أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
| | مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:30 am | |
| الفصل الاول
تعريف العصر الجاهلي
• يعرف العصر الجاهلي بالفترة الممتدة قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم واستمرت قرن ونصف قبل بعثته .
• سمي بالعصر الجاهلي لما شاع فيه من الجهل وليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم بل الجهل الذي ضد الحلم .
• امتاز العصر الجاهلي بظهور الشعراء وبروز قصائدهم التي نالت الإستحسان ، إذ قاموا بتعليق بعض تلك القصائد على جدران الكعبة لتدل على عظمتها ، كأمثال معلقة امرؤ القيس و طرفة بن العبد.
• العصر الجاهلي كان في شبه جزيرة العرب ومعظمها صحراويّة يسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على أهلها ، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة والكرم والوفاء وحبّ الحريّة .
• كان العربُ في العصر الجاهلي يعيشون على الرعي والتّنقّل
وقلّما عَرَفوا حياةَ الاستقرار.
• كان للعرب في العصر الجاهلي أسواق تجارية كسوق عكاظ الذي كان يتوافد إليه الشعراء والتجار ، وكانت الأشعار تُتَداوَل شفوياً في الأسواق. وكانت اللغة العربيةُ معروفةً في العصر الجاهلي
" البيئة الجغرافية للعرب "
شبه جزيرة العرب صحراوية في معظمها يسود أرضها الجفاف ولكن حين تحظى بمطر أو ينبوع يتحول بعض أجزائها روضات بهيجة تسر الناظرين. ولاشك أن الإنسان هو ابن الأرض تطبعه بطابعها وتلون أخلاقه ومزاجه وعاداته بلون تضاريسها ومن هنا فقد طبعت الصحراء أخلاق العرب بطابعها فتحلوا بالشهامة والكرم والنجدة وكراهة الخسة والضيم وقد كانت كل هذه الصفات موضوعات خصبة أمدت الأدب العربي بمعظم أفكاره ومعانيه.
"حياة العرب الاجتماعية "
كان عرب الجاهلية فريقيين وهم : حضر وكانوا قلة وبدو وهم الكثرة . أما الحضر فكانوا يعيشون في بيوت مبنية مستقرة ويعملون في التجارة - الزراعة - الصناعة ويحيون حياة استقرار في المدن والقرى ومن هؤلاء المدن سكان مدن الحجاز : مكة -يثرب - الطائف - سكان مدن اليمن كصنعاء - وكثيرون من رعايا مملكة المناذرة ومملكة الغساسنة . كما أنه من أشهر حضر الجاهلية سكان مكة وهم قريش أحلافها وعبيدها وكانت قوافلهم آمنة محترمة لأن الناس يحتاجون إلى خدمات قريش أثناء موسم الحج ولهذا ازدهرت تجارة قريش وكانت لها رحلتان تجاريتان رحلة الشتاء إلى اليمن ورحلة الصيف إلى الشام. وأما أهل البادية فكانت حياتهم حياة ترحال وراء منابت العشب لأنهم يعيشون على ماتنتجه أنعامهم وكانوا يحتقرون الصناعة ويتعصبون للقبيلة ظالمة أو مظلومة . 2- كانت المرأة شريكة مخلصة للرجل في حياته تساعده في حاضرته أوباديته وتتمتع باحترامه حتى لقد اشتهرت بعض النساء في الجاهلية بالرأي السديد.
حياة العرب الأخلاقية " "
كانت لعرب الجاهلية أخلاق كريمة تمم الإسلام مكارمها وأيدها كما كانت لهم أخلاق ذميمة أنكرها الإسلام وعمل على محوها . فمن أخلاقهم الكريمة: الصدق- الوفاء- النجدة- حماية الذمار- الجرأة والشجاعة- العفاف- احترام الجار- الكرم وهو أشهر فضائلهم وبه مدحهم الشعراء. " " أما عاداتهم الذميمة " " الغزو -النهب والسلب- العصبية القبلية - وأد البنات- شرب الخمر - لعب القمار.
