((اتمنى ان يفهم كلامي جيدا فالرواية اراها جيدة لكن تعتبر ترهات بالنسبة للشعر العربي فإذا وجد الماء بطل التيمم وإذا ظهر القمر اختفت النجووووووووووووم ..

وفي النهاية اعتذر لأطالتي واتمنى ان وجهة نظري قد وصلت ، واعتذر من وداد لأنزالي وجهة نظري مبكرا واتمنى ان تنزل هي وجهة نظرها حتى يحكم القارئ ويضيف من لديه وجهات نظر آخرى اعتذر على الاخطاء الاملائية لأني لم انقح ماكتبت ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 9:40 am

هلا يآخوان وآخوات بــصراحه قررت انزل موضع او بالاصح نقاش حدث بيني وبين العضوة وداد عن الادب العربي بصفة عامة ...
النقاش كان من عدة جوانب :


]size=24]

اولا ارحب بك في المنتدي خير ترحيب

[b]سررت بانضمامك



موضوعك متميز

و يستحق ان نناقش فيه جميعا

و احترم اراء كل الاعضاء

[/size][/b]






- هل تعتبر الجزيرة العربية منبع الادب العربي ؟



طبعا تعتبر الجزيرة العربية منبع للادب العربي



مثلما ذكرت في اجابتك


وتأثر بلاد المغرب العربي بالثقافة الغربية بحكم الاستعمار وقرب المسافة لهو دور كبير ؟

لا نعتبر ان قرب المسافة له دور كبير مثلما ذكرت



ففي وقتنا هذا صار كل شيء يصلنا بسرعة فائقة

و تعددت وسائل الاعلام بكل انواعها

يعني مثلا لو نتحدث عن ابسط شي و هو الانترنت فيه كل شي و الكل صار يستعمل نت

حتي صار اللي مايعرف يستخدم نت يعتبر امي في وقتنا

يعني حسب ما يستهوي الفرد

كل واحد و شو يستهويه في اللي يميل للادب و الشعر اللبناني....وفي اللي يميل لشعراء مصر و في اللي يميل للخليج

بس فعلا متل ماذكرت ملاك صارو الشباب العرب نادرا ما يطالعو الادب ويفتحوه

حتي انو الاحصائيات اكدت هالشي

معدل القراءة عند العربي هو 6 دقائق في السنة مقابل 36 ساعة عند الغربي
يتم اصدار كتاب واحد لكل عربي مقابل كتاب لكل 5 الاف شخص في الغرب


و مشان هيك لازم تكون في توعيه للمجتمعات و من خلال هالشي يصير الواحد يطلع عن مختلف اساليب الشعر بالدول الاخري

و لا تؤثر المسافة في ذلك قد اقرا لكتاب ابعد مني بالااااااااااااااااااااااااااااااااف الابعاد لانو في زماننا المعاصر

لم تعد المسافة تشكل عائقا لنا

يكفي ان نبحث عن ما نريده لنجده في اقل من دقيقة














_________________



i need you but..... i looooooooove you more than i need you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 10:09 am

ايهما افضل الرواية ام الشعر وهل هناك مجال للمقارنة بين الرواية والشعر ؟













إن الذين يتحدثون عن الصراع بين الرواية والشعر هم في الحقيقة يتحدثون عن الصراع بين الشاعر والروائي.

وفي أوربا وفي أوائل القرن التاسع عشر الذي هو قرن التطور الصناعي والتكنولوجي حاول الكثير من رواد مبدأ المنفعة ومعهم أصحاب العلوم التطبيقية أن يوجهوا العامة بأن عصر الشعر قد انتهى لأن تهويماته لاتقدم في زمن اللغة الصناعية شيئا، وقد دافع الشعراء الرومانسيون آنذاك عن دولتهم الشعرية بتفان، فقال (وردزورث): (Wordsworth) أن الشعر هو روح المعرفة الشفيفة والتعبير العاطفي المرسم على وجه كل العلوم وقال (شلي) Shelly: (إن الشعر شيء إلهي، إنه مركز المعرفة ومحيطها، إنه ذاك الذي يشتمل على العلم كله، والذي يرد إليه كل العلم، إنه في الوقت ذاته جذر الفكر وبرعمه)، وقد بلغت المواجهة ذروتها منتصف القرن بين العالم التطوري توماس هكسلي Thomas Huxley وبين الشاعر (ماثيو أرنولد).

واستمرت المواجهة خلال القرن العشرين الميلادي الذي شهد أهم معركة في هذا الصدد بين العالم الانجليزي (س.ب - سنو) C.P.Snow، والناقد الأدبي (ف. رز ليفز F.R.Leavis، وقد اتخذ دفاع ليفز خطاً تصاعدياً إلى أن وصل إلى أوج ردوده العنيفة في كتابه (لن أضع سيفي)، دفاعاً عن دولة الأدب في عصر التكنولوجيا.

وتبعاً لهذا فقد بدأ الحديث منذ عقود ولم ينته عن التفاضل بين الأنواع الأدبية، وذهب بعضهم إلى أن الرواية ورغم ظهورها المتأخر إلا أنها استطاعت أن تزيح الشعر عن عرشه، وتتربع هي مكانه على مقولة (ديوان العرب)، رغم أن العرب لم يكونوا بعد ظهور الرواية، وأن وجودهم سبق وجودها بأحقاب ولذلك لايمكن أن تكون ديواناً لهم.

ومحاولة انتزاع هذه الصفة من الشعر أثار حفيظة الكثير من الشعراء فهبوا للدفاع عن حياض فنهم، وجرت في هذا المجال معارك أدبية عنيفة شهدتها الساحة الثقافية، وإلى اليوم مازال الحديث جارياً عن ذبول زهرة الشعر أم الانتعاش الكبير الذي تشهده نبتة الرواية رغم حداثة سنها.

والحقيقة أن مناقشة الموضوع مناقشة علمية لايمكن أن تتم بعيداً عن إدراك، أو الإلمام بإرهاصات أو مولدات هذا الصراع.

ويجب أن نقدر بدءا أن المناقشات المحتدمة التي تجري في الوطن العربي وبين المثقفين العرب في هذا المجال إنما هي مجرد ظلال أو أصداء لمناقشات سبقتها في الغرب.



وتعود فكرة التنازع أو الصراع بين الأنواع الأدبية إلى نظرية التطور التي كتب حولها أرسطو الكثير في كتابه (البويطيق)، والذي يرى فيه أن أصل التراجيديا يعود إلى شعر الشرامب، وأن أصل الكوميديا يعود إلى الأغاني التي تدور حول الذكر، يقول أرسطو: (تطورت التراجيديا شيئاًً فشيئاً منذ أقدم أشكالها عن طريق الإضافات التي بدا للكتاب أن يضيفوها، ثم توقفت التراجيديا عن التغير بعد أن مرت بتحويرات كثيرة، وذلك حين اكتمل نموها



وبالنسبة لبعضهم فإن الرواية استطاعت أن تفرض واقع الهيمنة على الشعر القديم شكلاً، وهو الأمر الذي استدعى ظهور القوالب والأشكال الشعرية الحديثة غير أن في هذا مغالطة كبرى، وهي أن الرواية ذات شكل واحد لم يتغير منذ ظهورها، فهل هذا يعني أنها غير قادرة على التحديث بالخروج من هذا الشكل، وهو ما يعني عدم قدرتها على المنافسة الآن أو مستقبلاً؟



وهذا التوالد في الرواية هو توالد مجهول التوجهات الكمالية، فقد تكون الصورة المثلى للرواية هي صورتها الأولى عند ظهورها، وقد يكون العكس، إذ تبقى الرواية بتوالدها تبحث عن الصورة الأفضل حتى تبلغها ذات يوم، أما بالنسبة للشعر فليس الأمر كذلك، الشعر له صورته الثابتة وقالبه الراسخ، تلك الصورة التي توارثتها الأجيال قروناً بعد قرون، والتي تخضع لميزان دقيق، كتب فيه علماء (العروض والقوافي) الكثير بحيث أصبح الشعر علماً منضبط القالب، ويعد الخروج عن هذا القالب خروجاً عن الانضباط، وبالنسبة للرواية ليس هناك ميزان ضابط، سوى الذوق، والذوق متغير من زمن إلى زمن ومن مجتمع إلى مجتمع، وهو ما يجعلنا نقول: إن الرواية تنزل إلى ذوق المجتمع، أما الشعر فيرفع المجتمع إلى صورته، ولئن كان بإمكان الجميع قراءة ذوق سلس دون وجود عقبات انضباط، فإنه ليس بإمكان هذا الجميع أن يقرأ شعراً منضبطاً مؤطراً ومقنناً، وزنا وقافية،


؟

- "

_________________



i need you but..... i looooooooove you more than i need you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 10:13 am

ب
اقتباس :
التأكيد هناك مقارنة لأنة دائما تكون المقارنة بين المتضادات والشعر دائما يكون ذو وزن وقافية وطريقة بناء تختلف كثيرا عن الرواية ، انا لا انكر ان الناس تختلف في اذواقهم لكن انا لايهمني الذوق في هذا السؤال يهمني التفضيل بين الشعر والرواية




مادام يهمك التفضيل فهذا يدخل في ذوق الفرد

فلن يفضل الفرد شيئا حتي يكون له ذوقا في اختياره

لان ذوقه في ذاك الشيء هو من سمح له في تفضيله عن امر اخر

_________________



i need you but..... i looooooooove you more than i need you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبؤة جزائرية
الكونتيسة


عدد المساهمات : 2870

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : غزل


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 10:22 am

اقتباس :
لربما تجد في قصيدة واحده الكثير من الحكم والامثال وابيات الحب واغراض الشعر كلها بل ربما في بيت واحد تجد اكثر من غرض شعري بينما رواية كاملة تقراها لمدة طويلة لربما تتعدى الاشهر لتحصل على حكمة واحده ولربما تكون الرواية من غير هدف هههههه مجرد حشو في الكلام






ليس بالضرورة ان تكون في قصيدة واحدة الكثير من الحكم ذلك حسب خبرة الشاعر

و لا يعني ايضا ان الرواية الكاملة فيها حكمة واحدة !!من قال ذلك؟؟؟؟

اقرا لروايات ا رواية (حسن العواقب) سنة 1899 للأديبة زينب فواز او غادة السمان مثلا او احلام مستغانمي..... قد تجد اكثر من حكمة في صفحة واحدة

و بالتاكيد يوجد هدف لدي كل من الشاعر و الروائي ....حسب ما يريد ان يوصله للقارئ



تقبل رايي معخالص تحياتي

و سلامي

دمت بود

_________________



i need you but..... i looooooooove you more than i need you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 11:53 am

JUST a MAN كتب:
اعتذر لأني وضعت وجهة نظري مبكرا لكي ابين المراد من النقاش والاسئلة واتمنى ان لايتأثر شخص بوجهة نظري بل اتمنى ان تقنعوني بوجهات نظركم حتى نصل الى الحقيقة المعتمدة على الادلة .


جواب السؤال الثاني :
بغض النظر هل يوجد شباب يقرأ او لا يقرأ ، السؤال لماذا الشريحة التي تقرأ لاتعرف الادباء الخليجين اعتقد من وجهة نظري ان المسافة لها دور كبير وفعال اثر بعدم معرفة الادباء الخليجين وعدم القراءة لهم ولأن المغرب العربي تأثر كثيرا بالدول المجاورة له بثقافتهم وحتى بالكثير من افكارهم واستطيع ان اثبت كلامي ان اغلبية المغرب العربي يتكلم اللغة الفرنسية بطلاقة وهجرة الكثير الى البلاد الاوربية عل سبيل المثال للأستدلال اللاعب زين الدين زيدان واللاعب بنزيما والكثير من الاعبين غير المعروفين فلماذا هؤلاء الاعبين لم ياهجروا ويأخذوا الجنسية السعودية ولماذا المغرب العربي لايتكلم اللهجة السعودية بالطبع من اجل المسافة والتاثر بالدول المجاورة وأن اتينا الى عالم الاقتصاد فنرى الجزائر على سبيل المثال في وارداتها اهم ا الموزعين لها كانوا فرنسا ايطاليا اسبانيا المانيا اين الخليج من هذه الدول ؟! اذا خلاصة كلامي ان من باب اولى الادباء الخليجين يكونوا غير معروفين اذا المسافة لها دور فعال جدا والتاثر بالفكر الغربي فعال جدا .




اشعر انني اناقش الشخص الخطا

لان نظرتك للموضوع جد ضيقة

و تفتقد للموضوعية

و تتحدث بعاطفتك اكثر من اي شيء آخر

ان تحكم على شعب المغرب العربي انه يتحدث باللغة الفرنسية اكثر من العربية

هي اشاعة من الاشاعات التي تداولها العرب عنا

ها انا جزائرية و احدثك باللغة العربية الفصحى

اللغة العربية هي لغة رسمية في بلداننا

و نتحدث بها في المدارس و خارجها

و طبعا تعدد ثقافتنا امر لا نخل به بالعكس

نحن نفتخر اننا نجيد اكثر من لغة و بتنوع لهجاتنا

نحن اليوم لا نجيد الفرنسية فحسب

فشبابنا بالجامعات

يدرسون الانجليزية كذلك بحب و الالمانية و الاسبانية و حتى الياباني ان شئت

لذلك لا داعي بالتحدث بشيء انت تجهله

عليك ان تاتي الى احد بلداننا و تجلس معنا و تحدثنا كي تحكم علينا

لا ان تحكم علينا من خلال لاعب ولد مغتربا من الطبيعي ان يتحدث حسب بيئته و مجتمعه

اقتباس :
فلماذا هؤلاء الاعبين لم ياهجروا ويأخذوا الجنسية السعودية ولماذا المغرب العربي لايتكلم اللهجة السعودية


لا تستطيع ان تفرض على احد ان يهاجر الى وطنك

او ان يحبه

فما ذنبنا ان كانت السعودية

ليست محط احلام شبابنا

و كانت طموحاتهم مختلفة

كل واحد حر

اظن ان المسالة هنا تعدت الادب و الشعر و الرواية

و لكنها مسالة عنصرية بحتة

اتجاه الخليج و السعودية

فلما لا اراك تدافع عن كتابنا و شعرائنا الذين لا تقرؤون لهم ؟

عليك سيدي ان لا تكون عنصريا ابدا و انت تقرا او و أنت تكتب

لانك تفقد مصداقية الاديب او متذوق الادب

اقتباس :




الادباء الخليجين يكونوا غير معروفين اذا المسافة لها دور فعال جدا والتاثر بالفكر الغربي فعال جدا .

عزيزي لا دخل للمسافة بالموضوع

و لا تلم احدا سوى الاعلام

الاعلام هو المسؤول عن شهرة احدهعم

و كذلك التوزيع

نحن نتابع اي مبدع بغض النظر

ان كان سعوديا او روسيا او فارسيا

فنقرأ للاديبة الاماراتية شهرزاد

و نقرأ قصائد المبدع حامد زيد

و خالد المريخي

و نقرأ للشاعر الروسي ماياكوفسكي

و نقرا للاديب الايراني أحمد رضا احمدي

و غيرهم

و اعتقد حاليا و منذ بضع عقود

لبنان هو بلد عاصمة المبدعين و لا يقتصر المبدعون على اللبنانيين فقط

بل من كل ادباء ربوع الوطن العربي

يفضلون ان تتبنى لبنان اعمالهم

لانها منبع الادب العربي اليوم Rolling Eyes

هل اذهب لقريش او السعودية كي انشر اعمالي الجريئة هناك اعتبارا انها منبع الادب العربي ؟

كيف ذلك و ساجلد بمجرد ان يروني اسوق سيارة
حتما سارجم ان قرأوا ما اكتب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائر
المتمردة


عدد المساهمات : 3112

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 12:09 pm

JUST a MAN كتب:
جواب السؤال الثالث :

بالتأكيد هناك مقارنة لأنة دائما تكون المقارنة بين المتضادات والشعر دائما يكون ذو وزن وقافية وطريقة بناء تختلف كثيرا عن الرواية ، انا لا انكر ان الناس تختلف في اذواقهم لكن انا لايهمني الذوق في هذا السؤال يهمني التفضيل بين الشعر والرواية فلربما وجدت شخصا يفضل سيارة من ماركة عادية على سيارة فارهة ومن ماركة عالمية لماذا؟ من اجل ان ذلك ذوقه هذا لايعني ان اختياره لتلك السيارة الغى افضلية السيارة الفارهه ذات الماركة العالمية بل انها الافضل لأسباب عالميتها ومواصفاتها الافضل من الاولى ، الذوق شيء وانت تفرق بين الاشياء شيء آخر وتظهر محاسنها وافضليتها على الشيء الآخر وانا في سؤالي لا اقصد الاذواق بل اقصد ايضاح حجم الفرق وابراز مدى الاختلاف الشاسع بين الثرى والثريا.


بامكانه ان تعبر عن رأيك الشخصي بهذه الطريقة

لا احد يفرض عليك انتقاء الرواية

لكن التعميم خاطئ

من السخف ان الغي صنفا من الادب فقط لانه لا يروق لي

و هذا ما تفعله انت

و للاسف لم تقنعني عزيزي


جواب السؤال الرابع :

الادب العربي كالمحيط الغنيء بالكئانات الحية والاشياء الثمنية وانا ااعتقد ان الرواية ليست اضافة للأدب العربي بل ان الادب العربي هو من جعل لها شأن واضاف لها الكثير باستخدام الروائين بدائع اللغة العربية في كتابتهم ومن وجهة نظري ان الادب العربي ليس بحاجة ملحة للرواية فهي مجرد نقطة زائدة في آخر الادب العربي انا مسحناها لن تأثر الادب العربي ابدا فهي لاتسمن ولاتغني من جوع بل فيها من السلبيات الكثيرالذي تؤثر على القارئ علة سبيل المثال لا للحصر :
- التربية على عدم الواقعية، والنظرة الوردية لمعاني إنسانية، فإذا صدم الإنسان في واقعه بشيء يشوب تلك المثل الوردية تعكر عيشه وتنكد ولم يرتض حياة كان يمكن أن تكون حياة سعيدة وذلك بسبب ما غلب على مخيلته من النظرة غير الواقعية المؤمل أن يعيشها، والتي لا وجود لها إلاّ في نحو المدينة الفاضلة والمثل الأفلاطونية التي إنما يشيد بنيانها في الأذهان لا في أرض الواقع! ما لم تقم الساعة ويستقر أهل الجنة فيها!


حتى الشعر

ليس ضروريا انه يعتمد الواقع

لا تستطيع الن تدرك ابدا

ما كتب من الواقع و ما كتب من نسج الخيال

و الاديب الذي لا يجيد توظيف الخيال اعذرني هو ليس باديب

هكذا درسونا في الجامعة عن دور الخيال في الادب بشكل عام

الشعر بحر كبير و الرواية ايضا

هناك ما يصلح بالشعر و هناك ما لا يصلح للقراءة ابدا

و الرواية نفس الشيء

ليس كل ما يكتب هو يخدم القارئ

هذا الموضوع يعتمد عمن كتب و ماذا كتب و حتى كيف كتبه


-التأثير في سلوك القارىء، وتقمصه لشخصيات أبطال الرواية لاسيما إن كان مراهقاً، أو طفلاً، مثل الطالب الذي كان يتقمص دور أحد أبطال الشياطين ال13 وهي قصص ساذجة بوليسية فيما يزعمون، فكان هذا المسكين شيطاناً رابع عشر! عنيفاً كثير التعدي على إخوانه!


ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يعني من كل الروايات لم تجد غير رواية ابطال الشياطين !

و عن هذه الحالة الشاذة التي لا يقاس عليها

كم قرأت من رواية ؟

عليك ان تجيبني كي اعرف كيف ارد عليك ؟

فهل قرات رواية واحدة فقط ؟ ام لم تقرا ابدا ؟ ام انك لم تقرا ما يصلح بعد ؟

عليك ان تتخلص من هذه العقدة

و تتطلع على كل شيء

و لا تحصر نفسك في ركن ضيق

و هذه مجرد نصيحة

و لك مطلق الحرية ان تاخذ بها او تتجاهلها


- تسهل عملية تمرير الأفكار عبر العمل الروائي أن الكاتب يستطيع التحكم في شخصيات وأحداث روايته، فيعمد إلى خلق عناصر قبول الأفكار وترويجها بصناعة البيئة الصالحة لها، وإيجاد الشخصيات الملائمة والأحداث المناسبة. فيمكن مثلاً أن يُقبح الكاتب ما شاء من أفكار بتقبيح أحوال قائليها، وإظهارها في قوالب هزيلةٍ يسهل معارضتها وإبطالها، كما يمكنه مدح ما شاء من تصوراتٍ بإجرائها على لسان البطل في أحسن هيئة وأجمل صورة، وإظهار المخالف في موقف العاجز عن الرد والجواب والمعارضة .


و كذلك الشاعر نفس الشيء

لكن باسلوب آخر و في قالب آخر

انت تتحدث عن الكاتب كانه شيطان

و مهمته ان يضل الجميع الى الهلاك

هناك كتاب عمالقة خلدهم التاريخ

فل تستطيع انت اليوم ان تقبر مجدهم

و ابداعاتهم

و ثروتهم التي ورثناها عنهم


- ومن الآثار السيئة للروايات تضييع الأوقات فيما لا ينفع، بل يضر، وبعض المفتونين ربما جعل كتاب الرواية حتى خارج المنزل بل في المدرسة وأثناء الدرس أو المحاضرة!



المثقفون يربون اولادهم كي لا يضيعوا وقتهم

في غرف الشات

و بالالعاب الاالكترونية

و الجلوس بالشارع بغاية معاكسة الفتيات

الي رايحة و الي جاية

و انت ترى من يحمل كتاب و يقرأ رواية يضيع وقته

جد آسفة انك تفكر هكذا

و لا اظنني ساعود لمناقشتك

لانني بصراحة ارى انني اضيع وقتي

مع كل احترامي لك

تحياتي القلبية و مودتي ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات : 3919

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 8:02 pm

WELCOM

هلا يآخوان وآخوات بــصراحه قررت انزل موضع او بالاصح نقاش حدث بيني وبين العضوة وداد عن الادب العربي بصفة عامة ...
النقاش كان من عدة جوانب :


بداية ارحب بك بيننا اخي الكريم انرت اهلا ووطئت سهلا


- هل تعتبر الجزيرة العربية منبع الادب العربي ؟

تاريخيا نعم ..لكن الان الادب اصبح منتشر عالميا

اذ لا يمكننا ان نحصر الادب في منطقة شبه الجزيرة العربية فقط



- لماذا الادباء الخليجين قليل من يعرفهم في المغرب العربي هل المسافة وتأثر بلاد المغرب العربي بالثقافة الغربية بحكم الاستعمار وقرب المسافة لهو دور كبير ؟

..لا ارى لقرب المسافة او بعدها ...او تاثر المغرب بالغرب اي دور في الاقبال الضعيف على الادباء الخليجيين

بحثت كثيرا ..فلم اجد الا السبب الذي ذكرته الاخت ملاك والاخت لبؤة

وهذا يستلزم اسئلة اخرى اكثر شمولا

لماذا يضعف اقبال العربي على القراءة والكتب بصفة عامة؟

البعض يقول هي ازمة قراءة والبعض يقول هي ازمة ابداع والبعض يقول هي ازمة هياكل

يقول الكاتب التونسي صالح سويسي في دراسة له، مضيفا بأن الأرقام تقول إنّ معدل طباعة كتاب بعالمنا العربي في أحسن الحالات من ألفين إلى خمسة آلاف نسخة وأنّ أغلبها لا يباع وتبقي رهينة رفوف دور النشر أو مكتبات وزارات الثقافة العربية. وبان الإحصائيات تقول أيضا أن نسبة الكتب العربية المطبوعة تمثّل 3 في المائة فقط من مجموع ما يطبع في العالم

انخفاض عدد القراءالعرب كان بفعل أسباب عديدة ثقافية وسياسية واقتصادية، وانشغال الناس بالكثير من المشاغل اليومية ما أدى إلى تناقص ساعات الفراغ في حياتنا.

لبؤة جزائرية تقول وسائل التقنية الحديثة كالانترنت تساعد على نشر الكتب وتقريب المسافة

لكنها برايي احد اسباب ضعف القراءة عند العربي

ومن هنا فإن الإنترنت وانتشار الفضائيات ودخولها إلى كل بيت له علاقة مباشرة بظاهرة العزوف عن المطالعة؛ فانتشار الانترنت وسهولة البحث في الكم الهائل والمحدث من المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت جعلت الكثيرين يهجرون الكتاب لصالح الانترنت،



- ايهما افضل الرواية ام الشعر وهل هناك مجال للمقارنة بين الرواية والشعر ؟

لا مجال للمقارنة

وانا ان انتقي الرواية فغيري قد ينتقي الشعر

هي اذواق كما قلت سابقا



- هل الرواية تعتبر اضافة للادب العربي ام ان الادب العربي اكبر من ان يضاف اليه فكرة غربية ؟

وكأن كل الافكار الغربية افكار سخيفة

فعلا ذكرتني بقصة ذاك الاديب السوري الذي انتقده جبران

في مقاله الاستقلال والطرابيش لكن اسمح لي ان اقول ان موقفك هذا اكثر جهلا من موقف اديبنا السوري

فهو يابى ان يكون شرقيا الا بتوافه الامور ويفاخر بما اقتبسه من الغرب مما ليس بتافه او صغير

بينما انت لا تميز اصلا بين الافكار الصالحة التي تردنا من الغرب الافكار التي ينبغي ان نتبناها ونستفيد منها

وبين الافكار الطالحة التي تلوث عاداتنا



- هل تعتبر الرواية ترهات بالنسبة للشعر العربي ؟



لا ابدا

الرواية فن من فنون الادب والشعر فن من فنون الادب

وليس علي ان ادعم حديثي باي ادلة ولا ان اذكر ايجابيات الرواية

حتى اثبت انها فن ادبي او انها ليست ترهات

عبارة الرواية ترهات بالنسبة للشعر العربي

ليس هناك اي مثقف او قارئ ذو خبرة يقول او يصدق هذا الحديث الذي لا يثبت الا جهل قائلها


_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات : 3919

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الخميس ديسمبر 29, 2011 8:18 pm

تعقيبا على تعليقك وردودك اخي احمد اقول

انت تجهل الكثير عن الادب العربي والا لما كنت تبحث عن استئصال

فن قيم من فنونه

للروايات تضييع الأوقات فيما لا ينفع، بل يضر، وبعض المفتونين ربما جعل كتاب الرواية حتى خارج المنزل بل في المدرسة وأثناء الدرس أو المحاضرة!


واسفاه

انت من الفئة التي جعلت الاقبال ضعيف على الكتب في البلاد العربية


ليس لك الحق ان تنتقد اشياء او تحكم عليها وانت لم تتعرف عليها بعد


انت نفسك قلت

لا اقرأ من الروايات الا عناوينها

فكيف تحكم عليها هنا انها ترهات ؟


نفرض انك قد جلست في محل من المحلات ودخل شخص ما لا تعرف الا اسمه

هل لك الحق ان تقول عنه سخيف او تافه او بخيل او لص

وانت لا تعرف الا اسمه ؟؟؟؟؟

هكذا هو الامر هنا

ثم انت ذكرت رواية بوليسية جعلت طفل من الاطفال شيطانا

الامر اشبه ان ترى مواطن قد قتل رجلا فتقول ان وطنه باكمله مجرم

وكل هذا كي تثبت ان الرواية (تلك التي لا تملك اي ثقافة عنها)هي مجرد ترهات



/

ارحب بك مرة اخرى في منتدانا

لك خالص تحياتي

_________________







عدل سابقا من قبل وداد في الجمعة ديسمبر 30, 2011 10:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الجمعة ديسمبر 30, 2011 1:42 am

ارحب بالجميع واحترم ارائكم جميعا مع ان البعض لم يحترم وجهة نظري

للآسف الكثير لم يفهم ما اريد ان اوصله ، انا لا اريد ان الغى الرواية لكن ما اريدة هو ان هل الشعر يطغى على الرواية ام الرواية تطغى على الشعر وبما ان كل من الغرضين لهم محاسن وسيئات فنستطيع ان نقارن بينهم ...

لآسف منكم من اقتبس بعض كلامي ولم يكمل الآخر واجاب على الجزء الذي ليس محور النقاش ، انا عندما اضرب امثلة لاجل التوضيح(( فقط فقط )) لكي افهم القارىء ما اريد ، فالبعض اخذ امثلتي وقال انت عنصري وهذي حريات شخصية للشبابنا انا اتكلم عن المسافة التي لها دور في ضعف معرفة الادباء الخليجين اتمنى تكون وصلت نقطتي ، واما من قال عن دور النشر والتوزيع فلماذا الادباء الخليجين يتعبون انفسهم ويوزعون كتبهم لفئة من القراء لاتعرفهم ...

للآسف منهم من يقول انه يضيع الوقت معي ومنهم من قال اني الشخص الخطأ الذي اتناقش معه ومنهم من نعتني بالجهل ومنهم من قال اني اتكلم بعاطفيه هل كل هذا لأني اتكلم بوجهة نظري !! sad
اين الحرية في الراي وهل كلامكم منزل من السماء لايحتمل الغلط وهل الكتب التي درستوها منزلة ايضا من السماء ليس فيها غلط ، يجب ان يكون الشخص تبع تفكيره لاتفكير الآخرين يجب ان لايقنن الشخص افكاره بافكار الآخرين ، وانتم من تكلمتم بعاطفة فلو الغيتوا حبكم للرواية وناقشتوا الموضوع بكل موضوعية لكان نقاش آخر وفي الاخير من احب شيء زالت عيوبه

((- ومن الآثار السيئة للروايات تضييع الأوقات فيما لا ينفع، بل يضر، وبعض المفتونين ربما جعل كتاب الرواية حتى خارج المنزل بل في المدرسة وأثناء الدرس أو المحاضرة))!




المثقفون يربون اولادهم كي لا يضيعوا وقتهم

في غرف الشات

و بالالعاب الاالكترونية

و الجلوس بالشارع بغاية معاكسة الفتيات

الي رايحة و الي جاية

و انت ترى من يحمل كتاب و يقرأ رواية يضيع وقته


اتمنى اعرف ايش دخل الدردشة ومعاكسة الفتيات انا اتكلم عن اشياء مهمة كالمدرسة والجامعة فهل يعقل ان الرواية مصدر للعلم افضل من المدرسة او الجامعة ؟؟!!

حقا اين المثقفون لكي يقرؤا هذا الكلام ونرى الآن من الجاهل ومن يتكلم بعاطفته..

وفي النهاية اتمنى ان تفهموا اني لا الغي الرواية فالرواية فن من فنون الادب،وحتى

الآن مازلت مقتنع بوجهة نظري للآسف لم اقتنع بوجهات نظركم وبالتوفيق للجميع ...

واعتذر لاني كتبت على عجل

_________________

just try to be happy with your self


Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات : 3919

اعلام الدول : الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   الجمعة ديسمبر 30, 2011 5:59 pm

JUST a MAN كتب:
ارحب بالجميع واحترم ارائكم جميعا مع ان البعض لم يحترم وجهة نظري

للآسف الكثير لم يفهم ما اريد ان اوصله ، انا لا اريد ان الغى الرواية لكن ما اريدة هو ان هل الشعر يطغى على الرواية ام الرواية تطغى على الشعر وبما ان كل من الغرضين لهم محاسن وسيئات فنستطيع ان نقارن بينهم ...

لآسف منكم من اقتبس بعض كلامي ولم يكمل الآخر واجاب على الجزء الذي ليس محور النقاش ، انا عندما اضرب امثلة لاجل التوضيح(( فقط فقط )) لكي افهم القارىء ما اريد ، فالبعض اخذ امثلتي وقال انت عنصري وهذي حريات شخصية للشبابنا انا اتكلم عن المسافة التي لها دور في ضعف معرفة الادباء الخليجين اتمنى تكون وصلت نقطتي ، واما من قال عن دور النشر والتوزيع فلماذا الادباء الخليجين يتعبون انفسهم ويوزعون كتبهم لفئة من القراء لاتعرفهم ...

للآسف منهم من يقول انه يضيع الوقت معي ومنهم من قال اني الشخص الخطأ الذي اتناقش معه ومنهم من نعتني بالجهل ومنهم من قال اني اتكلم بعاطفيه هل كل هذا لأني اتكلم بوجهة نظري !!
اين الحرية في الراي وهل كلامكم منزل من السماء لايحتمل الغلط وهل الكتب التي درستوها منزلة ايضا من السماء ليس فيها غلط ، يجب ان يكون الشخص تبع تفكيره لاتفكير الآخرين يجب ان لايقنن الشخص افكاره بافكار الآخرين ، وانتم من تكلمتم بعاطفة فلو الغيتوا حبكم للرواية وناقشتوا الموضوع بكل موضوعية لكان نقاش آخر وفي الاخير من احب شيء زالت عيوبه

((- ومن الآثار السيئة للروايات تضييع الأوقات فيما لا ينفع، بل يضر، وبعض المفتونين ربما جعل كتاب الرواية حتى خارج المنزل بل في المدرسة وأثناء الدرس أو المحاضرة))!




المثقفون يربون اولادهم كي لا يضيعوا وقتهم

في غرف الشات

و بالالعاب الاالكترونية

و الجلوس بالشارع بغاية معاكسة الفتيات

الي رايحة و الي جاية

و انت ترى من يحمل كتاب و يقرأ رواية يضيع وقته


اتمنى اعرف ايش دخل الدردشة ومعاكسة الفتيات انا اتكلم عن اشياء مهمة كالمدرسة والجامعة فهل يعقل ان الرواية مصدر للعلم افضل من المدرسة او الجامعة ؟؟!!

حقا اين المثقفون لكي يقرؤا هذا الكلام ونرى الآن من الجاهل ومن يتكلم بعاطفته..

وفي النهاية اتمنى ان تفهموا اني لا الغي الرواية فالرواية فن من فنون الادب،وحتى

الآن مازلت مقتنع بوجهة نظري للآسف لم اقتنع بوجهات نظركم وبالتوفيق للجميع ...

واعتذر لاني كتبت على عجل




نحن لا نستهجن وجهة نظر ....نحن نستهجن فكرة طالحة في ذهنك لابد من تصحيحها

هناك فرق كبير وهوة عميقة مابين (وجهة نظر) ...و(مفهوم خاطئ)....هذا وحديثك اخي الكريم

مثخن بالتناقضات



هنا تقول عن الرواية

بالطبع تعتبر بالنسبة للشعر العربي ترهات

تضييع الأوقات فيما لا ينفع، بل يضر،

ولربما تكون الرواية من غير هدف

/

وتقول ايضا

ومن وجهة نظري ان الادب العربي ليس بحاجة ملحة للرواية فهي مجرد نقطة زائدة في آخر الادب العربي انا مسحناها لن تأثر الادب العربي ابدا فهي لاتسمن ولاتغني من جوع بل فيها من السلبيات الكثيرالذي تؤثر على القارئ

بينما تقول هنا

اتمنى ان تفهموا اني لا الغي الرواية فالرواية فن من فنون الادب،

مادمت تعترف ان الرواية فن ادبي ف كيف تعتبرها في ردك الاول نقطة زائدة لن تاثر في الادب العربي؟

انا لا اطلب منك تفسيرا لهذه التناقضات ...اخشى ان شرعت في التوضيح ان تزيد الطين بلة

لكنني انصحك ان تستجمع افكارك وتستوضح لنفسك تناقضاتك

وقبل ان تطالبنا بفهم المقصود من حديثك ..لابد ان تفقهه انت اولا

اعذرنا ان كان النقد لاذعا ..لكن لابد من تصحيح هكذا افكار خاطئة من المؤسف ان يعتقد بها قراء عرب

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAD
مدرب المتمردين


عدد المساهمات : 881

اعلام الدول : السعودية

مزاج العضو : رومانتيك


مُساهمةموضوع: رد: نقاش لمن يجرأ فقط   السبت ديسمبر 31, 2011 12:39 am

اولا: أنتي من خلق التناقض في كلامي فكلامي وضاحا ليس فيه اي تناقض لمن قرأه بقلب واعي لا من قرأه بقلب رافضا لوجهة نظري ....

ثانيا :النقاش يكون مبني اما على حقائق( المفاهيم ) او وجهات نظر :
1- الحقائق تنقسم الى ( مفاهيم صحيحة ومفاهيم خاطئة ) :

- (المفاهيم الصحيحة ) هي ماتكون قد اتفق عليه الجميع وكان شيء ملموسا وواضحا كوضوح الشمس مثال : (( الشمس تشرق من المشرق )) مفهوم صحيح لايختلف عليها اثنين .

- ( المفاهيم الخاطئة ) هي ماتكون قد اتفق عليه الجميع وكان شيء ملموسا وواضحا كوضوح الشمس مثال : (( الشمس تشرق من المغرب )) مفهموم خاطئ لايختلف عليه اثنين .

2- وجهات النظر تنقسم الى (وجهات نظر صحيحة ووجهات نظر خاطئة ) :

- (وجهة النظر ) هي مايراه الشخص في امر ما مستندا على ثقافة او ميول او عاطفه
وتختلف وجهات النظر من شخص لآخر منهم من تكون صحيحة ومنهم من تكون خاطئة
متى تكون وجهة النظر صحيحة ؟ عندما تصبح حقيقة واضحة للعيان مبنية على ادلة ملموسة وصحيحة لا استنادا على ميول او عاطفة او ثقافة مغلوطة .

انا لاارضى ولايرضى عاقل ان يقال عن كلامة انهو فكرة طالحة ومفهوم خاطيء ((حتى)) ان يكون من قال هذا الكلام يكون قد احضر حقيقة لاوجهة نظر ربما تكون خاطئة وربما صحيحة .

انا ارضى ويرضى من لديه عقل سليم بإن تصنفي كلامة تحت وجهة نظر خاطئة لا مفهوم خاطيء ..

ثالثا : ليس انتي من ينهي النقاش يجب ان تعطي فرصة للطرف الآخر حتى يظهر مايختلج

في وجدانه حتى لو كان يزيد الطين بله فهذا من ابسط حقوقه فنحن في قسم لحرية التعبير

واعتقد ليس من اداب الحوار ان تقفلي الحوار من طرفك دون ان تاخذي رأي الطرف الآخر

رابعا : حتى الآن ارى اننا كخطان متوازيان لم يصيلا الى نقطة التقاء في التفكير ..


مع تحيات فكر متمرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاش لمن يجرأ فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الارواح المتمردة  :: المواكب العامة :: على مائدة الحوار-
انتقل الى: