الارواح المتمردة
السلام عليكم
مرحبا اخي/ اختي العضوة حللت سهلا ونزلت اهلا بيننا نتمنى لك اقامة طيبة والافادة والاستفادة بين عائلتك واسرتك في منتدى
الارواح المتمردة

الارواح المتمردة

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تسابيــــــــــــح
السبت أبريل 12, 2014 7:11 pm من طرف #ابراهيم#

» دوره التفتيش المالى في" قطاع البنوك" - مركز فضاء قطر
الأحد مارس 23, 2014 11:15 am من طرف ندى عاطف

» دوره إستراتيجيات الإبداع التنظيمي لتحقيق الدافعية والإبتكار - مركز فضاء قطر
الأحد مارس 23, 2014 11:07 am من طرف ندى عاطف

» الإدارة الحديثة للعلاقات العامة والمراسم والبروتوكول - مركز فضاء قطر
الأحد مارس 23, 2014 10:53 am من طرف ندى عاطف

» دوره حل المشكلات وإتخاذ القرارات الإبتكارية - مركز فضاء قطر
الأحد مارس 23, 2014 10:47 am من طرف ندى عاطف

» وينك ياعمري الهني\\\
الجمعة مارس 21, 2014 7:08 pm من طرف #ابراهيم#

» اهداء لكل ام \\\
الجمعة مارس 21, 2014 7:01 pm من طرف #ابراهيم#

» الجزائر إلى أين..؟؟؟
الإثنين مارس 17, 2014 3:40 pm من طرف اللص الظريف

» قارئة الفنجان
الجمعة فبراير 07, 2014 12:13 am من طرف أهواك بلا أمل

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
صلو على النبى صلى الله عليه وسلم
اتحداك تعد للعشره محد يقاطعك >>لعبة قديمه
سجل حضورك باسم شخص تحبه
أخطف العضو الي قبلك وقلنا وين توديه........
مقهى ملاك
♥ إشتقنا إليك ♥
شخصيات اسلامية
حملة مليون سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
سجن الاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شاطر | 
 

 نغمات جزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 4:59 pm

تشتهر الموسيقى الجزائرية بثرائها وتنوعها الكبيرين. ففيها العديد من الأنماط الموسيقية المتنوعة مثل الموسيقى الاندلسية وموسيقى الشعبي وموسيقى الراي، و والموسيقى الامازيغية وظهرت في الآونة الأخيرة أنماط أخرى جديدة مثل موسيقى الروك، والراب والقناوي. كما تتميز الموسيقى الجزائرية بتنوع النص فيها والمرجعية اللغوية التي هي مزيج من العربية الفصحى واللهجة العامية ، واللغة الفرنسية والقبائلية- ، إضافة إلى اللهجات الشاوية والطوارقية والصحراوية والسطايفية وغيرها.


عدل سابقا من قبل وداد في الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 5:13 pm

نبدأ ب

الموسيقى الاندلسية

او كما يحبذ مؤرخي الموسيقى الغربيين تسميتها الموسيقى الكلاسيكية في المغرب العربي ,تستخدم هذه الاغنية الاصيلة في نصها الغنائي

اللغة العربية الفصحى ,وهي موجودة في الجزائر من خلال ثلاث مدراس هي.. المدرسة الغرناطية والمدرسة التلمسانية ومدرسة الصنعة

وحسب دراسة صادرة من مدينة تلمسان عاصمة الموسيقى الاندلسية في الجزائر ومهد عدد كبير من الفنانين في هذا النوع ,هناك مدرستان قديمتان للموسيقى الاندلسية في الجزائر :الاولى في تلمسان والثانية في قسنطينة ,اما الموسيقى الاندلسية في العاصمة الجزائرية فقد ظهرت في وقت متأخر وهي من تأثير مدينة تلمسان

أكبر الموسيقيين في هذا النمط الموسيقي هم: محمد بن التفاحي، والشيخ رضوان بن ساري، العربي بن صاري، عبد الرزاق فخارجي، محيي الدين باشطارزي، عبد الكريم دالي، دحمان بن عاشور، الشيخة طيطمة، فضيلة دزيرية، الحاج غفور، محمد خازنجي، صادق البجاوي، سيد أحمد سيري، محمد سفينجة، مولاي أحمد بن قريزي.

مقطع ل موسيقى اندلسية جزائرية





بهيجة رحال

بهجة رحال مولودة العاصمة في شهر جولاي 1962

في أسرة تهوى الغناء

الأندلسي؛ درست الغناء مع الأستاذ الكبير "محمد خزناجي "، وتعلمت العزف على العود قويطرة". وفي سنة 1993، أحدثت بهجة جوقتها "البهجة"، وقدمت معها حفلات متعددة في دول مختلفة عبر العالم. وقد ضمن لها هذا في الجزائرلقب

"سيدة الطرب ذات الصوت الذهبي".



ابرز اغانيها



قم ترى دراهم اللوزتندفق عن كل جهة

والنسيم سقطها في الحوز والندى كبب عليها

بدات تلقح ورقة الجوز جاء بشير الخير اليها

و الرياض يعجبني ملوان ما حسنه فصل الخلاعة

يا نديم هيا للبستان نغنموا في الدنيا ساعة





ظهرت بلا موعد





يزيد اشتياقي





ليس لي في الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 5:36 pm

العربي بن صاري


من مواليد سنة 1883 بمدينة تلمسان بالغرب الجزائري
أحد أعلام مدرسة الحوزي
وقد مثل الجزائر في المؤتمر الأول للموسيقى العربية بالقاهرة المنقعد عام 1932.
توفي عام 1964.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 5:59 pm

للاغنية الاندلسية التلمسانية نمطان ايضا

الحوزي ...والمالوف



الحوزي

يعتبر هذا النوع من اللون من الموسيقى التلمسانية اقرب الى الشعر منه الى الموسيقى ,وقد تعايش مع الشعر منذ القرن 18 الميلادي. إذا ظلت الموسيقى الاندلسية منغلقة على مقامات باللغة العربية الفصحى

وكان الحوزي الأكثر تجدداً، مستنبطا كلماته من اللهجة العامية مستلهماً الواقع المعاش، مما جعله أكثر تجددا وأوسع انتشارا،

من فناني الحوزي

الحاج محمد غفور



احد اعمدة الاغنية الحوزية في الجزائر انه الحاج محمد الغفور او كما سماه الرئيس الجزائري بلبل الجزائر



من اغانيه

ولفي مريم



قصيدة ولفي مريم هي قصيدة السرجم من نظم قدور بن عشور الندرومي
القصيدة نقلتها من الشبكة

أي و الله عدرة محضرة طلت مـن سرجم
عـارم زلالة باهـيـة بـقـد مخنت في قوامه
و الحـسـن الفـايـق يفتخـر عـن دريـة سـام

طعنتني يا عشاق صرت من وجدي ندمـم
و انادي من شوقي و ليعيتي قلبي هاج غرامه
حـيـن نـظـرت الكاوية دليلي دعجة الانيام

قلت لها يا هيفـة هواك جار علـي حـرجـم
بالقوم و عساكر صاق لي ينادي عني بلطامـه
كبلني و مسيت في حكامه مـمـلـوك غـلام

بعد ما كنت سريع في كلامي ولـيـت ابكـم
خاضع متواضع طالب الرضى تحت لقاح عـلامـه
باســط خـدي للـهـوى نهـاديـه بغيـر مـلام

انا يـا فـي حـمـاك قلـت لهـا يـا ولفي مريم
شفقـي مـن حالي يا الباهية يتخفف سقامه
مـن ذيـك النـظـرة البـاشـرة حيـيني بسلام

قالـت لـي مكمـولـة المحاسـن عيـن العارم
أوصف لي زيني و جهره عقد في تروامه
اتـكـلـم نـصـغـى لمنطـقـك كـان انت نجام

قلت لـهـا يـا طلعـة القمـر تـدريـنـي حـاكم
و الحكما يخشاوا حكمتي لا زايغ باقدامــه
سالي اهل المعنى يخبروك آ صيني لريـام

لكن اسمع لي انبهجك في نظامـي تـعــلام
آ مسبوغ التيتين شي ثعابن لقدامك حـاموا
الـوفـرة ظلـمـة غشات فـوق جبينـك تبسام

عندك غرة زاهرة منـورة شاحـنـهـا عظلم
بين القاب قوسين الحواجب خطين قلامــه
تلـويـن الـقـديـر ربـنـــا الـمـالـك الـعـــلام

و العيون صرادة دعاج و الشفر سيف يقسم
الخشم السايل كأن طير غاطس كاشف لثامه
و الوجنـات النايريـن و الخدود ورود توام

شـفـايـف مـن جلار و الثغر قرمز و لا دم
بـيـنـهـم زوج خـيـوط در حكـم الله تنظامه
و الريق احلا من سلسبيل و الزنجبيل ختام

و الـرقـبـة لـوجـيـن مشلة بالعسـجـد تهـزم
و الجيد جيد العفرة النافرة جلايب عنها حاموا
لضعاد خناجر مجبـرة و مـرافـق في قوام

بـدمـالـجـهـم منـبـتـيـن بحجـار الماس فهم
و اعلم يا مولاتي على كفوفك رسم ترسامه
زواق بـسـبـغــة رقـايـقـي يـسـمـى وشــام

و خمسة في خمسة مفوتين جميـع خـواتـم
منهم لبروق تشير من يطيق يحقق بنيـامـه
عجبة و عجوبات ياسرين فـي طـي العـدم

و الصدر الصافي من الرخام بهيج مرخـم
كانه روضة دالليم شي نوابغ بزغوا في مقامه
و لـبـدن رهـدان و الخـدلـج عـلـيـه حــزام

و السرة ياقوتة مخيرة من كنز مطـمـطــم
بدباج و قز مطلسمة عفاريت عليها حاموا
و الخصر و لرفاغ نعت شوابل في تعـوام

و العكنـون و السيقـان عـاج بالبـلار مرقم
و القـدام تفـافـح و البريـم من ذهب تبرامه
و المزدم فيه موبرة غلات ما تتخلص بسوام

و القد قد السرولة او رايـة مـا بـيـن عجـم
عليها النجمة و الهلال تاج العـز احتـرامه
و الا نـخـلــة مـزعـبـلـة سـاعدتـهـا الايـام

هذا هو العشر في اوصافك عندك تـوهــام
أ محنتي و سباب ليعتي قسمك في رشرة قسامه
يحسـن عوني من هواك نبكي بدموع سجام

نرثي مثل القمري على النتا وحده في المرسم
طول الداج ينادي بقرحته طاش عليه منامه
مـجـروح و مقروح من فراق العارم برقم




اغنية اخرى من اغاني الشيخ غفورنبغييييها بزاااااااف

بعنوان يالايم

لكن في هذا المقطع يغنيها فنان آخر





يا لايم حالي خطيك ما هزك عشق عوارم يا لايم

لو تدري ما فالضمير تعدر ذاتي لهزيلة من طعن حداق النيام

ما هزوك رياح كيف رياحي سعدك سالم يا لايم

قلبك سالي مستراح ما فيه جمار عظيمة ما صادك مير الغرام



من فناني الحوزي ايضا

فضيلة الدزيرية



فضيلة الجزائرية 25 يونيو 1917 في الجزائر العاصمة - 6 أكتوبر 1970. كانت مغنية جزائرية اسمها الحقيقي هو فضيلة مداني.
ولدت فضيلة مداني عام 1917 بجنان بيت المال بالقرب من حي السيدة الإفريقية في الجزائر العاصمة. والدها مهدي بن عبد الرحمان، ووالدتها فطومة خلفاوي، وكان لها أخ شقيق اسمه قوسم، وآخر غير شقيق اسمه عمار. كانت منذ صغرها مهتمة بالغناء، وكان قربها من الشيخة يامنة بنت الحاج مهدي سببا أكبر في ذلك.
بداية مسيرتها الفنية
كانت بدايتها الفنية بإحياء الحفلات العائلية، وذلك ما جعلها تتدرب على غناء الحوزي وتتقنه فيما بعد. تم اكتشافها لأول مرة من خلال برنامج إذاعي كانت تبثه آنذاك إذاعة الجزائر العاصمة بعنوان (من كل فن شوية) للأستاذ جيلالي حداد والذي لحن لها بعد ذلك العديد من الأغاني. في عام 1930 تزوجت فضيلة من شخص بطال كان يبلغ من العمر 30 سنة بينما هي كانت في 13 سنة وأنجبت منه طفلة لم تعش طويلا. وكانت هي التي تعيل وتصرف على العائلة. بعد وفاة زوجها سافرت عام 1935 إلى باريس لتنظم العديد من الحفلات وخصوصا للمهاجرين الجزائريين. وبعد عودتها من فرنسا بطلب من والدتها تحولت إلى الغناء على المسرح الذي كان يديره عازف البيانو الشهير مصطفى اسكندراني ومصطفى كشكول، وموازاة مع ذلك انظمت إلى فرقة مريم فكاي. كان أول تسجيل لها هو أسطوانة بعنوان: رشيق القلب على نوبة عراق – انقلاب، ذات قالب عربي –أندلسي. في عام 1949 انضمت إلى فرقة محيى الدين بشطارزي بناءً على طلبه وأحييت حفلات كما قامت أيضا بأدوار مسرحية من خلال مسرحيات منها: مسرحية ما ينفع غير الصح – دولة النساء – عثمان في الصين –موني راجل، عام 1954 وفي فرنسا قدمت فضيلة على خشبة الأوبرا الباريسية مجموعة من أغانيها إضافة إلى تسجيلها أغاني لصالح التلفزيون الجزائري.
عملها مع الثورة الجزائرية
لم يمنع عمل فضيلة الفني من أداء واجبها الوطني خلال ثورة التحرير المجيدة، حيث كانت تجمع الأموال وترسلها عبر الفدائيين إلى المجاهدين في رؤوس الجبال لمساعدتهم على شراء الأسلحة والذخيرة، وكان هذا سببا في زجها في سجن سركاجي من طرف السلطات الاستعمارية، هذا السجن الذي لم يكن يزج فيه إلا بالخطرين في نظر الاستعمار والذي شهد غطرسة استعمارية دامت سنين طويلة. بعد خروجها من سجن سركاجي كونت فرقتها الموسيقية الخاصة.
وفاتها
توفيت فضيلة الجزائرية في بيتها المتواجد بالقرب البريد الكبير بالعاصمة الجزائرية، في 6 أكتوبر عام 1970، ودفنت في مقبرة القطار.

من اغانيها

يا قلبي خللي الحال

]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:24 pm

المالوف

وهو نمط من أنماط الموسيقى الاندلسية المتأثر بالثقافة العثمانية شأنه في ذلك شأن المالوف التونسي

ومن المغنيين المشهورين في هذا النمط: عبد الكريم بستانجي، قال عمر شنوفي شقلب الصغير، عبد الرحمن قارة باغلي محمد طاهر فرقاني، ريموند ليريس (الشيخ ريمون)، عبد المؤمن بن طوبال، مصطفى رملي.



من اشهر اغاني المالوف الجزائري اغنية راني نبحك ياسارة



اغنيه جزائريه من نوع المالوف القسنطينى كلمات الاغنيه
عبد الحكيم بوعزيز



اغنية اخرى رائعة اداها اولا الاستاذ فرغاني واداها ايضا الاستاذ الرائع حمدي بناني وهي من المالوف الجزائري بعنوان بالله ياحمامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:50 pm

ننتقل الآن الى نوع آخر من انواع الفن الجزائري

الشعبي

ظهر هذاالطابع الموسيقي في مطلع القرن العشرين. ويؤدَى باللهجة الجزائرية والقبائلية وهو مستوحى من الموسيقى الاندلسية

مع تأثير بربري (موسيقى أشويق القبائلية). ويسود منطقة الجزائر العاصمة بكثرة

من ابرز رواده

الحاج محمد العنقي ,دحمان الحراشي ,العانقيس


إن الإبداع الشعبي كونه حصيلة خبرات متوارثة, فهو أيضا تعبير عن فلسفة حياة يومية و تفاعل مع ظروف خاصة اجتماعية و ثقافية و حتى سياسية.فالفن العنقاوي الجديد يعتبر إبداعا شخصيا , اكتسب اسمه * صفة الشعبية* بانتقاله من التعبير الشخصي للفنان إلى التعبير عن ما تعانيه الأمة و المجتمع الشيء الذي يعطي تفسيرا واضحا لكلمة * شعبي* التي طالما اختلف حول معناها الكثير..ان أصل المدرسة العنقاوية و أصالتها الشعبية لا تسمح لنا الحكم عليها من معيار اللهجة أو النصوص..و لكن من خلال تعبيرها عن انشغالات مختلف بل أغلبية شرائح المجتمع الجزائري و مهما تنوعت لهجانهم و لغاتهم و مراتبهم الاجتماعية و الثقافية..و قد لجأ الحاج أمحمد العنقا إلى استعمال كلمة * شعبي * للتمييز بين مدرسته الجديدة و المناهج الموسيقية الأخرى




مريم فكاي






ولدت بالجزائر العاصمة، ولكنها من أصل بسكري
الطابع الذي كانت تغنيه في بداية الأمر هو المسمع، وهو في الغالب طابع شعبي نسائي في ذلك الوقت، تعلمته في صغرها من شيختها المعلمة يامنة.
كانت تجمعها صداقة كبيرة بالشخة تيتمة، وبقيت هذه الصداقة إلى نهاية حياتها.
ايتدعت شكلا جديدا وهو إدخال إيقاعات راقصة على الأغنية الشعبية، وهذا كان شيئا جديدا على الساحة الفنية الجزائرية. وكان ذلك حصرا على الحفلات العائلية الكبيرة في أول الأمر، إلى أن تنبه لها محي الدين بشطارزي واتفق معها على تنظيم حفلات على المستوى الوطني من خلال شركة (المطربية) وكان ذلك عام 1928.
كانت فترة تألقها فترة تزخر بمختلف الفنانات وهذا ما جعلها تدخل منافسة مع العديد من مطربات ذلك الوقت كالشيخة يامنة – صديقتها الشيخة تيتمة – فطوم البليدية – الشيخة زهية – ليلى فاتح – سلطانة داود (اسمها رينات لورانيز) – الزهرة الفاسية.
إضافة إلى عملها مع محي الدين بشطارزي وتعرفها على العديد من شيوخ الموسيقى الأنلدسية والشعبية في ذلك الوقت من أمثال الحاج محمد العنقى والشيخ عبد الرحمان المداح وغيرهم، وكان ذلك من خلال استظافة زوجها عبد الكريم بالسنان لهم والذي كان يشجعها ومتحمسا لأعماله الفنية؛ كانت أيضا تحيي حفلات عديدة، وكان برنامجها يحتوي دائما على غناء أشعار وقصائد من نوع العروبي والحوزي ونوبات أندلسية.
كان لها الفضل في تدعيم العديد من الفنانين والفنانات الذين جاؤوا من بعدها كفضيلة الدزيرية التي علمتها تقريبا كل أنواع الاستخبارات.
كانت فنانة قوية تجيد طابع الحوزي التلمساني والعروبي العاصمي بدرجة عالية في الآداء.


توفيت يوم 18 جويلية 1961.






من أعمالها

يانور عينيا



يانور عينيا بركاك ما

تنوم .......الحب بلية والعشق ما يدوم .....انا اللي بيا خلاني نهوم ..لعزيز عليا بركاك ما تنوم

"ونحب حبيبي ونتوب لله ويكون نصيبي وانا مولاه واذا يحب ربي يجمعني معاه لعزيز عليا بركاك ما تنوم".




يتبع



عدل سابقا من قبل وداد في الثلاثاء يناير 03, 2012 9:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات: 3919

اعلام الدول: الجزائر

مزاج العضو : رايق


مُساهمةموضوع: رد: نغمات جزائرية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:57 pm

من الاغاني الشعبية الشهيرة













يتبع

انتظروني مع اغاني شعبية اخرى وانواع عديدة من الفن الجزائري



تحية مفعمة بالود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نغمات جزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الارواح المتمردة  :: الجزائر " نحبها و نحب الي يحبها " :: الفن الجزائري-