حياتهم السياسية " "
كان العرب من حيث حياتهم السياسية ينقسمون إلى قسمين : 1- قسم لهم مسحة سياسية ، وهؤلاء كانوا يعيشون في إمارات مثل: إمارة الحيرة- امارة الغساسنة - إمارة كندة - مكة يمكن اعتبارها من هذا القبيل لأن نظاماً سياسياً كان ينتظمها . 2- قسم ليس لهم وضع سياسي ، وهم من البدو الرحل ينتمون إلى قبيلة معروفة وتخضع كل قبيلة لشيخها .
الحياة الدينية للعرب " "
كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام ومن أشهر أصنامهم: هبل- اللات- العزى-مناة كما كانت لهم هناك أصنام خاصة في المنازل. كما أن من العرب من عبد الشمس والقمر والنجوم ، وكان القليل من العرب يهود أو نصارى لكنهم لم يكونوا على بصيرة وفهم لشريعتهم . على أن فئة من عقلاء العرب لم تعجبهم سخافات الوثنية وهدتهم فطرتهم الصافية فعدلوا عن عبادة الأصنام وعبدوا الله على ملة ابراهيم عليه السلام وكانوا يسمون الحنفاء . ومن هؤلاء: قس بن ساعدة - ورقة بن نوفل - أبو بكر الصديق - كما كان محمد صلى الله عليه وسلم يتعبد في الغار على ملة ابراهيم فكان أيضا من الحنفاء .
*حياة العرب العقلية:
*العلم نتيجة الحضارة،وفي مثل الظروف الاجتماعية التي عاشها العرب،لا يكون علم منظم،ولا علماء يتوافرون على العلم،يدونون قواعده و يوضحون مناهجه إذ أن وسائل العيش لا تتوافر،ولذلك فإن كثيرا منهم لا يجدون من وقتهم ما يمكنهم من التفرع للعلم،والبحث في نظرياته وقضاياه. *وإذا كانت حياة العرب لم تساعدهم على تحقيق تقدم في مجال الكتب والعمل المنظم،فهناك الطبيعة المفتوحة بين أيديهم،و تجارب الحياة العملية وما يهديهم إليه العقل الفطري،وهذا ما كان في الجاهلية،فقد عرفوا كثيرا من النجوم ومواقعها،والأنواء وأوقاتها،واهتدوا إلى نوع من الطب توارثوه جيلا بعد جيل،وكان لهم سبق في علم الأنساب والفراسة،إلى جانب درايتهم القيافة والكهانة،كما كانت لهم نظرات في الحياة. *أما الفلسفة بمفهومها العلمي المنظم،فلم يصل إليها العرب في جاهليتهم ،وإن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلب إلا التفات الذهن إلى معنى يتعلق بأصول الكون،من غير بحث منظم وتدليل وتفنيد،من مثل قول زهير: رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم *واكبر ما يتميز به العرب الذكاء وحضور البديهة وفصاحة القول لذلك كان أكبر مظاهر حياتهم الفكرية: لغتهم وشعرهم وخطبهم ووصاياهم و أمثالهم. | |
| | | لبؤة جزائرية الكونتيسة
عدد المساهمات : 2870
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:36 am | |
| شكرا وداد
علي الثقافة العامة
تقبلي وجودي
مع خالص ودي
و سلامي | |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي السبت أكتوبر 01, 2011 8:58 am | |
| الفصل الثاني الشعر والشعراء في العصر الجاهلي أغراض الشعر الجاهلي:
وأغراض الشعر الجاهلي التي نريد بسط القول فيها هي: المدح، الهجاء، الرثاء، الفخر، الوصف، الغزل، الاعتذار، الحكمة، مع أن القصيدة العربية الواحدة تشمل عدداً من الأغراض؛ فهي تبدأ بالغزل ثم يصف الشاعر الصحراء التي قطعها ويتبع ذلك بوصف ناقته، ثم يشرع في الغرض الذي أنشأ القصيدة من أجله من فخر أو حماسة أو مدح أو رثاء أو اعتذار، ويأتي بالحكمة في ثنايا شعره فهو لا يخصص لها جزءاً من القصيدة.
من ابرز شعراء الجاهلية
أُحَيحَةِ بنِ الجَلّاح ? - 129 ق. هـ / ? - 497 م أُحَيحَة بن الجُلاح بن الحَرِيش الأوسي أبو عمرو. شاعر جاهلي، من دهاة العرب وشجعانهم. قال الميداني: كان سيد يثرب، وكان له حصن فيها سماه المُستَظلّ، وحصن في ظاهرها سماه الضحيان، ومزارع وبساتين ومال وفير. وقال البغدادي: كان سيد الأوس في الجاهلية وكان مرابياً كثير المال. أما شعره فالباقي منه قليل جداً. وفي الأغاني أن سلمى بنت عمرو العدوية كانت زوجة لأحيحة وأخذها بعده هاشم بن عبد مناف فولدت له عبد المطلب وبهذا تكون وفاة أحيحة قبل وفاة هاشم المتوفى نحو عام 102 قبل الهجرة. من قصائده ومعلقاته
أَخلَقَ الرَبعُ مِن سُعادَ فَأَمسى | رَبعُهُ مُخلَقاً كَدَرسِ المَلاةِ | بالياً بَعدَ حاضِرِ ذي أَنيسٍ | مِن سُلَيمى إِذ تَغتَدي كَالمَهاةِ | /لَم أَرَ مِثلَ الأَقوامِ في غَبَنِ ال | أَيّامِ يَنسونَ ما عَواقِبُها | يَرَونَ إِخوانَهُم وَمَصرَعَهُم | وَكَيفَ تَعتاقُهُم مَخالِبُها | فَما تُرَجّي النُفوسُ مِن طَلَبِ ال | خَيرِ وَحُبُّ الحَياةِ كاذِبُها | / أوس بن حَجَر
95 - 2 ق. هـ / 530 - 620 م أوس بن حجر بن مالك التميمي أبو شريح. شاعر تميم في الجاهلية، أو من كبار شعرائها، أبوه حجر هو زوج أم زهير بن أبي سلمى، كان كثير الأسفار، وأكثر إقامته عند عمرو بن هند في الحيرة. عمّر طويلاً ولم يدرك الإسلام. في شعره حكمة ورقة، وكانت تميم تقدمه على سائر الشعراء العرب. وكان غزلاً مغرماً بالنساء.
من قصائده ومعلقاته
عَدَدتَ رِجالاَ من قُعَين تَفَجُّساً | فما ابْنُ لُبَيْنى والتفجّسُ والفَخرُ | شَأتكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وَسَمِينُهَا | وأنْتَ السّهُ السفْلى إذا دُعيتْ نصْرُ | وَعَيّرْتَنَا تَمرَ العِرَاقِ وبُرَّهُ | وَزَادُكَ أيْرُ الكلبِ شَوّطَهُ الجَمْرُ | مَعازيلُ حَلاّلونَ بالغَيْبِ وَحدَهم | بعمياءَ حتى يُسألوا الغدَ ما الأمرُ | فَلَوْ كُنْتُمْ من اللّيالي لَكُنْتُمُ | كَلَيْلَة ِ سِرٍّ لا هِلالٌ ولا بَدْرٌ | فدعها وسلِّ الهمَّ عنكَ بجسرة ٍ | عليها من الحَوْلِ الذي قد مضى كَتْرُ |
| |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي السبت أكتوبر 01, 2011 9:08 am | |
|
بشرُ بنُ أَبي خازِم ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م بشر بن أبي خازم عمرو بن عوف الأسدي، أبو نوفل. شاعر جاهلي فحل، من الشجعان، من أهل نجد، من بني أسد بن خزيمة.
كان من خبره أنه هجا أوس بن حارثة الطائي بخمس قصائد، ثم غزا طيئاً فجرح وأسره بنو نبهان الطائيون فبذل لهم أوس مائتي بعير وأخذه منهم، فكساه حلته وحمله على راحلته وأمر له بمائة ناقة وأطلقه، فانطلق لسان بشر بمدحه فقال فيه خمس قصائد محا بها الخمس السالفة.
توفي قتيلاً في غزوة أغار بها على بني صعصعة بن معاوية، رماه فتى من بني واثلة بسهم أصاب ثندؤته.
من قصائده ومعلقاته
سائِل هَوازِنَ عَنّا كَيفَ شَدَّتُنا |
بِالحِنوِ يَومَ اِتَّقَونا بِاِبنِ مَثقوبِ |
يَدعوا كِلاباً وَفيهِ صَدرُ مُطَّرِدٍ |
لَدنٍ مَهَزَّتُهُ صُلبِ الأَنابيبِ |
أَمّا عُقَيلٌ فَنَجّاها وَقَد شَرَعَت |
فيها الأَسِنَّةُ رَكضٌ غَيرُ تَكذيبِ |
بِكُلِّ مُقوَرَّةٍ جَرداءَ ضامِرَةٍ |
فيها عُلالَةُ إِحضارٍ وَتَقريبِ |
يَومَ اِتَّقَتنا قُشَيرٌ بِالحَريشِ هَوى |
كِلا الفَريقَينِ مَحروبٍ وَمَسلوبِ |
| ثابت بن جابرتَأبَط شَراً ? - 85 ق. هـ / ? - 540 م ثابت بن جابر بن سفيان، أبو زهير، الفهمي. من مضر، شاعر عدّاء، من فتاك العرب في الجاهلية، كان من أهل تهامة، شعره فحل، قتل في بلاد هذيل وألقي في غار يقال له رخمان فوجدت جثته فيه بعد مقتله. من قصائده ومعلقاته
أغَرَّكَ مِنِّي يَا بْنَ فَعْلَة َ عِلَّتِي | عَشِيَّة َ أَنْ رَابَتْ عَلَيَّ رَوَائِبِي | وموقدُ نيرانٍ ثلاثٍ فَشَرّها | وألأمها إذ قُدتُها غيرَ عازبِ | سَلَبْتَ سِلاَحِي بَائِساً وَشَتَمْتَنِي | فيا خَيرَ مسلُوبٍ ويا شرَّ سالبِ | فإن أكُ لم أخضِبكَ فيها فإنّها | نيوبُ أساويدٍ وشولُ عقاربِ | ويا ركبة َ الحمراءِ شرَّة ََ ركبة ٍ | وكادتْ تكونُ شرّ ركبة َ راكبِ | /
وَاذْهَبْ صُرَيْمُ كَيْ نَحُلَّنْ بَعْدَهَا | صَغْوَا وَحُلَّنْ بِالْجَمِيعِ الْحَوْشَبَا |
| |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي السبت أكتوبر 01, 2011 9:18 am | |
| [size=25]حاتَم الطائي ? - 46 ق. هـ / ? - 577 م حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج الطائي القحطاني، أبو عدي. شاعر جاهلي، فارس جواد يضرب المثل بجوده. كان من أهل نجد، وزار الشام فتزوج من ماوية بنت حجر الغسانية، ومات في عوارض (جبل في بلاد طيء)[/size] من معلقاته وقصائده
كريمٌ، لا أبت الليل، جاد، | أُعَدّدُ بالأنامِل ما رُزِيتُ | إذا ما بتّ أشرب، فوق ري، | لسكر في الشراب، فلا رويتُ | إذا مابتُّ أختل عرس جاري، | ليختفي الظلام، فلا خفيتُ | أأفضَحُ جارَتي وأخونُ جاري؟ | معاذ الله أفعل ما حييتُ | زُهَير بن أبي سُلمَى ? - 13 ق. هـ / ? - 609 م زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، من مُضَر. حكيم الشعراء في الجاهلية وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة. قال ابن الأعرابي: كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة. ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام. قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات)، أشهر شعره معلقته التي مطلعها: أمن أم أوفى دمنة لم تكلم ويقال : إن أبياته في آخرها تشبه كلام الأنبياء. من قصائده ومعلقاته
لمنِ الديارُ غشيتها بالفدفدِ؟ | كالوحيِ في حجرِ المسيلِ المخلدِ | وإلى سِنانٍ سَيْرُها وَوَسِيجُهَا | حتى تُلاقِيَهُ بطَلْقِ الأسْعُدِ | نِعْمَ الفَتى المُرّيّ أنْتَ إذا هُمُ | حَضَرُوا لدَى الحَجَراتِ نارَ المُوقدِ | ومفاضة ٍ، كالنهي، تنسجهُ الصبا | بَيضَاءَ كَفّتْ فَضْلَها بمُهَنّدِ | /
لسلمَى ، بشرقيِّ القنانِ، منازلُ | ورَسْمٌ بصَحراءِ اللُّبَيَّينِ حائِلُ | منَ الأكرَمينَ مَنصِباً وضريبَة ً | إذا ما شتا تأويِ إليه الأراملُ |
| |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي السبت أكتوبر 01, 2011 9:24 am | |
| زهير بن جَناب الكلبي ? - 64 ق. هـ / ? - 560 م زهير بن جناب بن هبل الكلبي، من بني كنانة بن بكر. أحد أمراء العرب وشجعانهم المشهورين في الجاهلية وخطيب قضاعه وسيدها وشاعرها ووافدها إلى الملوك. وفي أيامه دخلت قضاعة (قبيلته) في النصرانية، وكان من المعمرين، واشتهر في مواقعه مع غطفان وبكر وتغلب وبني القين. وكان سبب غزوه لغطفان أنهم اتخذوا حرماً مثل حرم مكة لا يقتل صيده ولا يهاج عائذه، فقاتلهم وظفر بهم. !! ولما حكم أبرهة اليمن أمّره على بكر وتغلب إلا أنهم خرجوا عليه فطعنه وهو نائم ابن زيابه (أحد بني تميم بن ثعلبة) وظن أنه قد قتله إلا أن زهيراً نجى من الموت وعاد فقاتلهم قتالاً شديداً. ويقال أن زهير أحد الذين شربوا الخمر في الجاهلية حتى قتلتهم. // / / أَلا أَصبَحَت أَسماءُ في الخَمرِ تَعذِلُ وَتَزعَمُ أَنّي بِالسَفاهِ مُوَكَّلُ فَقُلتُ لَها كُفّي عِتابَكِ نَصطَبِح وَإِلّا فَبيني فَالتَعَزُّبُ أَمثَلُ سَلامَة بن جَندَل ? - 23 ق. هـ / ? - 600 م سلامة بن جندل بن عبد عمرو، أبو مالك، من بني كعب بن سعد التميمي. شاعر جاهلي من الفرسان، من أهل الحجاز. في شعره حكمة وجودة، يعد في طبقة المتلمس، وهو من وصاف الخيل. / منْ مبلغٌ عنَّا كلاباً وكعبها وحيَّ نميرٍ، باليقينِ رسولُ فإِنّي ، بيومٍ مِثلِ يَومٍ بِمُلزَقٍ لكمْ، ولقاءٍ- إنْ حييتُ- كفيلُ غداة َ تركنا منْ ربيعة ِ عامرٍ دماءً بأعلى الواديينِ تسيلُ
| |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي السبت أكتوبر 01, 2011 9:30 am | |
| لَقيطِ بنِ يَعمُر ? - 249 ق. هـ / ? - 380 م لقيط بن يَعمر بن خارجة الإيادي. شاعر جاهلي فحل، من أهل الحيرة، كان يحسن الفارسية واتصل بكسرى سابور (ذي الأكتاف)، فكان من كتّابه والمطلعين على أسرار دولته ومن مقدمي مترجميه./سلام في الصحيفة من لقيط إلى من بالجزيرة من إياد بأن الليث كسرى قد أتاكم فلا يشغلكم سوق النقاد أتاكم منهم ستون ألفاً يزجّون الكتائب كالجَراد على حنق أتينكم فهذا أوان هلاككم كهلاك عاد هدبة بن الخشرم ? - 50 ق. هـ / ? - 574 م هدبة بن الخشرم بن كُرز، من بني عامر بن ثعلبة من سعد هذيم من قضاعة.
شاعر جاهلي فصيح من قبيلة عذرة وأمه شاعرة هي (حية بنت أبي بكر بن أبي حية) وقد سماها التبريزي (ريحانة). / أَلا نغَقَ الغُرابُ عَليكَ ظُهراً | أَلا في فيكَ مِن ذاكَ التُرابُ | يُخَبِّرُنا الغُرابُ بأَن ستَنأَى | حَبائِبُنا فَقَدتُكَ يا غُرابُ |
| |
| | | المسافر مشرف قسم الحكم
عدد المساهمات : 369
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي السبت أكتوبر 01, 2011 4:26 pm | |
| موضوع رااائع وقيم ومفيد
يدل على ثقافة كاتبة الكبيرة
تقبلي مروري وداد | |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 7:28 am | |
| اللغة العربية في العصر الجاهلي لا يختلف اثنان في أنّ اللغة العربية كانت معروفة في العصر الجاهلي، وأنّ لغتنا الجميلة كانت تشغل بال كثير من المفكرين والشعراء والخطباء،، يلتمسون ودّها، وينظمون دررها، ويغترفون من نبع معانيها الثرّ أجمل القصائد، وأعذب الألحان. ومن يراجع معجم مفرداتها في ذلك العصر، يجدهُ من أغنى المعاجم من حيث وفرة الكلمات وكثرة التشابيه، وتعدد الأسماء للمسمى الواحد. ومن حسن الحظ أن يحفظ لنا التاريخ شيئاً غير يسير من آداب تلك الفترة وأشعارها، لعل أهمها تلك القصائد الطويلة التي تسمى بالمعلقات، وقد ذهب بعض الرواة إلى أنها قصائد كُتبت في القباطيّ بماء الذهب وعُلّقت على أستار الكعبة. إضافةً إلى العديد من أشعارهم وخطبهم، وأمثالهم، وأخبار حروبهم ووقائعهم التي تحفظها لنا أُمهات الكتب من كتب الأدب القديمة. وبرغم وفرة ما وصل إلينا من أدب الجاهليين وشعرهم، إلا أن الضياع قد أتى على الكثير من آدابهم وأخبارهم، وخاصةً القديمة منها، ويقول أبو عمرو بن العلاء: "ما انتهى إليكم مما قالته العرب إلا أقلّه، ولو جاءكم وافراً، لجاءكم علمٌ وشعرٌ كثير". ويقول لبيد في مطلع معلقته:
عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبَّدَ غولُها فرجامُهـا
فمدافع الريان عري رسمها خلقاً كما ضَمِنَ الوُحيَّ سِلامُها
والوحي: الكتابة، والسِّلام: الحجارة البيض التي كانوا يكتبون عليها وكانوا يكتبون أيضاً في الأدم، أو الأديم الذي مرّ في بيت المرقّش، وهو الجلد المدبوغ يُكتب عليه، كما كانوا يكتبون في عسب النخل، ويستمر لبيد في معلقته فيقول:
وجلا السيولُ عن الطلولِ كأنها زُبُرٌ تجدُّ مُتونَها أقلامُها
والزبر جمع زبور وهو الكتاب.
ويقول الأخنس بن شهاب التغلبي:
لإبنةِ حِطَّان بن عوفٍ منازلُ كما رَقَّشَ العنوان في الرَّقِّ كاتبُ
والرَّقّ: الجلد الرقيق يُكتب عليه.
ويقول سلامة بن جندل وهو فارس جاهليّ معروف:
لمن طللٌ مثل الكتابِ المنمّقِ خلا عهدُهُ بين الصُّلَيبِ فمُطرِقِ
والصليب ومطرق: اسمان لمكانين .
دائما نسمع شيبان عسير اذا جاء احد ينادي واحد ثاني مثلا اسمه محمد
يناديه : يامحمُ , يحذف حرف الدال ويخلي الميم مضمومة او ينادي : ياحسُ ,, يا أحمُ , مع مد علامة الضم كأنه يقول ( يامحموووو)(ياحسوووو)(يا احموووووو)
وهذي من أصل اللغة العربية وهو الترخيم للأسم المنادى فلما نحذف اخر حرف من المنادى لنا في ذلك وجهان : ضم اخر حرف او جعله على حسب هيئته مثل منادى : ياحارٍ مقصود بذلك ياحارث فالراء مكسورة في الاسم فيبقيها على حالها وهنا تظهر لهجة اهل جيزان فلما ينادي شخصا يقول : ياحسَ ,, يا احمَ اي يجعل العلامه على حسب هيئتها
--استطعت ان احصل على بيت للشاعر امرؤ القيس على هذا النسق : أفاطمُ مهلاً بعض هذا التدللِ =================== وإن كنت قد أزمعتِ صرمي فأجملي والالف حرف نداء والمقصود فاطمة
--وقد سُمع عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نادى عائشة بقوله : ياعائشُ ...
وهذا البيت لم استطع ان اعرف صاحبه : يا أسمُ صبرا على ماكان من حدثٍ ========================إن الحوادث ملقى ومنتظر المقصود يا أسماء
النقطة الثانية::-
يشيع وبقوة استخدام حرف الميم بدلا من الالف نحو : امبيت , امسيارة , امرجل وهي تسمى في اللغة العربية الطمطمـــانية إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواءاً كانت اللام قمرية أو شمسيه مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء == الهواء ... أمرجل == الرجل ...., وهي لهجة وثيقة الصلة بالعربية
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس من امبر امصوم في امسفر )
النقطة الثالثة::- ليتني أخذ ضيمش , أعطيني ما معش ( ما : اسم موصول ) الشنشنـــــة : هي إبدال الكاف شيناً مطلقاً نحو قولك في : ( لبيك ) : ( لبيش ).وهي لاتزال شائعة
النقطة الرابعة ::- اختصارات لأسماء مثل : محم بر حس
وهذا يسمى في اللغة العربية القطعـــة
يراد بها قطع اللفظ قبل تمامه وذلك بحذف اخره عند النطق به .. مثل : أبى الحكا في أبى الحكم .. ولاتزال باقية على ألسنة العامه في بعض الاقطار العربية حيث يقولون : محمّ في محمد. دائما نسمع شيبان عسير اذا جاء احد ينادي واحد ثاني مثلا اسمه محمد
يناديه : يامحمُ , يحذف حرف الدال ويخلي الميم مضمومة او ينادي : ياحسُ ,, يا أحمُ , مع مد علامة الضم كأنه يقول ( يامحموووو)(ياحسوووو)(يا احموووووو)
وهذي من أصل اللغة العربية وهو الترخيم للأسم المنادى فلما نحذف اخر حرف من المنادى لنا في ذلك وجهان : ضم اخر حرف او جعله على حسب هيئته مثل منادى : ياحارٍ مقصود بذلك ياحارث فالراء مكسورة في الاسم فيبقيها على حالها وهنا تظهر لهجة اهل جيزان فلما ينادي شخصا يقول : ياحسَ ,, يا احمَ اي يجعل العلامه على حسب هيئتها
--استطعت ان احصل على بيت للشاعر امرؤ القيس على هذا النسق : أفاطمُ مهلاً بعض هذا التدللِ =================== وإن كنت قد أزمعتِ صرمي فأجملي والالف حرف نداء والمقصود فاطمة
--وقد سُمع عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نادى عائشة بقوله : ياعائشُ ...
وهذا البيت لم استطع ان اعرف صاحبه : يا أسمُ صبرا على ماكان من حدثٍ ========================إن الحوادث ملقى ومنتظر المقصود يا أسماء
النقطة الثانية::-
يشيع وبقوة استخدام حرف الميم بدلا من الالف نحو : امبيت , امسيارة , امرجل وهي تسمى في اللغة العربية الطمطمـــانية إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواءاً كانت اللام قمرية أو شمسيه مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء == الهواء ... أمرجل == الرجل ...., وهي لهجة وثيقة الصلة بالعربية
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس من امبر امصوم في امسفر )
النقطة الثالثة::- ليتني أخذ ضيمش , أعطيني ما معش ( ما : اسم موصول ) الشنشنـــــة : هي إبدال الكاف شيناً مطلقاً نحو قولك في : ( لبيك ) : ( لبيش ).وهي لاتزال شائعة
النقطة الرابعة ::- اختصارات لأسماء مثل : محم بر حس
وهذا يسمى في اللغة العربية القطعـــة
يراد بها قطع اللفظ قبل تمامه وذلك بحذف اخره عند النطق به .. مثل : أبى الحكا في أبى الحكم .. ولاتزال باقية على ألسنة العامه في بعض الاقطار العربية حيث يقولون : محمّ في محمد.
| |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 7:54 am | |
| أبدع معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث فلا يخلو موقف من حياتنا العامة إلا ونجد مثلا ضرب عليه ولا تخلو خطبة مشهورة ولا قصيدة سائرة من مثل رائع مؤثر في حياتنا. فالأمثال أصدق شئ يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها , و تقإلىدها وعاداتها , ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي مرآة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية , وهي أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة , أما هي فلغة جميع الطبقات. والأمثال في الغالب أصلها قصة، أي أن الموقف الأصلي الذي ضرب فيه المثل يكون قصة أدت في النهاية إلى ضرب المثل, والفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لسهولتة وخفته وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها. ومنها " لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه – بيدي لا بيد عمرو ". و في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا – لا صحو إليوم ولا سكر غدا – اليوم خمر وغدا أمر ". " رب عجلة تهب ريثا. ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل. المرء يعجز لا محالة. لا جماعة لمن اختلف. لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح, فإنه كفى بالمشرفية واعظا. أسرع العقوبات عقوبة البغي". وعامر مثل أكثم يدخل في المعمرين [ 5]، ويقال أنه " لما أسن واعتراه النسيان أمر ابنته أن تقرع بالعصا إذا هو فه (فه: حاد وجار وانحرف) عن الحكم وجار عن القصد و ابنته كانت من حكيمات العرب حتى جاوزت في ذلك مقدار صحر بنت لقمان وهند بنت الخس وقال المتلمس في ذلك: لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصاوما علم الإنسان إلا ليعلما هذا المثل جزء من بيت للنابغة يضرب مثلا لاستحالة الكمال البشري والبت: ولست بمستبق أخا لا تلمهعلى شعث أي الرجال المهذب
***الامثال: 1-و كأن على رؤسهم الطير 2-رجع بخفى حنين 3-جزاه جزاء سنمار 4-خذ الرفيق قبل الطريق
5-انك لا تجنى من الشوك عنب 6-رب كلمة تقول لصاحبها دعنى
7-خير الامور اوساطها 8-اول الشجرة النواه 9-ان الحديد بالحديد يلفح 10-التدبير نصف المعيشة
***الحكم: 1-مصارع الرجال تحت بروق الطمع 2-اول الحزم المشورة 3-اترك الشر يتركك 4-رب ملوم لا ذنب له 5-ادب المرء خير من ذهبه 6-رضا الناس غاية لا تدرك 7-خير الغنى القناعة و خير المال ما نفع و اخيرا 8-خير الكلام ما قل و دلبعض القصص الحقيقية التي أدت في النهاية إلى ضرب مثل: ( رجع بخفي حنين ) كان حنين إسكافا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا, فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي, فأخذ أحد الخفين وطرحه في الطريق, ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك راحلته وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق راحلته ومتاعه. وعاد الأعرابي إلى قومه يقول لهم جئتكم بخفي حنين. ويضرب هذا المثل لمن خاب مسعاه. ( الصيف ضيعت اللبن ) قاله عمرو بن عمرو بن عدس وكان شيخا كبيرا تزوج بامرأة فضاقت به فطلقها فتزوجت فتى جميلا وأجدبت. فبعثت تطلب من عمرو حلوبة أو لبنا , فقال ذلك المثل, ويضرب هذا المثل لمن يطلب شيئا فوته على نفسه. (على أهلها جنت براقش ) وبراقش كلبة لقوم من العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة, فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم. ( وافق شن طبقة ) شَنّ رجل من العرب خرج ليبحث عن امرأة مثله يتزوجها, فرافقه رجل في الطريق إلى القرية التي يقصدها, ولم يكن يعرفه من قبل. قال شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف تحملني أو أحملك؟ فسكت شن حتى قابلتهما جنازة, فقال شن: أصاحب هذا النعش حي أم ميت؟ فقال الرجل ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة وتسأل عن صاحبها أميت أم حي, فسكت شن, ثم أراد مفارقته, فأبى الرجل وأخذه إلى منزله, وكانت له بنت تسمى طبقة. فسألت أباها عن الضيف فأخبرها بما حدث منه, فقالت يا أبت ما هذا بجاهل؛ إنه أراد بقوله أتحملني أم أحملك: أتحدثني أم أحدثك. وأما قوله في الجنازة فإنه أراد: هل ترك عقبا يحيا به ذكره؟ فخرج الرجل وجلس مع شن وفسر له كلامه, فقال شن: ما هذا بكلامك , فصارحه بأنه قول ابنته طبقة, فتزوجها شن. ويضرب مثلا للمتوافقين | |
| | | وداد مشرفة عامة
عدد المساهمات : 3919
اعلام الدول :
مزاج العضو :
| موضوع: رد: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 8:06 am | |
| | |
| | | | مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |